Saturday 17th April,200411524العددالسبت 27 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

المؤتمر الوطني العراقي ينتقد الإبراهيمي المؤتمر الوطني العراقي ينتقد الإبراهيمي
زيباري: الدول العربية ترفض إرسال قوات إلى العراق

* بغداد - أ ف ب:
قال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري ان الدول العربية ترفض إرسال قوات إلى العراق للمساعدة في عمليات حفظ الأمن، موضحاً ان هذا الموضوع يمكن ان يثار في القمة العربية المقبلة التي يتوقع عقدها في ايار / مايو المقبل.وقال زيباري للتلفزيون العراقي مساء الخميس رداً على سؤال حول ما إذا كان العراق ينوي ان يطلب من الدول العربية إرسال قوات لحفظ الأمن :(ليس هناك أي مبادرة عربية في هذا الاطار).
وأضاف: (بحثنا هذا الموضوع في تونس والقاهرة وطلبنا دعم الدول العربية للعراق ولشعب العراق لتجاوز هذه المرحلة (...) لكننا لم نلمس أي مبادرة حقيقية) في هذا الاطار.
وأوضح وزير الخارجية العراقي: ان (اليمن قدم مؤخراً مبادرة لارسال قوات عربية لحفظ السلام لكنهم قالوا لا)، مؤكداً :ان (بامكان الدول العربية مساعدتنا ونحن بحاجة إلى ذلك لكن ليست هناك مبادرة واضحة).
ولم يستبعد زيباري ان (يثار هذا الموضوع في القمة المقبلة) التي يتوقع ان تعقد في ايار / مايو المقبل.وأكد :(نحن بالتأكيد بحاجة إلى الدعم العربي).
من جهة أخرى صرّح المتحدث باسم أحمد الجلبي رئيس المؤتمر الوطني العراقي العضو في مجلس الحكم الانتقالي في العراق ان المبعوث الخاص للأمم المتحدة الأخضر الابراهيمي (لا يملك حق التدخل) في الشؤون الداخلية العراقية. وقال قنبر: (لا يحق للابراهيمي على الاطلاق التدخل في الشؤون الداخلية للعراق نظرا لدعمه السابق لصدام حسين)، موضحاً ان الابراهيمي (عارض طرد الجيش العراقي من الكويت) في 1990 و(تحرير العراق).وكان المتحدث باسم الجلبي يرد على سؤال حول التصريحات التي أدلى بها الابراهيمي الأربعاء بشأن نتائج (اجتثاث البعث) في العراق.ويتولى الجلبي رئاسة لجنة (اجتثاث البعث) التي شكلها في بداية كانون الثاني / يناير مجلس الحكم الانتقالي بهدف استبعاد المسؤولين الذين شغلوا مناصب عليا في الحزب في عهد صدام حسين، من الادارات والمؤسسات الجديدة في العراق.
وكان الابراهيمي صرح الأربعاء :انه (من الصعب فهم تسريح آلاف من المدرسين وأساتذة الجامعات والعاملين في القطاع الطبي والمهندسين والمحترفين الآخرين الذين نحن بحاجة ماسة اليهم الآن، في إطار عملية / اجتثاث البعث ).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved