Monday 19th April,200411526العددالأثنين 29 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ممدوح سالم يقدم (شقاوة) متميزة لطلاب المدارس ممدوح سالم يقدم (شقاوة) متميزة لطلاب المدارس

* جدة - ياسر خليل:
انطلق مؤخرا مشروع مسرحي يستهدف طلبة مدارس جدة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة حيث تقدم حاليا فرقة الرواد للمسرح الشامل مسرحية تربوية هادفة بعنوان (شقاوة) أعدت خصيصا لطلاب المدارس وسيستمر عرض المسرحية طوال الفصل الدراسي الثاني وذلك بمعدل خمسة عروض أسبوعيا في قاعة الأمير ماجد في مركز جدة للعلوم والتكنولوجيا الذي يقع على كورنيش جدة.
ويقول الفنان ممدوح سالم مؤسس ورئيس فرقة الرواد للمسرح الشامل وصاحب فكرة المشروع عن هذه التجربة: يعد المسرح من الفنون المهمة ويعد المسرح المدرسي على درجة أهم؛ وذلك لأن تنشئة الطالب على التعامل مع المسرح ترسخ لديه القيم الأصيلة في المجتمع التي يتم طرحها على خشبة المسرح بلا تلقين مفتعل؛ فالمقصود بأهمية المسرح الجانب الفكري والنشاطات الإنسانية عند الطفل لكي يصبح المسرح عند الطفل لعبة محببة فالنظرة التربوية ترى في اللعب نوعا من الفنون يمزج فيه الخيال بالواقع، كما أن اللعب نوع من التنفيس عن طاقة الطفل يدفع الصغير لحب الحياة والاستمتاع بها وهو ما يدفع إلى الانتماء والسلوك السوي.
ويضيف ممدوح: إن الفنان المسرحي هو من يسعى إلى ملء روحه برسالة إنسانية سامية ينشرها بين الناس من أجل الارتقاء بحياتهم فالمسرح هو الضوء الذي ينير للإنسان الطريق ويؤمن التواصل مع المشاهد، ونهدف من خلال مسرحيتنا (شقاوة) إلى توضيح السلوكيات الخاطئة للطلاب في حياتهم الدراسية وذلك في قالب كوميدي فنتازي وحثهم على التحلي بالأخلاق الإسلامية السمحة واستثمار الوقت في الاجتهاد والمثابرة على التحصيل الدراسي والتحذير من رفقاء السوء.
فيما يقول الأستاذ طلال بكر مدير البرامج في مركز جدة للعلوم والتكنولوجيا: إن مركز جدة للعلوم والتكنولوجيا يهتم بالطفل بطرق علمية وذلك عن طريق أسلوب التعليم بالترفيه وقد كان لنا هذا التعاون الإيجابي مع فرقة الرواد للمسرح الشامل وذلك لتنشئة الطفل والرقي به فكريا وسلوكيا. وتعد مسرحية (شقاوة) التجربة الثانية لممدوح سالم مع طلاب المدارس حيث قدم قبل ذلك مسرحية (مسرور والمرور) وذلك ضمن فعاليات الحملة الوطنية الشاملة للتوعية الأمنية والمرورية عام 1423هـ والتي قدم من خلالها مسرحا توعويا للطفل يحمل من خلاله نصائح وإرشادات توضح مدى أهمية أنظمة المرور والالتزام بها بأسلوب فنتازي مميز، وقد تم التنسيق مع إدارة التعليم في منطقة جدة لحضور طلاب المدارس للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة لمشاهدة العروض المسرحية. ونسعى من خلال هذا التنسيق إلى تقديم نزهة ثقافية مسرحية تساهم في تفعيل الحركات الثقافية والتعليمية والتربوية لدى الطلاب.
الجدير بالذكر أن مسرحية (شقاوة) من تأليف وإخراج: ممدوح سالم، ويشارك في المسرحية نخبة من الوجوه الشابة منهم: فيصل بن جميل، محمد بالخير، عامر هروبي، منصور هروبي.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved