Monday 19th April,200411526العددالأثنين 29 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

مقتل 3 عراقيين بينهم راعية غنم.... ومساعٍ لحل الأزمة بين الصدر والاحتلال مقتل 3 عراقيين بينهم راعية غنم.... ومساعٍ لحل الأزمة بين الصدر والاحتلال
مقتل 11 جندياً أمريكياً في معارك الـ 24 ساعة الماضية... وإسبانيا تسحب قواتها خلال 15 يوماً

* بغداد - د. حميد عبد الله - كركوك - العمارة - واشنطن - القاهرة - الوكالات:
قتل 11جندياً أمريكياً خلال 24 ساعة في معارك في العراق، في وقت قام حزب الدعوة الشيعي أمس الأحد بمساعٍ لتحريك الوساطة في الأزمة القائمة بين الزعيم الشيعي مقتدى الصدر وقوات الاحتلال الذي تقوده الولايات المتحدة.
فقد قتل خمسة من مشاة البحرية الأمريكية (مارينز) في معارك عنيفة مع المقاومه العراقيه أمس الأول في الحسيبة قرب الحدود السورية، وأفاد الجيش عن سقوط (ما بين 25 و30 قتيلاً وعدد غير محدد من الجرحى) في صفوف المقاتلين العراقيين، موضحاً أن المعارك استمرت طوال النهار.
وأفاد المصدر ذاته أن تعزيزات تساندها مروحيات أرسلت إلى المنطقة تعرضت لهجوم شنه مقاتلون يراوح عددهم بين 120 إلى 150 رجلاً.
واستناداً إلى البيان نفسه فإن المقاومين شوهدوا يركزون مدافع هاون. وأشار البيان أخيراً إلى أن (مروحيات كانت تنقل الجرحى تعرضت هي الأخرى لاطلاق النار).
وقالت صحيفة (بوست ديسباتش) التي تصدر في سانت لويس وسط الولايات المتحدة ان عشرات المقاتلين العراقيين قتلوا في هذه المعركة التي استمرت 14 ساعة.
وقال المصدر نفسه ان حوالى 300 مقاتل من الفلوجة والرمادي شنوا هجوماً على مشاة البحرية صباح السبت قرب مدينة الحصيبة الحدودية.
وأضافت الصحيفة أن المقاتلين قاموا أولاً بتفجير قنبلة على حافة الطريق لاخراج الأمريكيين من قاعدتهم ثم اطلقوا 24 قذيفة هاون على مشاة البحرية الذين كانوا يردون على الهجوم. كذلك قتل خمسة جنود أمريكيين، ثلاثة منهم في الديوانية (وسط) ورابع في محافظة الانبار السنية غرب بغداد.
وافاد الجيش الامريكي ان (ثلاثة جنود ضمن موكب للفرقة المدرعة الاولى قتلوا امس الاول في مكمن نصبه مجهولون بالاسلحة الخفيفة قرب مدينة الديوانية).
كما قتل أربعة عراقيين بينهم أحد أنصار مقتدى الصدر مساء أمس الأول السبت جراء تبادل لاطلاق النار بين أنصار الصدر وجنود الاحتلال في مدينة الديوانية (جنوب شرق النجف) ، حسبما أفاد مسؤول في مكتب الصدر.
وجاء في بيان عسكري آخر أن (جندياً في قوة مشاة البحرية (مارينز) الاولى قتل امس الاول في عملية في محافظة الانبار).
كما توفي جندي متأثراً بجروح اصيب بها في انفجار قنبلة لدى عبور موكبه في بغداد.
وقتل اكثر من 85 جندياً امريكياً في العراق في موجة العنف التي شهدها هذا البلد في نيسان - ابريل، بحسب مصادر عسكرية. وبلغ عدد القتلى من العسكريين الامريكيين نحو 695 جندياً منذ شن الحرب على العراق في اذار - مارس 2003. وفي العماره اصيب جندي بريطاني واحد عناصر ميليشيا جيش المهدي في مواجهات جرت امس الاحد في مدينة العمارة (366 كم جنوب بغداد) واستمرت حوالي ساعتين بين القوات البريطانية وعناصر جيش المهدي.
واعلن متحدث باسم القوات البريطانية ان (جندياً بريطانياً أصيب بجروح امس الاحد في العمارة).
وافاد مراسل وكالة فرانس برس ان القوات البريطانية انسحبت بعد ان فرضت طوقاً على أحد مكاتب مقتدى الصدر وبدأت القوة البريطانية بالانسحاب من المكان بعد حصار استمر ساعتين عند الساعة 18.00 بالتوقيت المحلي 14.00 تغ). وحصل تبادل لاطلاق النار بعد ظهر أمس حيث شاهد مراسل فرانس برس خمس دبابات وست عربات نقل عسكرية بريطانية تحيط بالمبنى الذي يقع في شارع دجلة وسط المدينة وجنوداً يطلقون النار باتجاه المكتب.
وقام أنصار الصدر بالرد على الجنود البريطانيين مستخدمين القذائف ما أدى الى احتراق احدى العربات العسكرية. وفي كركوك اعلنت الشرطة العراقية ان شابة عراقية كانت ترعى اغناماً في احدى القرى في جنوب كركوك قتلت أمس برصاص اطلقه الجنود الامريكيون خطأ. واكد النقيب في الشرطة اركان حمد العبيدي ان (الشابة التي يبلغ عمرها 25 عاماً هي ابنة احد الشيوخ النافذين في قرية السوس (40 كلم جنوب كركوك) وكانت ترعى الاغنام عندما فتح عليها احد الجنود الامريكيين النار فقتلت على الفور).
واضاف ان (الجندي الامريكي الذي اطلق النار برر فعلته هذه بأن غالبية الهجمات التي تشن ضدهم تأتي من رعاة الأغنام في المناطق الجنوبية والجنوبية الغربية من كركوك).
وفي كركوك أيضاً أعلنت الشرطة العراقية مقتل شخصين هما سائقا شاحنتين تعرضتا لهجوم شنه مسلحون مجهولون أمس الأحد جنوب كركوك. وفي بغداد أصيب خمسة عمال نظافة عراقيين (يعملون مع قوات التحالف) بجراح بالغة عندما أطلق مجهولون الرصاص على السيارة التى كانوا يستقلونها فى منطقة بغداد الجديدة..
وأفاد شهود عيان أنه تم نقل الجرحى إلى إحدى مستشفيات بغداد نظراً للإصابات البالغة التى اصيبوا بها .
من جهة اخرى، اشار حزب الدعوة الشيعي الى لقاء (ايجابي) مع الحاكم المدني الأمريكي في العراق بول بريمر بشأن الأزمة مع مقتدى الصدر.
وقال عدنان علي الكاظم مستشار رئيس حزب الدعوة ابراهيم الجعفري لوكالة فرانس برس (حصل لقاء مع بريمر استغرق ساعة ولدينا الإحساس بأن الاجتماع كان إيجابياً وان هناك استعداداً لحل الأزمة بشكل سلمي).
ومن جهة أخرى أعلن مصدر رسمي في وزارة الخارجية المصرية أن وزير الخارجية الإسباني الجديد ميغيل انخيل موراتينوس أبلغ نظيره المصري أحمد ماهر في اتصال هاتفي معه أمس الأحد أن سحب القوات الإسبانية من العراق سيتم (خلال 15 يوماً).
وقال المصدر (أطلع موراتينوس احمد ماهر على نية رئيس حكومة اسبانيا الجديد الاعلان عن سحب القوات الاسبانية من العراق على ان يتم ذلك في خلال 15 يوماً).
واضاف المصدر ان موراتينوس ابلغ الوزير المصري انه (حرص على ان تكون مصر اول من يعلم بهذا القرار بعد الولايات المتحدة التي تم إبلاغها به).
وكان ثاباتيرو اعلن امس الاحد ان (القوات الإسبانية المنتشرة في العراق ستنسحب في أسرع وقت ممكن مع ضمان أقصى درجات السلامة لها) من دون أن يشير إلى تاريخ محدد للانسحاب.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved