Monday 19th April,200411526العددالأثنين 29 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

التقويم الشامل للمدرسة.. تصحيح لبعض المفاهيم التقويم الشامل للمدرسة.. تصحيح لبعض المفاهيم
فايز ظاهر الشراري/ مشرف التقويم الشامل للمدرسة

تولي حكومتنا الرشيدة التعليم عناية كبيرة، كما أن حكومتنا متمثلة بوزارة والتربية والتعليم تسعى دائماً إلى تطوير العملية التربوية والتعليمية في مدارسنا.. وما التقويم الشامل للمدرسة إلا مظهر من مظاهر هذا الاهتمام والسعي نحو مستقبل تعليمي أفضل.
فالتقويم الشامل للمدرسة متمثلا بفريق التقويم الشامل ومن خلال زيارة المدرسة يقوم بعملية تقويم شاملة للمدرسة بمختلف جوانبها من معلمين وإدارة وطلاب ومبنى مدرسي وذلك للتحقق من سير العملية التعليمية في هذه المدرسة عما رسمتها سياسة التعليم في بلادنا وبعد زيارة فريق التقويم الشامل لهذه المدرسة يتم استخلاص جميع إيجابيات وسلبيات هذه المدرسة وذلك بهدف تعزيز الإيجابيات وعلاج السلبيات ويتم ذلك بمتباعة من مشرفي التقويم الشامل لهذه المدرسة.
ويظن البعض أن التقويم الشامل للمدرسة يهتم باصطياد أخطاء المدارس فقط وهذا مفهوم خاطىء ومخالف لحقيقة عمل التقويم الشامل للمدرسة فالتقويم الشامل للمدرسة يقوم باستخلاص إيجابيات المدرسة وسلبياتها على حد سواء ولا يقتصر على كشف السلبيات فقط.
فمشرفو التقويم الشامل للمدرسة وبعد زيارتهم للمدرسة يقومون بإعداد تقرير حول هذه المدرسة وإعداد هذا التقدير يكون في مرحلة ما بعد التقويم وهي مرحلة من ثلاث مراحل تم بها عملية تقويم المدرسة ويذكر في هذا التقرير سلبيات المدرسة بهدف علاج هذه السلبيات وكل ذلك يتم بمتابعة من مشرفي التقويم الشامل بالتعاون مع المدرسة.
كما أن التقرير المرسل للمدرسة تذكر فيه إيجابيات كل محور تمت ملاحظته قبل ذكر سلبيات هذا المحور وهذا دليل على أن التقويم الشامل لا يقتصر على ذكر سلبيات المدرسة فقط.
كما أن التقويم الشامل للمدرسة يقوم بتشجيع المعلمين ومديري المدارس المتميزين وذلك عن طريق توجيه خطابات شكر لهم وذلك تشجيعا لهم على أدائهم وهذا دليل آخر أن التقويم الشامل للمدرسة لا يركز على سلبيات المدرسة فقط.
وفي المقابل يقوم مشرفو التقويم الشامل للمدرسة بتحديد المعلمين الذين يحتاجون إلى تدريب بهدف إلحاقهم بدورات تدريبية كل معلم بحسب احتياجه التدريبي وذلك لرفع مستوى أداء المعلمين ليتمكنوا من أداء رسالتهم التربوية والتعليمية على أكمل وجه.
ومن خلال ما سبق يتضح لنا أهمية التقويم الشامل للمدرسة وأهمية العمل الذي يقوم به.
وفالتقويم الشامل للمدرسة يعتبر بحق نظرة ورؤية لواقع العملية التربوية والتعليمية في مدارسنا ومن خلاله يتم الكشف على كثير من المشاكل والعوائق التي تقف في وجه العملية التربوية والتعليمية في مدارسنا وذلك بهدف القضاء على هذه المشاكل والعوائق من اجل رفع مستوى التعليم في مدارسنا، فهنيئاً لوزارة التربية والتعليم بهذه الخطوة الرائدة والكبيرة والمتمثلة بإنشاء قسم التقويم الشامل للمدرسة ليكون بذلك إضافة لكثير من منجزات ونجاحات وزارة التربية والتعليم.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved