Monday 19th April,200411526العددالأثنين 29 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الشمس(تلم) أضواءها اليوم .. والقمر يليها(غيرة) الأسبوع المقبل الشمس(تلم) أضواءها اليوم .. والقمر يليها(غيرة) الأسبوع المقبل

* الرياض- غازي القحطاني:
يحدث بمشيئة الله تعالى كسوف جزئي للشمس اليوم الاثنين 29 صفر 1425هـ، يبدأ الكسوف عند الساعة 2.29 ظهراً، وينتهي عند الساعة 6.38 مساء بتوقيت السعودية، ويبلغ ذروته في تمام الساعة 4.34 عصراً.
وقال الدكتور زكي بن عبدالرحمن المصطفى مساعد المشرف على معهد بحوث الفلك والجيوفيزياء ورئيس قسم الفلك في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، إنه لا يمكن مشاهدة هذا الكسوف في السعودية، ولا في منطقة الشرق الأوسط، حيث يشاهد فقط في الأجزاء الجنوبية من القارة الأفريقية، والمحيط المتجمد الجنوبي.
وأضاف الدكتور زكي ان هذا الكسوف يعتبر حالة اقتران مشاهد ولا يحدث إلا في آخر الشهر القمري، بحيث يبدأ على الجانب الغربي للشمس لأن القمر يدور حول الأرض من الغرب إلى الشرق، ولذلك فإن سكان الدول الغربية يرون أول الكسوف، بينما يرى سكان الدول الشرقية آخره.
وأشار إلى أن الكسوف الحالي، لا يشاهد من سطح الأرض كلها، وذلك راجع لصغر حجم القمر،
ويحدث كسوف الشمس عندما يمر القمر أمام الشمس ويقطع الخط الواصل بين الأرض والشمس، وهو إما أن يكون جزئياً أو كلياً، علماً بأنه في كل سنة يحدث على الأقل حالتين من الكسوف، وعلى الأكثر سبع حالات كسوف وخسوف.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved