Monday 19th April,200411526العددالأثنين 29 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الدكتور الخزيم موضحاً خطة الاستعداد لموسم العمرة: الدكتور الخزيم موضحاً خطة الاستعداد لموسم العمرة:
سلامة وأمن دخول وخروج المعتمرين من المسجد الحرام، وتوفير السقاية والفرش والنظافة والصيانة

* مكة المكرمة - عبيدالله الحازمي- عمار الجبيري:
أعدت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي خطة شاملة، وذلك استعدادا لموسم العمرة لهذا العام في المسجد الحرام، حيث اشتملت الخطة على تهيئة الجو التعبدي لقاصدي بيت الله الحرام، وتوفير كافة الخدمات الضرورية للزوار والمعتمرين، وتثقيفهم وتوعيتهم بأمور دينهم.
وأوضح نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الدكتور محمد بن ناصر الخزيم ان الخطة تشتمل على اقامة حلقات الدروس من قبل عدد من المشايخ والعلماء والمدرسين المكلفين بالمسجد الحرام، وتوزيع المصاحف والمطويات والكتيبات الدينية؛ وذلك لتوعية وارشاد الزوار والمعتمرين.
وبين الدكتور الخزيم أن الخطة شملت كذلك المحافظة على سلامة وامن وتنظيم دخول وخروج المعتمرين من وإلى المسجد الحرام، وتوفير الخدمات العامة لهم، المتمثلة في السقاية والرش والنظافة والتشغيل والصيانة، وتوفير عربات لذوي الاحتياجات الخاصة، وتهيئة اجهزة التهوية والتكييف والانارة واجهزة الصوت والتحكم والكاميرات واجهزة الاتصال بالشكل الذي يجعلها تؤدي الفائدة المرجوة.
وأشار إلى أن الخطة تضمنت كذلك تخصيص مكان لذوي الاعاقة السمعية من جهة باب الملك فهد بالدور الأول من المسجد الحرام، حيث يقوم موظف متخصص من قبل الرئاسة بالترجمة الفورية لخطبة الجمعة الى لغة الإشارة، لافتا الى ان من ابرز ملامح الخطة الدورات التثقيفية التي اقامتها الرئاسة مؤخرا لمنسوبيها لتثقيفهم واعدادهم بالشكل المناسب.
وأفاد الشيخ الخزيم أن الخطة اهتمت كذلك بالجانب التثقيفي، حيث عنيت بتقديم الخدمات لزوار مكتبة الحرم المكي الشريف من الباحثين والمطلعين، واستقبال زوار معرض عمارة الحرمين الشريفين، وكذلك اطلاع زوار مصنع كسوة الكعبة المشرفة على مراحل تصنيع ثوب الكعبة المشرفة.
وأكد نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الشيخ الدكتور محمد بن ناصر الخزيم أنه سيتم خلال موسم هذا العام الاستفادة من جميع ما تم تنفيذه من مشاريع، مثل غرفة العمليات وجسور الشامية وأرفف المصاحف المثبتة على الاعمدة وصناديق الامانات واستخدام مكاتب للافتاء وشبكة الافتاء الهاتفية.
وأبان أنه يجري حاليا اعادة انشاء عدد من منحدرات المعاقين لتتواءم مع المعايير التصميمية المعتمدة عالميا، واجراء بعض التحسينات على مشروع نقل مشارب زمزم بإحداث مدخل لمشارب النساء، واستكمال بعض المعالجات المعمارية الخاصة بمشروع توسعة المطاف في الدور الثاني والسطح، وزيادة مواقع صناديق الامانات باضافة اربعة مواقع جديدة، ثلاثة منها امام باب الملك فهد، والرابع امام باب المروة، وتحسين المواقع القائمة حاليا، وايضا تركيب عدد 25 لوحة ارشادية خاصة بأرفف الاحذية.
كما يتم ايضا عمل دراسات خاصة بحركات عربات الطواف والسعي في سطح المسجد الحرام، وعمل دراسات اخرى للحركة في مناطق مختارة من المسجد الحرام من خلال نموذج بالحاسب الآلي، ومحاكاة الحلول المقترحة وايجاد مواقع بديلة لتخزين المنبر وسلم الكعبة.
وأكد الشيخ الدكتور محمد الخزيم أن هذه الاستعدادات تأتي في إطار حرص الرئاسة على توفير أقصى درجات الراحة واليسر لقاصدي بيت الله الحرام بما يتواكب مع تطلعات وآمال حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز الهادفة إلى تسخير كل ما من شأنه تحقيق الراحة والطمأنينة للزوار والمعتمرين.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved