* الملك سعود :
*إعداد: الدكتور الأمير سلمان بن سعود بن عبدالعزيز - تاريخ الإصدار: 1423هـ. الناشر: دار خضر للطباعة والنشر والتوزيع - بيروت :
* توثيق الأحداث التاريخية المعاصرة من أولى اهتمامات المؤلفين الراصدين للشعر المعنيين باستقطاب قصائد الشعراء المعبرين عن تلك الأحداث من خلال مناسبات معينة مهما اختلفت توجهات الشعراء واساليبهم الشعرية في تناول الأحداث والقضايا والشخصيات.
* ولعل من أولى مبررات الوفاء والتقدير، والوفاء لأقرب الناس وأعز الأحبة إلى النفس، والوجدان، الأولى بالبر والاحترام والتقدير هو الوالد العزيز
لا سيما إذا كان هذا الوالد جديراً بأروع نماذج الوفاء والبر والتقدير لما له من مكانة عظمى في النفس والوجدان ولما تحمله شخصيته من عميق الوفاء والتقدير المنعكسة على كل أبنائه ومحبيه وأبناء شعبه الأعزاء.
* ولما تستأهله شخصية الملك سعود - رحمه الله- من نماذج الوفاء والتقدير تدفعنا إلى التساؤل عن أسباب تأخير مشروع الوفاء سنوات عديدة ليخرج هذا الكتاب على استحياء بعد أكثر من أربعين سنة كان من المفترض أن يصدر فيها مثل هذا الكتاب الذي يعبر عن مرحلة معاصرة يوثق أحداثها، وينسج أشتاتاً من صورها وملامحها وفعالياتها الواقعية.
* الملك سعود بن عبدالعزيز- رحمه الله - من الشخصيات العربية الرائدة العظيمة في تاريخ المملكة العربية السعودية والوطن العربي الإسلامي وقد كان له - مع والده المؤسس دوره الأثير في التأسيس والتوحيد والبناء والتنمية، فقد اشترك معه في عدد من المعارك، واعتمد عليه في كثير من الإنجازات والفعاليات المحلية والدولية قبل أن يتولى العهد وحينه ثم بعد أن تولى الملك كان له دوره في اتصال برامج البناء والتنمية والنهوض. فاستحق بذلك الوفاء والتقدير والذكرى والدعاء.
* وقد فرحت بصدور هذا الكتاب التوثيقي عن الملك سعود بصفتي أحد شهود عصره - رحمه الله - فوجدته سجلاً توثيقياً مهماً بعدد من الاحداث والمناسبات الحربية والواقعية في عهد الملك سعود، ينبغي أن يحتفى بها وقد كان الاحتفاء بصدور هذا الكتاب في شهر شعبان عام 1423هـ محدوداً. وكانت التغطية الإعلامية لذلك الاحتفاء والاحتفال محدودة أيضاً وغير مناسبة لاستقطاب الأقلام والإعلام والآراء حول هذا الكتاب التوثيقي القيم لمرحلته المعاصرة.
* وأجد نفسي بعد احتضان هذا الكتاب مسؤولا عن التعبير عن هذا الاحتفاء لما له من أهمية في الوفاء والذكرى والتاريخ لمرحلة من أهم مراحل المملكة العربية السعودية.
* وبقراءة هذا الكتاب وجدت كثيراً من الملاحظات التي لا بد من تدوينها أملاً في تفاديها عند إصدار (الطبعة الثانية) منه ولأهميتها من الناحية التوثيقية والناحية التاريخية والفنية طموحاً إلى التكامل في هذا الإصدار التوثيقي الأثير.
الملاحظات:
الأولى: عدم إيراد الطبعة وتاريخها (الطبعة الأولى، عام ...) ولعل ذكر التاريخ في الإبداع ومقدمة المؤلف لا يكفي.
الثانية: لأهمية ذكر تاريخ مناسبة القصيدة في التوثيق لاحظت عدم ذكر التاريخ والموقع في القصائد التالية:
(أ) الجزء الأول:
عنوان القصيدة اسم الشاعر الملاحظة
وقفت مرتحلاً محمد بن عبدالله بن عثيمين لم يذكر تاريخها وموقعها
هنيئاً لك العود الحميد مع الشفاء أحمد بن ابراهيم الغزاوي لم يذكر تاريخ المناسبة بالضبط
جلى الظلام صالح بن عبدالله الدويش لم يذكر تاريخ المناسبة بالضبط
فذلك فضل الله يؤتيه من يشاء أحمد بن إبراهيم الغزاوي لم يذكر تاريخ المناسبة بالضبط
براحة الملك سليمان البطاح لم يذكر تاريخ المناسبة
بالضبط واكتفى بتاريخ نشرها
طرق العلا عبداللطيف أوالسمح لم يذكر تاريخ المناسبة واكتفى بتاريخ نشرها
القهر محمد بن علي السنوسي لم يذكر تاريخ القصيدة والمناسبة
أقبلت نحوك المراكب زحفا عبدالله بن عمر بالخير لم يذكر تاريخ المناسبة بالضبط واكتفى بتاريخ نشرها
سر على الهاء والرؤوس وجدد أحمد بن إبراهيم الغزاوي لم يذكر تاريخ المناسبة بالضبط واكتفى بتاريخ نشرها
وما المجد إلا ما رأيت وما ترى حسين عرب لم يذكر تاريخ المناسبة بالضبط واكتفى بتاريخ نشرها
العروس المهجورة أحمد العربي لم يذكر تاريخ المناسبة بالضبط واكتفى بتاريخ نشرها
القصيدة العامرة محمد شوقي الأيوبي لم يذكر تاريخ المناسبة بالضبط واكتفى بتاريخ نشرها
والعرب بالوحدة الكبرى سواسية أحمد بن إبراهيم الغزاوي لم يذكر تاريخ المناسبة بالضبط واكتفى بتاريخ نشر القصيدة
زهت الكنانة محمد موسى علي الحجازي لم يذكر تاريخ المناسبة بالضبط واكتفى بتاريخ نشر القصيدة
كأنك منها فرق في سمائه أحمد إبراهيم الغزاوي لم يذكر تاريخ المناسبة بالضبط واكتفى بتاريخ نشر القصيدة
إياباً حميداً عبدالكريم الجميهان لم يذكر تاريخ المناسبة بالضبط واكتفى بتاريخ نشر القصيدة
بسمو صنويك الهنا يتجدد عمر بري لم يذكر تاريخ المناسبة بالضبط واكتفى بتاريخ نشر القصيدة
عوداً سعيداً عبدالظاهر أبو السمح لم يذكر تاريخ المناسبة بالضبط واكتفى بتاريخ نشر القصيدة
حي الأمير حسين سرحان لم يذكر تاريخ المناسبة بالضبط واكتفى بتاريخ نشر القصيدة
نشوة الأحساء محمود شوقي الأيوبي لم يذكر تاريخ المناسبة ولا تاريخ القصيدة
إليك ولي العهد إخلاص أمة أحمد إبراهيم الغزاوي لم يذكر تاريخ المناسبة بالضبط واكتفى بتاريخ نشرها
واسلم لآمال البلاد أحمد إبراهيم الغزاوي لم يذكر تاريخ المناسبة بالضبط واكتفى بتاريخ نشرها
واشد ما اسطعت في سعود ثناء أحمد إبراهيم الغزاوي لم يذكر تاريخ المناسبة بالضبط واكتفى بتاريخ نشرها
كلما غبت يستجد هيام أحمد عبدالغفور عطار لم يذكر تاريخ المناسبة بالضبط واكتفى بتاريخ نشرها
هو ذا سعود مطلع السعد عبدالحميد الخطيب لم يذكر تاريخ المناسبة بالضبط واكتفى بتاريخ نشرها
خطوات نحو العلا والمجد محمد سراج خزار لم يذكر تاريخ المناسبة بالضبط واكتفى بتاريخ نشرها
وأرحنا من النوى بعض حين أحمد إبراهيم الغزاوي لم يذكر تاريخ المناسبة واكتفى بتاريخ نشرها
عيد الأضحى حسين أبو بكر قاضي لم يذكر تاريخ المناسبة والقصيدة
أهو العيد طاهر مخشري لم يذكر تاريخ المناسبة بالضبط واكتفى بتاريخ نشر القصيدة
فعلى العلم أثل العرب المجد أحمد العربي لم يذكر تاريخ المناسبة واكتفى بتاريخ نشر القصيدة
أرى في رياض المجد منك خمائل أحمد بن إبراهيم الغزاوي لم يذكر تاريخ المناسبة واكتفى بتاريخ نشر القصيدة
يوم العلم حسين أبو بكر قاضي لم يذكر تاريخ المناسبة واكتفى بتاريخ نشر القصيدة
وحبذا موكب يحدو السعوبه أحمد الغزاوي لم يذكر تاريخ المناسبة واكتفى بذكر تاريخ نشرها
ولاء واشتياق أحمد بن إبراهيم الغزاوي لم يذكر تاريخ القصيدة واكتفى بذكر تاريخ نشرها
أشرقت فأنت سعوده عبدالله خوجه لم يذكر تاريخ القصيدة واكتفى بذكر تاريخ نشرها
لك الولاء مقيماً في جوانحنا علي حسن غسال بذكر تاريخ نشرها
مولاي يهناك عيد علي حسن غسال لم يذكر تاريخ القصيدة واكتفى بذكر تاريخ نشرها
تحية الوداع لسمو ولي العهد المعظم أحمد إبراهيم الغزاوي لم يذكر تاريخ القصيدة واكتفى بذكر تاريخ نشرها
تحية حضر موت عيدروس السقاف لم يذكر تاريخ القصيدة واكتفى بذكر تاريخ نشرها
عام المسرة عمر بري لم يذكر تاريخ القصيدة، والمناسبة
هذا السعود عمر بري لم يذكر تاريخ القصيدة المناسبة
أمير العلا إبراهيم فطاني لم يذكر المناسبة واكتفى بتاريخ نشر القصيدة
سعود يا ألف أهلا بشاره الخوري لم يذكر التاريخ الهجري واكتفى بالميلادي
يا عباءات تحملن الشذا سعيد عقل وخطأ في الاسم (عقل وليس عقيل)
إلى سعود: ما أراني تركت أرض بلادي صلاح الأمير لم يذكر التاريخ الهجري
وأجمع شتات العرب أحمد فتحي لم يذكر التاريخ الهجري
فرأيت في الإنجيل وجه محمد نقولا فياض لم يذكر التاريخ الهجري
خمائل الأرز عطفت شعبان لم يذكر التاريخ الهجري
باقة زهر رؤوف طربيه لم يذكر التاريخ الهجري
واحة المجد عبدالله غانم لم يذكر التاريخ الهجري
أنزل بدارك في شغاف أخوة فارس نصر لم يذكر التاريخ الهجري
إلى أمير الجزيرة أندره طربيه لم يذكر التاريخ الهجري
يا طلعة الخير ناصيف الحسيني لم يذكر التاريخ الهجري
نجم السعود محمد يوسف كافي لم يذكر التاريخ الهجري
إلى أمل العرب والإسلام لم يذكر الاسم لم يذكر التاريخ الهجري
إن ركب السعود رشيد الشهال لم يذكر التاريخ الهجري
لمن الركب مدرك القصيد لم يذكر التاريخ الهجري
وتكرر عدم ذكر التاريخ الهجري في الجزء الأول في القصائد المنشورة في الصفحات التالية: (461-464-467- 469-472-474-477-480-483- 486).
(ب) الجزء الثاني:
تكرر عدم ذكر التاريخ في الجزء الثاني وبالأخص في القصائد المنشورة في الصفحات ذات الأرقام التالية:
(132-135-141-145-190- 193-214-217-221-226-231- 243-371-374-476-480-498- 503-515) وتأتي أهمية الإشارة إلى هذه القصائد وضرورة تاريخها من أهمية المناسبات التي نسجت فيها هذه القصائد أو بعضها منها على سبيل المثال:
1 - تهنئة الملك سعود لتولي عرش المملكة وتاريخ المناسبة عام 1373هـ إلا أنه لم يدون تاريخ القصيدة ص (145).
2 - زيارة الملك سعود إلى المدينة المنورة ص (190-193-498-515).
3 - زيارة الملك سعود للبحرين ص (231).
4 - عودة الملك سعود من زيارته لمصر ص (237) وزيارته لها ص (243).
(ج) الجزء الثالث:
تكررعدم تدوين التاريخ في القصائد المنشورة في الجزء الثالث في الصفحات ذات الأرقام التالية:(7-10-15-87- 156-158-214-230-234-236- 241-280-284-291-317-363- 373-377-385-389-392-394- 459-468-498-524-527).
الملاحظة الثالثة:
1 - عدم ترقيم الصفحات التي تضم الصور الفوتوغرافية برغم أهمية ذلك في ترتيب الصفحات.
2 - عدم تدوين تاريخ الصور التذكارية ومناسباتها تحت الصور المطبوعة على الصفحات التالية:
أ - في الجزء الأول:
الصفحات (4-10-20-34-66- 138-142-276-358-400).
(ب) في الجزء الثاني:
الصفحات (140-144-236-350- 370-402-430-458).
(ج) الجزء الثالث:
الصفحات (86-208-240-332- 340-460-480) كذلك لم يدون تاريخ الصورة التي افتتح بها كل من الأجزاء الثلاثة.
الملاحظة الرابعة:
عدم ذكر المكان في عنوان القصيدة في عدد من القصائد منها على سبيل المثال وفق أهمية المناسبة:
في الجزء الأول:
صفحة (21-67-78-83-86-91- 97-101-117-271-312-338) وفي صفحة (143) وقع خطأ في اسم المكان (جردل بمكة) والصحيح (جرول) بالواو بدلاً من الدال.
في الجزء الثاني:
تم تفادي إغفال ذكر المكان في أول هذا الجزء ثم وقع الخطأ في القصائد الواردة في الصفحات التالية (ص 120-132- 141-145-147-152-158-163- 167-173-179-209-221-226- 309-324-341-416-425-451- 459-465-483).
وفي الجزء الثالث:
تم إغفال ذكر المكان في الصفحات التالية:
(24-53-58-67-80-94-104- 108-123-218-222-245-255- 458-280-303-309-321-346- 353-360-380-394-401-414- 418-451-459-495-517).
الملاحظة الخامسة:
عدم تعريف المشروع في مناسبة القصيدة مثال لذلك:
(أ) إغفال ذكر اسم المعهد حيث اكتفى بقوله (زيارة الملك سعود لأحد معاهد العلم بالجوف) ص 214 من الجزء الثاني وتكرر ذلك في ص 217، ص 221، وص 226.
(ب) إغفال اسم العين في قصيدة الشاعر أحمد الغزاوي بعنوان (العين الجديدة) بمكة المكرمة في ص 133 من الجزء الثالث.
الملاحظة السادسة:
إيراد مجموعة من القصائد لعدد من الشعراء منهم من هو مرافق للملك سعود- رحمه الله- في رحلاته وحضور المناسبات مثل الشاعرين محمد بن عثيمين ومحمد بن بليهيد، أو من الشعراء المتابعين مثل الشاعرين أحمد الغزاوي ومحمد علي السنوي، وهذه ملاحظة ايجابية عابرة لا تؤثر على الاختيار لتوثيق الحادثة أو المناسبة.
الملاحظة السابعة:
وهي ملاحظة إيجابية - أيضاً- تتمثل في اقتصار هذا الكتاب بأجزائه الثلاثة على قصائد (الشعر العربي الفصيح) برغم كثرة ما نسج في شخصية الملك سعود- رحمه الله- من قصائد الشعر النبطي التي لو جمعت لتوثيق عدد من الحوادث الأحداث والمناسبات في عهد الملك سعود لتجاوزت ما نشر من القصائد العربية الفصيحة في الكم، ولكن معد هذا الكتاب اقتصر مشكوراً على الشعر الفصيح لمكانته وقيمته الأسلوبية واللغوية الأثيرة في حفظ الذاكرة الشعرية للتاريخ والذكرى بأبعادهما المتواشجة.
الملاحظة الثامنة - الأخيرة:
جميع القصائد المختارة في هذا الكتاب تقليدية كلاسيكية يغلب عليها الأسلوب الخطابي لأن معظمها تلقى بين يدي الملك سعود وتعبر عن المناسبات في حينها، ويتفاوت مستوى الصياغة بين القصائد في المناسبة الواحدة وبين قصائد الشاعر الواحد حسب تفاعله مع أحداث المناسبة وأجواء نظم القصيدة، معظم القصائد منظومات شعرية، أهميتها تأتي في التوثيق وتناول أحداث معاصرة في أيام التأسيس والتوحيد والتنمية بالمملكة العربية السعودية.
وما يقال عن هذه القصائد لا يتجاوز الحكم على قصائد المناسبات التي تعني بالمحسنات اللفظية واستعراض المحاسن والمآثر والمبالغة أحياناً في المديح، لكن نصيبها من الابتكار يظل محدوداً لا يرقى إلى مستوى العمل الإبداعي الخالد المؤثر في قناعات كل القراء فهي منظومات مرتبطة بالحادثة التي كنت فيها ومن أجلها معبرة عن مشاعر الناظم وثقافته وقدرته على التعبير برغم أن أشهر القصائد العربية الرائعة كانت تعبر عن حادثة غير مناسبة معينة مثل قصيدة الشاعر أبي تمام في وقعة عمورية، وقصيدة الشاعر عبدالله البردوني في ذكرى أبي تمم عام 1971م، وعدد من قصائد الشاعر عمر أبو ريشه التي القاها أمام الملك فيصل في مناسبات الحج من عام 1391هـ حتى 1395هـ وغيرها كثير.
وفي الختام أود أن أؤكد أن هذه الملاحظات لن تؤثر على مكانة هذا الكتاب وقيمته، وأهميته وأهمية وجوده في المكتبة السعودية والمكتبة العربية ليستفيد منه من يتناول مرحلة من أهم مراحل التوحيد والتنمية بالمملكة العربية السعودية ومن يتناول أساليب الشعراء الذين أسهموا في توثيق عدد من الأحداث والحوادث التي عاصروها فعبروا عنها بصياغة القصائد الشعرية والمنظومات المعبرة عن رؤاهم وواقعهم بصفتهم شهوداً على العصر.
والله ولي التوفيق
عبدالله بن سالم الحميد
ص.ب 16806 /الرياض 11474 |