Wednesday 21st April,200411528العددالاربعاء 2 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أسبانيا تبدأ عملية الانسحاب و تكتمل في اقل من ستة أسابيع. أسبانيا تبدأ عملية الانسحاب و تكتمل في اقل من ستة أسابيع.
بعد اسبانياهندوراس تقرر سحب جنودها من العراق

  * تيغيشيكالبا - مدريد - بانكوك - الوكالات:
اعلن رئيس هندوراس ريكاردو مادورو في وقت متاخر من مساء الاثنين انه امر بسحب 368 عسكريا ارسلوا الى العراق لدعم الائتلاف الاميركي البريطاني (باسرع وقت ممكن).
وقال مادورو لهيئة اذاعية وتلفزيونية (لقد ابلغت الدول الاعضاء في قوات الائتلاف ودول اخرى صديقة انني قررت سحب جنود هندوراس من العراق). الا انه لم يؤكد موعدا محددا لعملية الانسحاب.
وظهر رئيس هندوراس في التلفزيون وبجانبه وزير الدفاع فيديركو بريفي ورئيس هيئة الاركان الجنرال ايسياس برهونا.
واضاف (ان الجنود حققوا اهداف المهمة التي اوكلت اليهم).
وتابع يقول (اوكلت الى وزير الدولة لشؤون الدفاع الوطني تنفيذ القرار المتخد بأسرع وقت ممكن ووسط أجواء أمنية ملائمة بالنسبة لجنودنا).
لكنه شدد على ان (هندوراس ستواصل التعاون في المجال السياسي والدبلوماسي).
وقد طلبت الولايات المتحدة في وقت سابق اليوم توضحيات حول نوايا هندوراس بعد يوم من اعلان رئيس وزراء اسبانيا خوسيه لويس ثاباتيرو سحب 1400 جندي من العراق.
وقد قررت هندوراس اجراء (تقييم عاجل) لتحديد بقاء جنودها من عدمه بعد اعلان اسبانيا سحب جنودها.
وقال وزير الخارجية ليونيداس روزا (صدرت اوامر باجراء تقييم عاجل ودقيق لمسالة بقاء جنودنا ضمن اطار جديد وفي ظروف مختلفة في العراق).
ويعمل جنود هندوراس المتمركزين في النجف ضمن لواء (الترا بلاس) بمشاركة جنود من السلفادور والدومينيكان واسبانيا بقيادة بولندية واسبانية.
وقد تعرضت الكتيبة الهندوراسية لست هجمات بقذائف الهاون منذ كانون الاول - ديسمبر واصيب احد افرادها بجروح ما ادى الى اثارة جدل في البلاد حول عودة الكتيبة قبل انتهاء مهمتها في تموز - يوليو المقبل.وفي بانكوك اعلن رئيس الحكومة التايلندية تاكسين شيناواترا امس الثلاثاء انه سيسحب جنوده المنتشرين في العراق في حال اصبح الوضع هناك خطرا ولم يعودوا قادرين على القيام بمهمتهم.
وقال المسؤول التايلندي في تصريح صحافي :(ان سلامة الجنود التايلنديين في العراق هي اولوية بالنسبة الي، وتأتي قبل مهمتهم الانسانية) مضيفا (لقد توجهنا الى هناك لمساعدة (العراقيين) الا ان لا شيء يجبرنا على البقاء في حال كنا سنتعرض للقتل).في هذه الاثناء قالت الحكومة الاسبانية الجديدة:
ان عملية سحب القوات الاسبانية من العراق بدأت وسوف تكتمل في اقل من ستة اسابيع.
وقال وزير الدفاع الاسباني خوسيه بونو انه لن يعلن عن مواعيد لسحب القوات لاسباب امنية ولان الجنود في العراق ينبغي ان يتم ابلاغهم قبل اى شخص اخر.
واضاف بونو قائلا في مؤتمر صحفي بعد أول اجتماع للحكومة الجديدة (العملية سحب القوات)بدأت... وستكتمل بسرعة.
( وردا على سؤال بشان المدة المطلوبة لاتمام الانسحاب قال بونو) القول بانها (عملية الانسحاب) ستسغرق ما بين ستة الى ثمانية اسابيع قول غير حكيم لانها ستستغرق وقتا اقل من هذا.
وقال بونو ان طائرة عسكرية غادرت امس حاملة معدات للمساعدة في تنفيذ عملية الانسحاب. وهذه الرحلة كانت مقررة في الاصل ضمن عملية ابدال روتيني للقوات الاسبانية المنتشرة في العراق.
ويسبب قرار ثاباتيرو مزيدا من المشاكل للولايات المتحدة التى تخوض قواتها معارك عنيفة في العراق. وزاد القرار الاسباني من مخاوف الولايات المتحدة من ان تحذو دول اخرى في التحالف حذو مدريد وتسحب قواتها من العراق.
وامتدح رومانو برودي رئيس المفوضية الاوروبية واحد العناصر البارزة فى المعارضة اليسارية الايطالية القرار الاسباني وقال ان اوروبا تبحث عن ارضية مشتركة بشان القضية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved