Thursday 22nd April,200411529العددالخميس 3 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

شعور بالإحباط في طرابلس بعد تنفيذ كل طلبات واشنطن دون مقابل شعور بالإحباط في طرابلس بعد تنفيذ كل طلبات واشنطن دون مقابل
ليبيا تمهل أمريكا 3 أشهر لرفع العقوبات وإلا خفضت التعويضات

* واشنطن - من ارشد محمد - رويترز:
امهلت ليبيا الولايات المتحدة ثلاثة اشهر اخرى لانهاء العقوبات الاقتصادية التي تفرضها عليها واشنطن ورفع اسم ليبيا من القائمة الامريكية للدول الراعية للارهاب والا خفضت طرابلس حجم التعويضات المتعلقة بتسوية قضية لوكربي.
وفي العام الماضي وافقت ليبيا على صفقة تعويضات تقضي بدفع 2.7 مليار دولار لاسر ضحايا طائرة الركاب الامريكية التي فجرت فوق لوكربي باسكتلندا في عام 1988 وعددهم 270 اي بواقع عشرة ملايين دولار لكل ضحية.
وبموجب هذه الصفقة تمسكت ليبيا بان تنهي واشنطن العقوبات وترفع اسم ليبيا من قائمة الدول الراعية للارهاب بحلول اليوم الخميس والا خفضت ليبيا حجم التعويضات لاسر الضحايا.
وقال جيم كرايندلر وهو محام خاص يمثل الكثيرين من اسر ضحايا لوكربي ان ليبيا وافقت على تمديد المهلة ثلاثة اشهر جديدة تنقضي في 22 يوليو تموز القادم كي تمنح واشنطن متسعا من الوقت على ما يبدو لانهاء العقوبات.
وقال مسؤولون أمريكيون يوم الإثنين إن العقوبات التي تمنع الشركات الأمريكية من الاستثمار وشراء النفط الليبي قد تنتهي هذا الأسبوع لكنهم قالوا إن هذا الموعد قد يتأخر. وقال مصدر دبلوماسي في طرابلس إن الخطوة الأمريكية قد تأتي بحلول الخميس - اليوم.
الا ان المسؤولين قالوا انه ليس من المتوقع رفع اسم ليبيا من القائمة الامريكية للدول الراعية للارهاب وهي الدول التي تحظر واشنطن ارسال صادرات من الاسلحة اليها كما تفرض عقوبات اخرى عليها.
وقال ريتشارد باوتشر المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية ان الولايات المتحدة تدرس سبلا لتطبيع التجارة والاستثمار مع ليبيا لكنه لم يشأ ان يذكر اي تفاصيل عن الموعد الذي قد تتخذ فيه مثل هذه الخطوة.
وكان اعلان ليبيا المفاجئ في 19 ديسمبر كانون الاول الماضي تخليها عن برامج الاسلحة الكيماوية والبيولوجية والنووية واعلانها في 15 اغسطس اب المسؤولية عن تفجير لوكربي ايذانا بعهد جديد في العلاقات الامريكية الليبية بعد عقود عاملت فيها واشنطن ليبيا على انها دولة مارقة.
وقال باوتشر ان دبلوماسيا امريكيا كبيرا نقل في مارس اذار الى الرئيس الليبي معمر القذافي رسالة شفوية من الرئيس الامريكي جورج بوش بان طرابلس حققت (تقدما ممتازا) في التخلص من برامجها للاسلحة وهو (ما يسمح لنا بالتطلع الى استمرار التحسن في علاقاتنا الثنائية). وقال كرايندلر الذي سافر الى ليبيا في مطلع هذا الاسبوع ان المسؤولين الليبيين يعتقدون ان من المفيد امهال واشنطن فسحة من الوقت لرفع العقوبات على الرغم من شعورهم بالاحباط لانها لم تفعل بعد.
وقال كرايندلر لرويترز (هم يدركون ان نسف العملية برمتها الان سيمثل كارثة.. قالوا لنا انهم يشعرون بالاحباط بعد ان نفذوا كل ما طلبته منهم الولايات المتحدة الا انه لم يحدث شيء بعد). وقد تلقت اسر ضحايا لوكربي اربعة ملايين دولار العام الماضي بعد ان انهى مجلس الامن الدولي عقوباته على طرابلس.
وبموجب الاتفاق يمكن لكل اسرة من اسر الضحايا ان تتلقى اربعة ملايين اخرى اذا رفعت الولايات المتحدة عقوباتها عن ليبيا ومليونين اخرين اذا اسقطت الولايات المتحدة ليبيا من قائمة الدول الراعية للارهاب.
واذا لم تفعل الولايات المتحدة هذا بحلول موعد نهاية المهلة الجديدة في 22 يوليو فان ليبيا ستدفع مليونا اخر فقط ليصبح اجمالي التعويضات خمسة ملايين دولار فقط لكل ضحية.
وقال كرايندلر انه اذا لم يتم رفع ليبيا من القائمة الامريكية للدول الراعية للارهاب بحلول 22 يوليو فانه سيسعى الى تمديد اخر للمهلة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved