Saturday 17th April,200411524العددالسبت 27 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الحزب الرئاسي يكتسح الانتخابات التشريعية في كوريا الجنوبية الحزب الرئاسي يكتسح الانتخابات التشريعية في كوريا الجنوبية

* سيول - ا ف ب:
فازالحزب الحكومي بالغالبية المطلقة في الانتخابات التشريعية التي جرت الخميس في كوريا الجنوبية، وفقا للنتائج النهائية التي نشرتها اللجنة الانتخابية الوطنية امس الجمعة.
وحصل الحزب التقدمي الذي يدعم الرئيس روه مو - هيون الذي اقيل من منصبه، على 152 مقعداً من اجمالي عدد المقاعد البالغ 299، مقابل 47 مقعداً في البرلمان السابق.
والحزب الوطني الكبير في المعارضة المحافظة والذي كان يسيطر على الغالبية في المجلس المنتهية ولايته مع 137 نائباً، نال 121 مقعداً في البرلمان الجديد المنتخب لولاية من اربعة اعوام.
اما الحزب الديموقراطي العمالي في كوريا غير الممثل في البرلمان حتى الآن، فقد فاز بستة مقاعد، فيما اعتبر انتصاراً مفاجئاً يؤكد انحراف كوريا الجنوبية إلى اليسار.
وبذلك يصبح هذا الحزب، وهو تشكيل يساري صغير معارض لوجود 37 الف جندي اميركي على الاراضي الكورية، ثالث قوة سياسية في البلاد.
واحتل الحزب الديموقراطي للالفية، وهو ثاني تشكيل معارض سابقا مع 61 مقعداً، المرتبة الرابعة مع تسعة نواب.
وقد ايد هذا الحزب مذكرة اقالة الرئيس روه الى جانب الحزب الوطني الكبير والتي وافق عليها البرلمان في الثاني عشر من اذار - مارس، وهو اجراء غير شعبي اعتبر بمثابة السبب الرئيسي للهزيمة النكراء التي مني بها الحزبان المحافظان واحتل المقاعد السبعة الاخرى حزب محافظ صغير وهو تشكيل مقرب من اوساط الاعمال، ومستقلان.
وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية 6.60% من اصل نحو 6.35 ملايين ناخب. وبذلك يكون الحزب التقدمي نال 3.38% والحزب الوطني الكبير 8.35% والحزب الديموقراطي العمالي في كوريا 13%، كما اوضحت اللجنة الانتخابية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved