Monday 19th April,200411526العددالأثنين 29 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

سجل طبي موحد لكل مواطن.. د. الربيعة: سجل طبي موحد لكل مواطن.. د. الربيعة:
ربط قطاعات الصحة بشبكة معلوماتية وضمان سريتها

* الرياض - أحمد القرني:
افتتح د. عثمان بن عبدالعزيز الربيعة الحلقة العلمية عن الشبكة الصحية للمعلومات، وذلك بمقر ديوان الوزارة صباح يوم أمس الأول، وحضر اللقاء جميع وكلاء الوزارة ومديرو عموم الإدارات.
وكشف د.الربيعة أن الوزارة بصدد طرح استراتيجية لنظام المعلومات بحيث يتم الربط بين الوزارة معلوماتيا وجميع القطاعات الصحية التابعة لها في جميع المناطق والمحافظات كخطوة أولى، ومن ثم مع الجهات الصحية الأخرى من قطاعات حكومية وخاصة كخطوة لاحقة، وبين أن الربط يؤدي إلى تحسين نظام المعلومات، وإنما يؤدي إلى تحسين استخدامها ويكون له مردود إيجابي على مستوى الخدمات الصحية.
كما تحدث الدكتور الربيعة عن توجه الوزارة في إيجاد سجل طبي موحد يعتمد على رقم السجل المدني لكل مواطن يستطيع النظام الحديث أن يحفظ فيه كافة المعلومات عن كل مواطن باستخدام البطاقة الذهبية (Smort Card)، وألمح الدكتور الربيعة إلى ضرورة أن تحدد الإدارة العامة للحاسب الآلي أولويات بشكل جيد، وواضح يضمن تشجيع الموظفين والإداريين والفنيين باستخدام الحاسب الآلي، وعلى ضرورة مقاومة التغيير والاستفادة من تجارب الآخرين.
ومن جهة أخرى شدد وكيل الوزارة المساعد للتخطيط والبحوث غازي الجيلاني على ضرورة تطوير الذات لكل موظف وتسليحها بالمعرفة المعلوماتية وخاصة للأجيال القادمة حيث من الضروري الإلمام بالحاسب الآلي وإعطاء الأولوية والتوظيف في الوزارة للمؤهلين في مجال الحاسب.
وألمح الجيلاني إلى توجه الوزارة أن يقوم كل مسئول باستخدام الحاسب الآلي والتدريب على كيفية التعامل معه مما يؤدي إلى التخلص التدريجي من مدخلي البيانات ومسجلها المعلومات بحيث يقوم المسؤول بإدخال المعلومات التي تخصه بنفسه دون الاعتماد على الموظفين الآخرين لضمان سرية المعلومات وحسن استخدامها والعمل على تطويرها ودون الحاجة إلى موظفين يمكن الاستفادة منهم في مواقع أخرى.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved