Saturday 17th April,200411524العددالسبت 27 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

يتكون من 43 شركة ويزور الرياض وجدة يتكون من 43 شركة ويزور الرياض وجدة
وفد تجاري تايواني يزور المملكة الشهر القادم

* كتب - مندوب الجزيرة:
يبدأ وفد تجاري تايواني رفيع المستوى زيارة إلى المملكة في السادس من شهر مايو القادم تستغرق أسبوعاً، وتشمل كل من مدينتي الرياض وجدة وتهدف الزيارة إلى دفع الروابط التجارية الثنائية بين البلدين، وبحث سبل زيادة التعاون المشترك بينهما.
ويتكون الوفد من ثلاث وأربعين شركة وجمعية منتجي الصناعات الكهربائية والإلكترونية بتايوان، وقد قام بترتيب تلك الزيارة مجلس تايوان لتنمية التجارة الخارجية من أجل تشجيع رجال الأعمال السعوديين على اكتشاف جودة منتجات تايوان العالية وقدراتها التنافسية في مختلف مجالات التصنيع. تشكل الشركات المشاركة في هذا الوفد قطاعاً عريضاً من مختلف الصناعات في تايوان ويشمل ذلك: الآلات، ومنتجات تقنية المعلومات، والمعدات ذات التقنية المرتفعة، ومعدات تصنيع الأغذية، والأجهزة الكهربائية والإلكترونية، والأجهزة الطبية، وأجهزة الكمبيوتر وملحقاتها، ومنتجات المطاط، والسيارات وقطع غياراتها، والأثاث، ومواد البناء والتشييد، ومعدات الآلات، وآلا ضغط الهواء، ومنتجات البلاستيك وغيرها الكثير.
وأظهرت إحصائيات وزارة الشؤون الاقتصادية التايوانية ان حجم التبادل التجاري بين كل من تايوان والمملكة العربية السعودية قد ارتفع بنسبة 69.12 بالمائة وصل الإجمالي إلى 4.636 بلايين دولار أمريكي في عام 2003م وحتى نهاية ذلك العام بلغت قيمة صادرات المملكة إلى تايوان 4.275 بلايين دولار أمريكي بنسبة زيادة تصل إلى 77.68 بالمائة مقارنة مع العام 2002م، بينما بلغت قيمة صادرات تايوان إلى المملكة 361.067 مليون دولار أمريكي بزيادة قدرها 6.4 بالمائة مما يعني اأن المملكة أصبحت أكبر شريك تجاري لتايوان في الشرق الأوسط. من جهته أكد السيد شينج - تسونج يانج الذي عين حديثاً ممثلاً لمكتب الممثل الاقتصادي والثقافي لتايبيه بالمملكة عن عزمه العمل على دفع العلاقات الثنائية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية الصين الوطنية (تايوان) بمجالات الشؤون الدينية والتجارية والثقافية وغيرها من مجالات التعاون، وذلك أثناء فترة توليه لمنصبه في السنوات القادمة.
وأضاف السيد يانج أن التجارة الثنائية والتبادلات الثقافية بين البلدين قد ازدادت عمقاً أكثر فأكثر في السنوات الأخيرة، إن حجم التبادل التجاري قد بلغ 4.64 بلايين دولار أمريكي عام 2003م بزيادة قدرها 69% مقارنة بالعام السابق من إجمالي هذا المبلغ ارتفعت واردات تايوان من المملكة العربية السعودية بنسبة 78% ووصلت ل4.28 بلايين دولار أمريكي، أما صادرات تايوان للمملكة العربية السعودية فقد بلغت 361 مليون دولار أمريكي بزيادة قدرها 7.7%.
إن حجم الفائض التجاري الذي تمتعت به المملكة العربية السعودية، ومنذ مدة طويلة وهو 3.91 بلايين دولار أمريكي لهو أبلغ دليل على ان تايوان هي واحدة من أهم الشركاء التجاريين للمملكة العربية السعودية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved