Saturday 17th April,200411524العددالسبت 27 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

نبض الحرف نبض الحرف
خيبة الانسحاب!!
عبدالواحد المشيقح

لا أدري إن كان هناك مسببات حول انسحاب فريق الأهلي المصري من بطولة الأندية العربية.. غير تلك التي ذكرها تصريحاً أو تلميحاً رئيسه حسن حمدي!!
لكن مهما كانت المبررات والأسباب والدوافع فإننا نستغرب إقدام الأهلي على هذا الانسحاب المفاجئ ومما يؤسف له أن الانسحاب جاء وسط منافسات البطولة ودون سابق إنذار ليربك برنامج الاتحاد العربي ويلخبط أوراق البطولة!!
بودنا.. لو تمالك الأهلاويون أعصابهم وتعاملوا مع الأوضاع المحيطة بفريقهم بشيء من الإنصاف والمنطق دون التشبث بالتبريرات الساذجة والبالية والتي لم تكن مقبولة لدى كافة المتابعين.. وما حدث من خيبة الانسحاب أصابنا بذهول كبير في الإساءة لبطولاتنا العربية.. التي بدأ يشتد عودها وتقوى منافساتها عن ذي قبل وأصبحت بطولات تستحق الاحترام والمتابعة والتباهي بها!!
ما حدث يجب أن تتخذ فيه أقسى العقوبات بعيداً عن العاطفة والأهداف الأخرى.. يفترض أن يتم حرمان فريق الأهلي لفترة طويلة من المشاركة في البطولات العربية حتى نحفظ لهذه البطولات هيبتها وسمعتها وكذلك قوتها.. وحتى نضمن مستقبلاً لا يحدث كما حدث من الأهلي المصري!!
(الزين غالي)!!
التعاون حين يتأكد هبوطه سيقول التعاونيون وداعية يا آخر دوري يجمعنا قاصداً منافسه الرائد.. قبل نهاية الدوري بثلاثة أسابيع علت الأصوات الموجهة وطالب المراسلون بتوحيد توقيت مباريات الدوري منعاً للتلاعب في نتائج الدوري كون التعاون هو الفريق الوحيد في تلك الجولة الذي سيلعب مساء أمام الفتح.. أحدهم وممن تشعر برغبة بليدة حين تقرأ له طالب بنقل مباريات التعاون الثلاث المتبقية في الدوري خارج أرضه عقابا لجماهير ناديه رغم ان الفريق في الاصل لن يلعب من تلك المباريات الثلاث سوى واحدة داخل ملعبه.. كثفوا اتصالاتهم ونسبوا تصاريح لمسؤولي الحمادة يحتجون فيها على حكم مباراتهم أمام أحد المرداسي كونه تعاوني الميول وسيتسبب في خسارة الحمادة حتى تسهل عملية بقاء التعاون.. هناك من كتب وبالحرف الواحد احذروا ففريق هجر سيلعب بصفه الثاني تمهيداً لفوز التعاون.. وكأن هذا أصبح مساعداً للمدرب الهجراوي حمد الخاتم وهذا يقول ان فعلة هجر تلك ستقتل المنافسة وفي غير صالح المنافسة الشريفة.. أصلح الله قلبك ونيتك..!!
من أصبح مثل معيد القريتين حاول جاهدا ان يثير التعاونيين بطريقة غبية جدا واتهامهم بالمسارعة بإبعاد من كانوا يرغبون بتولي الرئاسة قبل الإدارة الحالية.. هذه الكلمات والعناوين جاءت طوال الأسابيع الفائتة قرأناها حرفياً دون زيادة أو نقصان من مجموعة من المراسلين والصحفيين أصبحوا ما بين طرفة عين وانتباهتها حملة أقلام.. ولذلك لم يعد الأمر غريباً أن يكتب أحدهم ضد أحد الأندية السعودية العريقة عبارات وجملاً تخجل حتى من مجرد سماعها من طفل عديم التربية بحق طفل آخر تخاصما على لعبة في الشارع.!!
المتأمل فيما كتبه هؤلاء.. سيكتشف وهو حزين ما وصلت إليه عقول بعض حملة الأقلام.. تأملوا أو تمعنوا تكتشفوا حقيقة ذلك دون اجتهاد حتى اصبحنا لا نلوم من يقول بأني بت لا احترم بعض الصفحات الرياضية وما يكتب فيها.. كل هذا بسبب بعض الدخلاء على الإعلام الرياضي!!
أشعر برغبة بليدة حين أقرأ لهم.. أتذكر حينها بعض العرب الذين يتشاءمون عند رؤية كل قبيح وهم يستغلون ما يمنح لهم من مساحة فتقرأ لهم من العبارات السيئة والمفردات غير اللائقة بحق نادٍ محلي ما ترتعد له الفرائص ويشيب له الرأس!!
قلنا ذات يوم بأن الزاوية التي لا تشدك حروفها وكلماتها هي زوايا خداج والكتابة التي لا تستمتع حين تقرأها وتعيدها مرة ومرتين ولا تشدك حروفها وتطرب لموسيقى الفاظها هي أيضا كتابة خداج وما أكثر الخداج في صحافة اليوم!!
هؤلاء.. جميعاً اتفقوا على شيء واحد هو الاساءة للتعاون ومحاولة تأليب الحكام والأندية وحتى اللجنة الفنية وامانة الاتحاد ضده وما حدث ويحدث من هؤلاء هو اساءة كاملة لصحافتنا الرياضية وخدش للمفاهيم الصحفية الراقية وفيه تشويه لصور انديتنا ومن يعملون فيها.. ونزع للثقة بين القارئ والإعلام الرياضي.. ونحن نتطلع اليوم لأن نكون راقين فكرياً.. عاقلين في التعامل مع المهنة نحن بحاجة ماسة إلى صحفي يعرف كيفية التعامل مع الأخبار والمقالات وليس خبلا يصلح لكل شيء إلا ان يعمل في الصحافة الراقية!!
هؤلاء.. جميعا لم يدركوا بعد انهم كلما شنوا حربهم الشعواء على التعاون.. وكلما قللوا من مكانته ومكانة رجالاته وجماهيره ونجومه.. زادهم ذلك تألقا وحماسا وغيرة على شعار ناديهم ويزيدهم ذلك ثقة بأعمالهم والتفافا لا يضاهيهم به احد.. فهم دائما يرددون (الزين غالي) لكن (التعاون) أغلى..!!
بقايا
* الدولي ناصر الحمدان كان موفقا في عدد كبير من المباريات التي قادها هذا الموسم بيد انه لم يكن كذلك حين ادارته لمباراة الهلال والاتحاد الأخيرة!!
* يتفق الجميع بأن الأمر بات ضروريا للاستعانة بحكام أجانب في البطولات العربية خاصة وان البطولة دخلت مراحل الحسم!!
* خوفهم من النتائج الثقيلة جعلهم من الآن يقررون عدم المشاركة في البطولة الدولية!!
* مازال تراوري يحبط كل المحاولات التهديفية للهلال!!
* تراوري يتعامل بعشوائية اللاعبين المبتدئين مع الفرص السهلة التي تسنح له.. وليس كما يجب ان يتعامل معها اللاعب المحترف!!
* يبحثون عن تنصيب رئيس شرفي رغم ان الرئيس لم يستقل من منصبه بعد..!!
* أصبح.. مثل معيد القريتين فلا تعرف ميوله بالضبط!!
* عضو الإدارة.. قام بفعل حركة لا أخلاقية تجاه النادي المضيف ومع هذا خرج من يدافع عن حركته المشينة.. فعلا إذا لم تستح فاصنع ما شئت!!
* عضو الشرف وضع نفسه محاميا لنائب الرئيس.. واراد ان يتقمص شخصية أحمد يكيكي..!!
* الأهلي.. قدّم واحدة من أجمل مبارياته أمام الصفاقسي التونسي..!!
* توهج الأهلي في تلك المباراة يعود في المقام الأول للروح الكبيرة التي لعب بها افراد الفريق فضلا عن اتاحة الفرصة لعدد من اللاعبين الغائبين بدلا من الأسماء التي لا يمكن لها ان تخدم الفريق مستقبلا..!!
* ربما.. اننا كنا قد قسونا على قائد التعاون عبدالله الدخيل تجاه ادائه غير ان هذا كان من باب العشم..!!
* الدخيل.. اعتقد انه اختار التوقيت المناسب لإعلان الاعتزال وجماهير التعاون لا يمكن لها ان تنسى تضحياته ووقفاته مع الفريق..!!
* أتمنى ألا يبتعد الدخيل عن ناديه ويخدمه من أي موقع فهو قدرة يجب الاستفادة منها!!
* عاد عساف العساف للحزم ووقف مع الفريق في مباراة واحدة حقق من خلالها ضمان البقاء بين أندية الأولى!!
* البوثة عضو شرف الحزم أساء لناديه قبل ان يسيء لبقية الأندية بذلك التصريح الغريب..!!
* بات.. عبدالله الجمعان مطالباً باثبات نفسه ليؤكد احقية انضمامه للاعبين المحترفين في ناديه..!!
* استقال الرميخاني من إدارة الرائد أو لم يستقل ماذا يمكن أن يحدث؟!
* هناك أكثر من عبدالمجيد الطارقي في أندية الأولى لكن أين من يستفيد من تلك المواهب!!
* رباعي التعاون فهد المحيميد وياسر الحبيب وعلي التويجري وصالح أبا الخيل كان لهم جهود واضحة في الفترة الماضية تجاه ناديهم ليثبتوا انهم قلب التعاون النابض!!
* جهود هؤلاء من المفترض ان تتضاعف وتبدأ للإعداد منذ وقت مبكر..!!
* التعليق المختصر من الجريدة الكبيرة اغنى القراء عن تعقيب صفحة كاملة..!!
* ارسال الطبيب الهلالي برفقة نواف التمياط إلى الولايات المتحدة خطوة لم أفهم مغزاها!!
* نحن ندرك أهمية التمياط.. وجميعنا نتمنى له الشفاء لكن نواف ليس بحاجة إلى ان يرافقه فرناندو ويترك تجهيز بقية لاعبي الفريق المصابين!!
* استحق فريق احد بطولة دوري أندية الدرجة الأولى عن جدارة!!
* لا ينتقص من قيمة الأنصار كونه جاء في المركز الثاني.. فالفريق قدم كرة راقية ولم يخدمه الحظ في المباراة الأخيرة..!!
* الأنصار وأحد.. كلاهما فرط في حسم بطولة الدوري منذ وقت مبكر بعد ان فرط كل فريق في نقاط سهلة!!
* تكريم جماهير الأهلي لخالد قهوجي يجب ان يكون دافعا للنجم المتجدد في تقديم العطاء الذي يبحث عنه كل اهلاوي!!
* شيء جميل استثمار التعاون لموقعه تجاريا لكن غير الجميل هو استلام ايجار تلك المواقع مقدما لمدة خمس سنوات!!
* لا أدري لماذا زعل بعض الرائديين من تصاريح عضو مجلس إدارتهم الحواس فهو لم يتحدث إلا عن الحقيقة!!
* الرئيس ارسل مندوباً من الرابطة للتوسط وابدى العتب تجاه عضو الشرف!!
* ارجع البعض مطالبته بذلك العضو اللزقة بأن يعيده للعب من جديد!!
* مازال الجميع يتذكر قصته جيدا مع المحترف المصري وقائد الفريق عندما كان لاعباً!!
* قائد الفريق نفى كل ما نشر على لسانه من اساءة لعضو الشرف الشمالي..!!
* تاريخه في فريقه قبل انتقاله للمنافس جعله يتمنى سقوط ذلك الفريق!
آخر الكلام
دائماً.. المسؤولون ما يطالبون بتوقف الهجوم على الحكام وانتقاداتهم غير اننا تفاجأنا بالهجوم غير المبرر من قبل أمين اتحاد الكرة محمد الطويل تجاه الحكم القدير عبدالرحمن الزيد.. فمن يفسر هذا التناقض؟


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved