Monday 19th April,200411526العددالأثنين 29 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

منتدى حائل السياحي يعلن توصياته: منتدى حائل السياحي يعلن توصياته:
تطوير الخدمات وتذليل العقبات لتفعيل السياحة في المنطقة

* الرياض - الجزيرة:
عقد مؤخراً منتدى حائل السياحي الأول على هامش الاجتماع السابع للجنة الوطنية للحج والعمرة والسياحة خلال الفترة من 12-13-4-2004م بدعوة من اللجنة السياحية بالغرفة التجارية الصناعية بحائل وبرعاية كريمة ودعم من صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل وبحضور وكيل امارة منطقة حائل وقد نوقش على مدى يومين من فعاليات المنتدى ست أوراق عمل كانت على النحو التالي:
- استراتيجية التنمية السياحية في منطقة حائل.. اولويات المشاريع السياحية، وقدمها الاستاذ مبارك فريح السلامة عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بحائل والمدير التنفيذي لجهاز تنمية السياحة بمنطقة حائل.. الهيئة العليا للسياحة.
- الجمعيات المهنية السياحية والتراخيص، وقدمها سعادة الدكتور سعد بن عبدالرحمن القاضي نائب الأمين العام المساعد للتراخيص وضبط الجودة.. الهيئة العليا للسياحة.
- عرض نماذج من جهود بلدية منطقة حائل في مجال تنمية وتطوير بعض المواقع السياحية بمنطقة حائل، وقدمها سعادة الدكتور المهندس دواس فهيد الشمري وكيل رئيس بلدية منطقة حائل للشؤون الفنية.
- توجهات الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل في مجال خلق الفرص الاستثمارية السياحية بالمنطقة، وقدمها سعادة الدكتور حمد بن عقلا العقلا الأمين العام للهيئة العليا لتطوير منطقة حائل.
- معوقات الاستثمار السياحي في المملكة، وقدمها سعادة الأستاذ محمد بن ابراهيم المعجل رئيس اللجنة السياحية الفرعية المنبثقة من اللجنة الوطنية للحج والعمرة والسياحة.
- دور التعليم في تنمية الوعي البيئي والسياحي، وقدمها سعادة الدكتور عثمان بن صالح العامر عميد كلية المعلمين بحائل.
وقد نوقشت خلال فعاليات المنتدى العديد من الآراء والطروحات والمشاكل التي تواجه المستثمرين في مجال السياحة سواء على مستوى منطقة حائل او على مستوى المملكة.
وقد صدرت عن المنتدى التوصيات التالية:
أولاً: اشاد المجتمعون بجهود الهيئة العيا للسياحة وسعيها الدؤوب لتنمية قطاع السياحة بالمملكة ليشكل مستقبلا احد أهم روافد الاقتصاد الوطني، ويوصي المجتمعون بأن تبذل الهيئة جهوداً اضافية لدراسة معوقات الاستثمار في مجال السياحة بالمملكة بشكل عام وخاصة بمنطقة حائل، وعقد لقاءات مع المستثمرين في هذا المجال لتلمس المعوقات وتذليلها.
ثانياً: اطلع المجتمعون على جهود الهيئة العليا للسياحة في مجال تنمية السياحة بمنطقة حائل، من خلال ورقة العمل التي قدمت عن استراتيجية تنمية السياحة بمنطقة حائل، ويطالب المجتمعون بضرورة تفعيل هذه الاستراتيجية باسرع وقت، وتوفير البنية التحتية للمواقع السياحية المقترحة، وتسهيل جذب الاستثمارات واعطاء ميزات نسبية لهم لغرض إقامة مشروعات استثمارية بالمنطقة.
ثالثاً: اطلع المجتمعون على خطط الهيئة العليا للسياحة في مجال الجمعيات المهنية السياحية والتراخيص، وتأمل ان تساهم هذه الجمعيات في دعم الأنشطة السياحية على مستوى المملكة، وان تكون اضافة فاعلة لتنمية الحركة السياحية، وتذلل كافة المعوقات والمصاعب التي تواجه قطاع السياحة بالمملكة بشكل عام، وتذليل المصاعب التي تواجه القطاع السياحي في منطقة حائل.
رابعاً: نظراً للدور الكبير المأمول من الهيئة العليا للسياحة في مجال تنمية السياحة، يأمل المجتمعون أن تساهم الهيئة بشكل فاعل في تذليل كافة الصعاب والمشكلات التي تواجه هذا القطاع، وان تشكل مرجعية واعية تستطيع ان تنهض بمقومات العمل السياحية وخصوصا ما يواجهه المستثمرون في هذا القطاع من قبل الأجهزة الحكومية المختلفة.
خامساً: اشاد المجتمعون بكثير من الشكر بجهود الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل في مجال تنمية السياحة بالمنطقة، ويطالبون بالاسراع في طرح الفرص الاستثمارية السياحية في ارض الهيئة (منحة ولي العهد لأهالي مطقة حائل) واعطاء التسهيلات اللازمة للمستثمرين لبدء تفعيل هذه الخطط الطموحة.
سادساً: اطلع المجتمعون على جهود بلدية منطقة حائل في مجال تنمية بعض المواقع السياحية بالمنطقة، هذه الجهود التي اثمرت عن ايجاد العديد من المتنزهات والمواقع السياحية بالمنطقة، ويطالبون بلدية منطقة حائل بمواصلة جهودها في مجال اضافة مواقع سياحية استثمارية بالمنطقة، والتوسع في ذلك، وتسهيل اجراءات حصول المستثمرين في المجال السياحي على إدارة وتشغيل وتطوير هذه المواقع كما يطالبون بلدية منطقة حائل بضرورة اعطاء مرونة أكبر للمستثمرين، وإزالة المعوقات التي تواجه المستثمرين بالمنطقة في هذا المجال.
سابعاً: يوصي المجتمعون بأن يكون مطار حائل نقطة تجميع وتوزيع (ترانزيت) لمنطقة شمال المملكة، وليكون رابطاً بين مناطق الشمال والوسط.
ثامناً: نظراً للحاجة الماسة لوجود إدارات متخصصة في بعض الأجهزة الحكومية تعنى بخدمات قطاع السياحة، يوصي المجتمعون بانشاء إدارات متخصصة للسياحة في كل من امارة منطقة حائل وبلدية منطقة حائل والهيئة العليا لتطوير منطقة حائل والغرفة التجارية الصناعية بحائل.
تاسعاً: يوصي المجتمعون بضرورة الاسراع في ايصال الخدمات العامة اللازمة للمواقع السياحية بمنطقة حائل من طرق وكهرباء وهاتف ومياه، وتجهيز هذه المواقع وطرحها للاستثمار.
عاشراً: نظرا لنجاح تجربة الغرفة التجارية الصناعية بحائل في إقامة فعاليات هذا المنتدى مصاحباً للاجتماع السابع للجنة الوطنية للحج والعمرة والسياحة، يوصي المجتمعون بإقامة المنتدى بشكل دوري يكون متزامناً مع اجتماعات اللجنة القادمة في مختلف مناطق المملكة.
حادي عشر: يشكر المجتمعون الغرفة التجارية الصناعية بحائل على جهودها في إقامة هذا المنتدى بنجاح، وعلى استضافتها لفعالياته اضافة لاستضافتها للاجتماع السابع للجنة الوطنية للحج والعمرة والسياحة.. كما يتقدمون بالشكر لكل القطاعات الحكومية والخاصة التي ساهمت في إنجاح هذا المنتدى.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved