Wednesday 21st April,200411528العددالاربعاء 2 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تتجاوز قيمتها الإجمالية 4 مليارات دولار تتجاوز قيمتها الإجمالية 4 مليارات دولار
شركات خليجية تتلقى عروضاً لتنفيذ مشاريع في العراق

* دبي - رويترز:
عرضت شركات أمريكية عملاقة فازت بعقود رئيسية لتنفيذ مشاريع إعادة إعمار العراق أمس الثلاثاء عقودا فرعية؛ لتنفيذ هذه المشاريع على مستثمرين من دولة الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي الست خلال لقاء أقيم في دبي.
وأشار متحدث أمريكي ل(رويترز) إلى أن اللقاء هو واحد من سبعة لقاءات مشابهة ستعقد خلال الفترة المقبلة في عدد من عواصم العالم؛ لإشراك مقاولين فرعيين لتنفيذ هذه المشاريع التي تم عرض عدد منها أمس.
ونفى المسؤول الأمريكي أن يكون عرض هذه المشاريع على الشركات الأخرى يرجع إلى التخوف من أن تضطر الشركات الأمريكية لتنفيذ هذه المشاريع بنفسها بسبب الأوضاع الأمنية المتدهورة في العراق، مشيرا إلى أن الشركات الكبرى ستطرح مناقصات للحصول على أفضل العروض التي توفر لها ربحا.
وقال فهد القرقاوي مدير قسم التعاون الدولي في غرفة تجارة وصناعة دبي: إن لقاء اليوم الذي شاركت الغرفة بتنظيمه بالتعاون مع القنصلية العامة في دبي جمع رجال أعمال من الإمارات والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان والبحرين وقطر، بالإضافة لممثلي الشركات العالمية العاملة في دبي ودول الخليج الأخرى.
كما شارك في اللقاء جون سكوان من وزارة التجارة الأمريكية المشرف على المساعدات الحكومية للشركات العالمية في العراق وانتوني ليكاتا من برنامج إعادة إعمار العراق وسامويل تومسون من القوات الأمريكية المسؤول علن تنظيم العقود وعدد من مديري الشركات الأمريكية.وقدم ممثلون عن الشركات الرئيسية التي منحت عقودا في العراق عروضا منفصلة عن احتياجاتها المحددة لهذه المشاريع وكيف يمكن التقدم للحصول على العقود الفرعية المعروضة. وهذه الشركات هي (مجموعة بارسونز) التي حصلت على عقد لتصميم المباني الجديدة وتجديد ما هو قائم منها وكذلك مشاريع الإسكان التي تشمل كل أنحاء العراق والتي يتركز معظمها في بغداد وبلغت قيمة العقود الثلاثة المطروحة من قبل هذه الشركة 500 مليون دولار يتعلق أحدها بالمرافق العامة والمستشفيات ومراكز العلاج والمدارس والمجمعات السكنية وغيرها.
وبلغت قيمة العقد الثاني 900 مليون دولار وهو يتعلق بخدمات المباني التي تخص أجهزة الشرطة والأمن والقواعد العسكرية والهندسة المدنية.
أما العقد الثالث فتبلغ قيمته 43 مليون دولار ويتعلق بمشروعات الهندسة الكهربائية. وطرحت شركة (واشنطن إنترناشيونال) عقدا في مجال الاتصالات والإمدادات والتشييد وتوليد الطاقة بلغت قيمته 500 مليون دولار وتركز في شمال العراق. وشرح ممثل شركة (كونتراك او سي اي اركيدون) تفصيلات حول عقود قيمتها 325 مليون دولار تتعلق بخدمات الإنشاءات المرتبطة بالمرافق الجوية والموانئ والطرق السريعة والجسور والسكك الحديدية في جميع أنحاء العراق.
وطرحت شركة (فلور أميك) عقدين أحدهما بقيمة 500 مليون دولار ويتعلق بخدمات الإنشاءات وإعادة التأهيل ومرافق توليد الطاقة. وتضمن العقد الآخر مشروعين أحدهما بقيمة 600 مليون دولار والثاني بقيمة 500 مليون دولار ويتعلقان بالخدمات الخاصة بإعادة تأهيل محطات توزيع المياه الصالحة للشرب القائمة حاليا وإقامة الجديد منها.
وطرحت شركة (لوسنت تكنولوجيز) عقدا بقيمة 75 مليون دولار يتعلق بخدمات البناء الخاصة بمرافق شبكات الهاتف والاتصالات وخدمات معلومات السلامة وإدارة وترخيص التلفزيون والإذاعة التجاريين وغيرها. كما طرحت شركة بيريني عقدا بقيمة 500 مليون دولار لتقديم خدمات متطورة لمشاريع كهربائية مرتبطة بتوزيع الطاقة والتحكم بها والاتصالات في جنوب العراق.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved