Monday 19th April,200411526العددالأثنين 29 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الدول العربية والإسلامية تندّد باغتيال إسرائيل الرنتيسي الدول العربية والإسلامية تندّد باغتيال إسرائيل الرنتيسي

* العواصم العربية الوكالات:
تفجر غضب عارم في الدول العربية والاسلامية على جريمة اسرائيل التي نفذتها بحق قائد حماس في غزة عبد العزيز الرنتيسي، وأشارت معظم الدول الى الدور الامريكي في هذه الجريمة باعتبار ان الولايات المتحدة تشجع اسرائيل وتتبنى مرئياتها، بما في ذلك نظرتها الى الفصائل الفلسطينية التي تعتبرها اسرائيل ارهابية وتسعى الى تصفية قادتها.
فقد دان وزير الخارجية المصري أحمد ماهر مساء السبت اغتيال قائد حركة حماس في قطاع غزة عبد العزيز الرنتيسي وأكد (استنكار مصر الشديد هذه الجريمة الجديدة التي ارتكبتها اسرائيل بعد جريمة اغتيالها الشيخ احمد ياسين والمئات من الفلسطينيين رجالا ونساء واطفالا).
وقال ماهر: ان (سياسات القتل والاغتيال والتدمير التي تستمر اسرائيل في انتهاجها لن تؤدي الا لزيادة اتساع حلقة العنف ولن تحقق الامن ولا السلام اللذين يتطلبان الالتزام الدقيق بالشرعية الدولية واحترام حقوق الشعب الفلسطيني وأمنه).
وأضاف أن (قيام الحكومة الاسرائيلية بهذا الاغتيال الغادر انما يدعم التساؤلات حول حقيقة اهدافها ويؤكد استغلال الحكومة الاسرائيلية الفرص لمحاولة خداع العالم وقتل فرص السلام ودفع المنطقة الى حافة الهاوية وإشعال نيران تزيد من عذاب ومعاناة الشعبين الفلسطيني والاسرائيلي وتهدد الامن والاستقرار فى العالم). كما دان مجلس الشعب المصري اغتيال الرنتيسي واصفا اياه بأنه (تصرف أحمق وإرهاب دولة).
وفي دمشق اتهم مسؤول سوري الولايات المتحدة بأنها (سهلت) لإسرائيل اغتيال الرنتيسي. وأعلن مستشار وزير الاعلام السوري احمد الحاج ان هذه جريمة ارتكبت بحق انسان مناضل وعلى الشعوب العربية التحرك لردع نزيف الدم.
ودان الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى مساء السبت اغتيال الرنتيسى واعتبره (عملا آخر من اعمال ارهاب الدولة التي تقوم بها الحكومة الاسرائيلية).
وقال موسى في تصريحات نقلتها وكالة انباء الشرق الاوسط ان (مواصلة إسرائيل ارتكاب مثل هذه العمليات يشكل تهديدا بالغا للامن والاستقرار، ويغذي حالة التوتر ودوامة العنف في المنطقة).
وفي معرض الاعلان عن بلاده للجريمة قال وزير الاعلام البحريني نبيل الحمر: (هذا عمل من اعمال ارهاب الدولة) محذرا من (انعكاساته الخطيرة على عملية السلام).
وأكد الحمر أن أسلوب (الاغتيالات مرفوض تماما) ووصفه بأنه (عمل مجنون ويصعد التوتر ويبعدنا كثيرا عن طريق السلام).
ودعا الوزير البحريني، من جانب آخر، الدول الكبرى الى (تحمل مسؤولياتها وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني) مطالبا بشكل خاص الولايات المتحدة بأن (تكبح الارهاب الصهيوني للشعب الفلسطيني، خصوصا وأنها تتحمل مسؤولية أكبر باعتبارها وسيطا بين الفلسطينيين والاسرائيليين).
وندد نائب الرئيس الايراني محمد علي ابطحي بعملية الاغتيال ووصفها بأنها (جريمة كبرى) لن تشجع سوى المقاومة. وقال ابطحي في حديث مع قناة الجزيرة الفضائية القطرية: (انها جريمة كبرى، انه شهيد).
وأضاف ان اغتيال الرنتيسي (لن يؤدي الا الى تشجيع المقاومة في المنطقة).
واتهم الولايات المتحدة بتحفيز اعمال العنف عبر انتهاجها سياسة (خاطئة) في المنطقة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved