Saturday 17th April,200411524العددالسبت 27 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بعد فرز أكثر من 60% من الأصوات بعد فرز أكثر من 60% من الأصوات
فوز المؤتمر الوطني الأفريقي في انتخابات جنوب أفريقيا

* بريتوريا - أ ف ب:
أفادت نتائج جزئية بعد فرز 61.2% من الأصوات ان المؤتمر الوطني الافريقي حصل على تأييد حوالي سبعين بالمئة من الناخبين في الانتخابات العامة في جنوب افريقيا، محققاً بذلك أكبر انتصار انتخابي خلال عشر سنوات في السلطة في مرحلة ما بعد نظام الفصل العنصري.
وقالت اللجنة الانتخابية المستقلة ان حزب الرئيس تابو مبيكي حصل على 69.6% من الأصوات أي أكثر من الأصوات التي حصل عليها في الانتخابات في 1999 (66%) وفي 1994 (64%) عندما قاد نلسون مانديلا المؤتمر الوطني الافريقي إلى الفوز في أول انتخابات ديموقراطية نظمت في البلاد.لكن نسبة المشاركة لم تتجاوز الـ75% من الناخبين المسجلين الذين يبلغ عددهم 21 مليون شخص، وهي نسبة أقل من تلك التي سجلت في الانتخابات الديموقراطية السابقة.
وقالت اللجنة ان التحالف الديموقراطي (يمين ليبرالي يشكل البيض قاعدته الانتخابية الأساسية) احتل المرتبة الثانية بـ13% من الأصوات وهي نسبة أكبر من تلك سجلها في الانتخابات السابقة.
أما حزب الحرية انكاتا لاتنية الزولو فقد حصل على 5.8% من الأصوات مقابل 2.9% للحركة الديموقراطية المتحدة التي أنشأها في 1997 بانتو هولوميسا المسؤول السابق في المؤتمر الوطني الافريقي.
وأوضحت اللجنة ان الحزب الوطني الجديد المنبثق عن الحزب الذي حكم جنوب افريقيا خمسين عاماً في عهد الفصل العنصري، هو الخاسر الأكبر في الانتخابات التي لم يحصل فيها على تأييد اكثر من 1.9% من الناخبين، مقابل 20% في 1994 .


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved