Saturday 24th April,200411531العددالسبت 5 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أكدت أنها لاترفض خطة جيمس بيكر أكدت أنها لاترفض خطة جيمس بيكر
المغرب يذكر ب(الخطوط الحمر) في تسوية مسألة الصحراء الغربية

* الرباط (اف ب) :
أعلن مصدر حكومي مغربي ان المغرب لا يرفض خطة جيمس بيكر لتسوية مسألة الصحراء الغربية لكنه يتمسك ب(خطوطه الحمر) وخصوصا احترام (وحدة اراضي) المملكة.
وقال المصدر : ان المغرب وقبل ثمانية ايام من انتهاء مدة بعثة الامم المتحدة إلى الصحراء الغربية (مينورسو) في 30 نيسان - ابريل الجاري يؤكد (استعداده للتفاوص حول عدد من بنود خطة بيكر باستثناء الخطوط الحمر التي حددها).
وأضاف ان هذه الخطوط (الشرعية والمبرهنة) واردة في رسالة وجهتها الحكومة المغربية إلى الامين العام للامم المتحدة كوفي انان لاعداد تقريره الذي سيرفعه إلى مجلس الامن في 30 نيسان - ابريل، وهذه (الخطوط تعني وحدة وسلامة الاراضي والامن والاسس التي قامت عليها الدولة المغربية).
وتنص خطة بيكر الموفد الخاص للامم المتحدة إلى الصحراء الغربية، على فترة حكم ذاتي من خمس سنوات قبل اجراء استفتاء يحدد الوضع النهائي للصحراء التي ضمها المغرب عام 1975 .
ومن جهته، قال وزير الاتصال المغربي نبيل بن عبدالله في ختام اجتماع للحكومة أمس في الرباط : ان رسالة المغرب إلى الامم المتحدة تشدد على (تمسك المملكة بحل سياسي وفاقي نهائي يستبعد خيار الاستقلال بشكل نهائي).
وأضاف بن عبد الله وهو المتحدث باسم الحكومة ان بلاده مصممة (على التفاوض على اساس حكم ذاتي نهائي ينص على منح بعض الامتيازات لسكان محافظاتنا الجنوبية ضمن اطار يضمن السيادة الوطنية ووحدة اراضي المغرب).
وقد صوت مجلس الامن الدولي في 30 كانون الثاني - يناير الماضي على التمديد فترة ثلاثة اشهر لبعثة الامم المتحدة إلى الصحراء الغربية (مينورسو) المتواجدة هناك منذ وقف النار عام 1991 .
وتتنازع الجبهة الشعبية لتحرير وادي الذهب والساقية الحمراء (بوليساريو) التي اعلنت عام 1976 الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية مع المغرب هذه المستعمرة الاسبانية السابقة وشبه الصحراوية التي تبلغ مساحتها 266 الف كيلومترمربعا وتعداد سكانها قرابة 300 الف نسمة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved