Wednesday 21st April,200411528العددالاربعاء 2 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الرئيس الفيتنامي الجنوبي يفر من سايجون الرئيس الفيتنامي الجنوبي يفر من سايجون

في مثل هذا اليوم من عام 1975 سقطت قاعدة زوان لوك، آخر قواعد فيتنام الجنوبية التي كانت تصد الهجوم المباشر لفيتنام الشمالية، في أيدي الشيوعيين. وكانت فيتنام الشمالية قد شنت هجوماً واسعاً في شهر مارس للاستيلاء على العاصمة الإقليمية بان مي ثوت في وسط هايلاندز. ولم تستطع المقاومة في فيتنام الجنوبية صد الهجوم وسرعان ما تم التغلب عليها. ورغم الوعود السابقة بمساندة فيتنام الجنوبية في حالة خرق الشيوعيين لشروط وقف إطلاق النار، إلا أن الأمم المتحدة لم تفعل شيئاً.
وفي محاولة لإعادة تنظيم قواته، أصدر نجيان فان ثو رئيس فيتنام الجنوبية أوامره للقوات في هايلاندز بالانسحاب إلى بعض المواقع الدفاعية في الجنوب.
ولكن الانسحاب الذي بدا بصورة منتظمة سرعان ما تحول إلى فوضى كبيرة انتشرت بين جميع القوات المسلحة وتم الاستيلاء على بليكو وكونتم في هايلانز دون مقاومة تذكر.
وأحكمت فيتنام الشمالية هجومها من الغرب ومن الشمال وتبع ذلك سقوط كوانج تراي، وهيو، ودنانج في الشمال من جراء هذا الهجوم الضاري. واستمر هجوم فيتنام الشمالية للجنوب وتحقيق الانتصارات في جميع المعارك.
وما أن اقتربت قوات فيتنام الشمالية ناحية سايجون حتى أصدر المكتب السياسي في هانوي أمراً للجنرال فان دانج بشن (حملة هو شي مينه) وهو الهجوم الأخير على سايجون نفسها. وبدأ دانج في التحرك بقواته لخوض المعركة النهائية.
وقامت الفرقة 18 من قوات فيتنام الشمالية بالمهمة الجسورة والأخيرة في زوان لوك التي تبعُد 40 ميلاً عن شمال شرق سايجون. وقام جنود فيتنام الجنوبية بتدمير ثلاث فرق من جيش دانج.
ورغم ذلك استسلمت قوات فيتنام الجنوبية. وبسقوط زوان لوك، قام الرئيس نجيان ثيو بتقديم استقالته ونقل السلطة إلى نائب الرئيس تران فان هونج.
ثم قام ثيو بعد ذلك بالهروب من سايجون وسافر إلى تايوان في 25 أبريل ثم إلى بريطانيا بعد ذلك.
وقد انتهت الحرب الفيتنامية في صباح 30 أبريل عندما اخترقت الدبابات التابعة لفيتنام الشمالية أبواب القصر الرئاسي في سايجون.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved