Thursday 22nd April,200411529العددالخميس 3 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الألمان يستخدمون الغازات السامة الألمان يستخدمون الغازات السامة

في مثل هذا اليوم 22 ابريل من عام 1915، صدمت القوات الألمانية جنود الحلفاء على الجبهة الغربية بإطلاق أكثر من 150 طن من غاز الكلور المميت على فرقتين استعماريتين فرنسيتين في يبرس ببلجيكا.
وكان هذا أول هجوم كبير بالغاز يشنه الألمان مما أحدث خسائر كبيرة بخطوط الحلفاء.
وقد كانت الغازات السامة تُستخدم من حين لآخر في الحروب منذ العصور القديمة. وفي 1912 استخدمت فرنسا كميات صغيرة من الغاز المسيل للدموع في العمليات العسكرية. ومع اندلاع الحرب العالمية الأولى، بدأ الألمان يعملون على تطوير الأسلحة الكيماوية بهمة ونشاط.
وفي يناير عام 1915، أطلق الألمان قاذفات محملة ببروميد زيليل، وهو غاز أكثر فتكا،ً على القوات الروسية في بوليموف على الجبهة الشرقية.
وتجمد معظم الغاز بسبب البرد القارس، إلا أن روسيا فقدت أكثر من 1000 شخص راحوا ضحية هذا السلاح الجديد. وفي 22 أبريل 1915، شنت ألمانيا هجومهما الأول والوحيد في هذا العام. بدأ الهجوم بقصف المدفعية لخطوط العدو. وعندما هدأ القصف، انتظرت قوات التحالف الموجة الأولى من هجوم القوات الألمانية لكن أصابهم الهلع نتيجة لانتشار غاز الكلور في المناطق المعزولة وأسفل الخنادق. ودفع الهجوم الثاني بالغاز ضد فرقة كندية قوات التحالف إلى الوراء أكثر وانسحبوا من مدينة يبرس. وكان لاستخدام الغاز في الحرب العالمية الأولى أهمية كبيرة. وعقب الهجوم الألماني بالغاز في يبرس، بدأت فرنسا وبريطانيا تطور أسلحتها الكيماوية وأقنعة الغاز.
وأدخلت ألمانيا غاز الخردل في 1917 والذي كان يتسبب في طفح بالجلد والعين والرئة وقتل الآلاف. كما طورت الولايات المتحدة الأسلحة الكيماوية واستخدمتها. وكان هنري ترومان قائد وحدة المدفعية الأمريكية التي أطلقت الغازات السامة على الألمان في 1918. وفي الحرب العالمية الأولى تم إلقاء أكثر من 100000 طن من عوامل الأسلحة الكيماوية وجُرح زهاء 500000 جندي وقُتل قرابة 300000 جندي من بينهم 2000 من الأمريكيين.
وفي الأعوام التي تلت الحرب العالمية الأولى، استخدمت بريطانيا وفرنسا وأسبانيا الأسلحة الكيماوية في العديد من المعارك الاستيطانية رغم الانتقاد العالمي المتزايد للحرب الكيماوية. وفي 1925، حظر بروتوكول جنيف استخدام الأسلحة الكيماوية في الحرب ولكنه لم يُحرّم تطويرها أو تخزينها.
وفي 1930، استخدمت إيطاليا الأسلحة الكيماوية ضد أثيوبيا واستخدمتها اليابان ضد الصين. هذا وقد استخدمت ألمانيا الغاز السام لقتل الملايين في معسكرات الإبادة التابعة لها.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved