Saturday 17th April,200411524العددالسبت 27 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

دعا عنان إلى تحديد (هدف مشترك) حول العراق دعا عنان إلى تحديد (هدف مشترك) حول العراق
بلير:خارطة الطريق حول الشرق الأوسط ما زالت صالحة

  * نيويورك (اف ب):
قال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير ليل الخميس الجمعة إنه لا يرى أن (خارطة الطريق) انتهت على الرغم من الخطط الإسرائيلية الأخيرة حول انسحاب أحادي الجانب من بعض الأراضي الفلسطينية.
وفي مؤتمر صحافي مشترك مع الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان ، رحب بلير على غرار عنان، بإعلان رئيس الوزراء الاسرائيلي أرييل شارون عزمه على الانسحاب من قطاع غزة.
وقال بلير (لا أرى أن خارطة الطريق أزيحت')، في إشارة إلى الخطة التي أعدتها اللجنة الرباعية الدولية (الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا) لتسوية النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين.وأضاف: (علينا ألا نتجاهل (أن خارطة الطريق ما زالت صالحة) واستخدام هذا الواقع وسيلة للعودة إلى سلسلة إجراءات تفاوضية تعيدنا إلى التسوية بإقامة دولتين بموجب خارطة الطريق).
من جهته، أكد عنان أن أي إجراء تتخذه إسرائيل يجب ألا يستبق قضايا الوضع النهائي مثل حدود الدولة الفلسطينية التي يفترض أن يجري التفاوض حولها بين الجانبين مباشرة.
وقال عنان إن الانسحاب من غزة يجب أن ينظر إليه على أنه مرحلة أولى لأنه علينا التفاوض حول الضفة الغربية.
وكان الأمين العام للأمم المتحدة عبر الخميس عن (ترحيبه بالانسحاب الإسرائيلي الممكن من قطاع غزة)، مؤكدا أنه (ما زال يرى أن هذا الانسحاب يجب أن يكون كاملا ويشكل نهاية الاحتلال الإسرائيلي لغزة).
وقالت ماري أوكابي المتحدثة باسم عنان إن الأمين العام (يأمل ان تعطي مرحلة كهذه دفعا لخارطة الطريق).
وردا على سؤال عن تصريحات الرئيس الأميركي جورج بوش حول خطة الانسحاب الاسرائيلية من غزة، اكدت المتحدثة أن عنان يرى أن (الوضع النهائي للقضايا العالقة يجب أن يقرر بالمفاوضات بين الأطراف على أساس قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة).
وأضافت إن عنان (يؤكد ضرورة تجنب أي خطوة تستبق نتائج هذه المفاوضات).
كما دعا رئيس الوزراء البريطاني توني بليرإلى تحديد (هدف مشترك) حول العراق وتابع يقول إن سبب معركة قوات التحالف هو السماح بترسيخ العملية السياسية التي ستتيح للعراقيين الخضوع لحكم ديموقراطي. وقال (إنه خيار مستقبل العراق).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved