Friday 16th April,200411523العددالجمعة 26 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ردود خاصة ردود خاصة

* محمد بن سليمان الهاجري.. الدمام..
* بدر بن سليمان الهاجري...الدمام ...
* سحيم بن سليمان الهاجري..الدمام..
(يصلكم جواب خاص)
* هدى. ب. م.. الأحساء
/ العد/ أفضل طبياً من حبوب منع الحمل
* سالم بابكر أمجد اليامي..اليمن - تعز
زكاة أربعين من الغنم (40) شاة واحدة.
* م.م.م. السعدان - القويعية
اترك هذا العلاج ولا داعي له الآن.
* سليم بن حمدان بن سليم.. جيزان.. سامطة
يمكن استئناف الحكم فلم أر مانعاً لذلك
* عبدالله ف. م. أ.. البحرين
(الاجتهاد) لا استطيع الجزم اليوم بوجود عالم جهبذ مجتهد هناك اجتهادات في حالات ومسائل لكنها لا ترقى إلى ما تسأل عنه والاجتهاد بابه مفتوح لكن أين صاحبه..؟
* هيفاء. ع.. جدة
لم يقع الطلاق، حاولي عدم إثارته وحاولي ملاطفته قبل النوم. اصدقي في هذا, نفسياً.
* خالد بن علي بن حمدان الزيد.. بريدة.. القصيم
البخاري إمام مجدد جليل ليس مقلداً.
(الأدب المفرد) له لكنه ليس على شرطه كما هو في (الصحيح).
* عثمان أبو بكر سعيد.. السودان.. الخرطوم
العلاج الخاص (بالقرحة) يجب أن يستمر تحت إشراف طبيب متخصص ويمكن تغييره إذا لم يستجب المرض، والمنظار ضروري إذا توجب ذلك.
* م. م. م.. الرياض
لا داعي لما ذكرته أبداً (فالزوجة بكر).
* وداد. أ. أ.. مكة.. القشاشية
آمل.. بعث.. الأوراق.. وضروة بعث صور الأشعة كاملة.
* علي بن سيف بن أحمد القحطاني.. اليمن.. صنعاء
من الصعب جداً تقرير حال ما إذا لم أطلع على أصول الكتاب وتوثيقه.
* فهد بن خالد بن فهد الودناني - الكويت
لا بد من مراجعة الطبيب فحالة الطفل تستدعي ذلك.. أما الطلاق حسب ما ورد فلم يقع.
* هادي بن خيران الشدادي.. جيزان.. أبو عريش
ليس صحيحاً أن كل بيضاء شحمة (آمل منك بعث كافة صور الوثائق).
* عبدالملك. م. أ.. الخرج..
كن كالمتفرج فإن صدقت أنك مظلوم فأنت منصور عليك بالدعاء مع الإلحاح والكثرة.
* فاطمة. م. ع.. عنيزة..
العلم ليس قصراً على الرجل فكم من امرأة جليلة اجتهدت فبزت الكثيرين، وهناك راويات ثقات وعالمات مشهورات.
* محمد محمد سليم مصطفى.. مصر.. الفيوم
يمكنك العودة إلى (الطبقات الكبرى) لابن سعد ج 1 من / ص 5 حتى / ص101 .
* م. ل. ل. أ.. سورية.. اللاذقية
الكفر أمر حادث والإيمان أقدم آمل تدبر سورة (ص) و(الحجرات) وقوله تعالى : {فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ} (30) سورة الروم
* مراد حليم خيران.. أنطاكية.. تركيا / س 15 / 10 / لا زكاة على الأرض التي تريد عمارتها وسكنها.
* هـ. م.. الرس
(يصلك جواب خاص).
* أ. ط. ي.. جدة
المهر وكافة ما صرفه عليك حرام وان كان (العقد صحيحاً) ذلك أن أصل (الزواج) فيه غش في أهم شيء في (الشرف).
وكونك تتعالين عليه ولا تهتمين به وقد تكونين كررت الفعل فهذا دال على أنك مريضة بمرض الإسقاط واليأس.
فما دام المهر وما صرفه عليك هكذا حرام فأنت مدفوعة لا شعورياً بحب الإيذاء للغير لأنك أصلاً تكرهين نفسك وتمقتينها وتحتقرينها خاصة مع تقدم العمر ولهذا تؤذين الرجل بعدم احترامه لأنك تترجمين العذاب الذي تعيشين فيه. أنت وحدك الخاسرة إذ ترين أنك قد ترديتِ في بحر لا قرار له فالكلام موت والسكوت موت فليس لديك حيلة إلا اسقاطات على الغير.
وحتى وإن كان الرجل (الزوج) عامياً وفقيراً, فهذا لا يدعوك لاحتقاره, بل العكس، أنت تعيشين حياة مليئة بالمغامرات العمياء تحت من لا ينام ويأخذ بالتدريج شيئاً فشيئاً تعيشين مغامرات ترين أنها ذكية صامتة لكنها البوار. لكن ليس الآن. ترقبي حالة أو حالات تصفو فيها نفسك ويستقر شعورك سوف يظهر لك من خلال ذلك من أنت؟!!
وما هي حياتك؟
وأين المصير قريباً أو بعيداً؟
أما زوج البنت فلا تتكشفين أمامه وان كان محرماً لك حسب ظاهر صورة زواجك أنت من (العامي الفقير)
تحفظي أمامه لا تقبليه مع الوجه أبداً, لست أدري كيف أصف خطابك (9 صفحات) فيه وضوح وصدق وحب للنجاة وفيه طيبة قلب. لست أدري كيف أصف وضعك؟. آمل تدبر إجابتي وفهمها جيداً مع نظر وتدبر سورة: النور/ والتحريم/ والغاشية/ والكافرون/ والفيل.
آمل تدبر هذه السور بعين وروح وقلب يجلب إليك حقيقة أمر الله وسطوته وحقيقة المنتهى.
فيك خير وصدق وعاطفة لكن ذلك مشوب بعدم المبالاة
تدبري الحياة وفق تلك السور.
* محمد طلعت/ ج م. ع.. المنوفية
لم يقع الطلاق.
* حمد. أ. م.. الكويت
تتوضأ المرأة في حال الاستحاضة لكل صلاة.
* فهد بن ناصر بن جعدي الخالدي.. الكويت
عد إلى السفارة تحت رقم / 1152 / م،م، هـ / لأمر يهمك.
* أسماء. ل. ل. ع قطر
كلا.. فما تذكرينه محرم شرعاً.
* هند. أ. الرياض.. الروضة 2
من الضروري جداً متابعة العلاج حتى في حال التحسن إلى أن يرى الطبيب المعالج التوقف.
* سالم بن حمود بن فايع العمري.. اليمن..تعز..
عد إلى (زاد المعاد) جـ 1 (ص 81 حتى 104)
و(مختصر تاريخ دمشق) جـ 2 من ص 11 حتى ص 18.
وسيرة ابن هشام جـ 2 من ص 14 حتى ص 214.
* محمود هادي اليامي.. اليمن..تعز
عوف من قبيلة حرب, وكتاب البلاذري جيد لكنه لم يتوسع ولم يؤصل الأنساب وهو يحتاج إلى سبر ومقارنة وتأن في الاطلاع.
* سعيد بن أحمد بن بكر هوساوي.. جدة
حام من ولد نوح صلى الله عليه وسلم ونسله هم: الأفارقة حسب علمي.
والإنسان بطبع خلقته مفطور على قبول الحق, والشرك والوثنية أمران حادثان، بسبب شياطين الإنس والجن.
* فارع بن قائد بن عبدالله.. اليمن.. صنعاء
الدين لا زكاة عليه حتى تقبضه إذا كنت فقيراً إليه وعند ما يكفيك قبل الزكاة.
والأرض المعدة للاستعمال.. لا زكاة عليها المال الموقوف لله تعالى.. لا زكاة عليه .
* صالح بن فهد بن سعدان البيرت.. بريدة..
نعم العلاج له مدة فلا بد من نظر هذا ومراعاته وعدم فعل شيء إلا بعد استشارة الطبيب.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved