Monday 19th April,200411526العددالأثنين 29 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

معركة قضائية حول أدوية الايدز معركة قضائية حول أدوية الايدز

في مثل هذا اليوم 19 أبريل من عام 2001م، انسحبت كبرى شركات الأدوية من معركة قضائية حول أدوية الايدز الرخيصة غير المصنفة.
وكانت 39 شركة عالمية قد تقدمت بدعوى قضائية لمحاربة القانون الذي يبيح تصنيع أو تصدير العينات من أدوية هذه الشركات والمسجلة باسمها إلى دولة جنوب أفريقيا، مدعية أن هذا الأمر سيهدد أبحاث الايدز مستقبلاً. لكن حكومة جنوب أفريقيا أكدت انها تحتاج بشدة إلى الدواء الرخيص لمساعدة 4.7 ملايين جنوب أفريقي أما مصابون بالايدز أو بفيروس HIV المسبب للمرض.
يذكر أنه بموجب اللوائح التي وضعتها منظمة التجارة العالمية، فإن الحكومات تستطيع استخراج رخص اجبارية تسمح بتصنيع الأدوية السائبة أو استيراد مثيلاتها الأكثر رخصا، ولكن شركات الأدوية تحدت هذه اللوائح في دعوتها القضائية. بعد كل هذه الضجه، تنازلت شركات الأدوية عن القضية دون أي شروط. وإن كان المتحدث الرسمي باسم شركة جلاكسوسميثكلاين العملاقة قد أوضح أن جنوب أفريقيا أكدت التزامها باحترام القانون الدولي الخاص بتسجيل براءة الدواء.
ومن جانبها أكدت هذه الشركات تحملها لكافة التكاليف القضائية عن حكومة جنوب أفريقيا. أدت هذه التسوية السلمية فيما بين شركات الأدوية وحكومة جنوب أفريقيا إلى تمهيد الطريق أمام اقامة المزيد من العلاقات المماثلة فيما بين شركات الأدوية وحكومات العالم النامي.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved