Friday 16th April,200411523العددالجمعة 26 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

القناعة القناعة
منصور بن محمد السميح ( * )

يزداد التسخط عند الناس وعدم الرضى بما رزقوا إذا قلّت فيهم القناعة ، وحينئذ لا يرضيهم طعام يشبعهم ولا لباس يواريهم، ولا مراكب تحملهم، ولا مساكن تكنهم، حيث يريدون الزيادة على ما يحتاجونه في كل شيء ولن يشبعهم شيء، لان أبصارهم وبصائرهم تنظر على من هم فوقهم، ولا تبصر من هم تحتهم، فيزدرون نعمة الله عليهم، ومهما أوتوا طلبوا المزيد، فهم كشارب ماء البحر لا يرتوي أبدا ومن كان كذلك فلن يحصل على السعادة أبدا، لان سعادته لا تتحقق إلا إذا أصبح أعلى الناس في كل شيء، وهذا من أبعد المحال، ذلك أن أي إنسان ان كملت له أشياء قصرت عنه أشياء، وإن علا بأمور سفلت به أمور، ويأبى الله - تعالى - الكمال المطلق لاحد من خلقه، لذا كانت القناعة والرضى من النعم العظيمة والمنح الجليلة التي يغبط عليها صاحبها. ولاسيما مع تكالب كثير من الناس على الماديات وانغماسهم في كثير من الشهوات .. والقناعة لا تمنع التاجر من تنمية تجارته، ولا أن يضرب المسلم في الأرض يطلب رزقه، ولا أن يسعى المرء فيما يعود عليه بالنفع بل كل ذلك مطلوب ومرغوب وإنما الذي يتعارض مع القناعة أن يغش التاجر في تجارته، وأن يتسخط الموظف من عمله، وأن يتبرم العامل من مهنته وأن يحسد الأخ أخاه على نعمته، وفي المقابل فإن القناعة لا تأبى أن يملك العبد مثاقيل الذهب والفضة ولا ان يمتلئ بالمال، ولا أن تمسك يداه الملايين، ولكن القناعة تأبى أن تلج هذه الأموال قلبه وتملك عليه نفسه، حتى يمنع حق الله فيها، ويتكاسل عن الطاعات ويفرط في الفرائض من اجلها، ويرتكب المحرمات من رباً ورشوة وكسب خبيث حفاظاً عليها او تنمية لها. وكم من صاحب مال وفير وخير عظيم رزق القناعة! فلا غش في تجارته، ولا منع اجراءه حقوقهم، ولا اذل نفسه من اجل مال او جاه، ولا منع زكاة ماله، بل أدى حق الله فيه فرضاً وندباً، مع محافظة على الفرائض واجتناب للمحرمات ان ربح شكر، وإن خسر رضي فهذا قنوع وإن ملك مال قارون.
وإن الإنسان يجب أن ينظر الى حال من هو اقل منه في أمور الدنيا، وعدم النظر إلى من هو فوقه، ولذا قال النبي صلى الله عليه وسلم (انظروا إلى من هو أسفل منكم ولا تنظروا إلى من هو فوقكم فهو أجدر أن لا تزدروا نعمة الله) وليس في الدنيا أحد لا يجد من هو أفضل منه في شيء، ومن هو اقل منه في أشياء فإن كنت فقيراً ففي الناس من هو أفقر منك، وإن كنت مريضاً او مبتلى ففيهم من هو أشد منك مرضاً وأكثر ابتلاءً، فلماذا ترفع رأسك لتنظر الى من هو فوقك، ولا تخفضه لتبصر من هو تحتك؟
ومن تأمل ونظر في التفاوت البسيط بين الغني والفقير على وجه الحقيقة لم يجد كبير فرق، فالغني لا ينتفع إلا بالقليل من ماله، وهو ما يسد حاجته وما فضل عن ذلك فليس له، وإن كان يملكه فعلام يحسد وهو سيحاسب على كل ما يملك؟! وقد فهم هذا المعنى حكيم هذه الأمة أبو الدرداء - رضي الله عنه - حينما قال: أهل الأموال يأكلون ونأكل، ويشربون ونشرب، ويلبسون ونلبس، ويركبون ونركب، ولهم فضول أموال ينظرون اليها وننظر إليها معهم وحسابهم عليها ونحن منها برآء.
أن القانع قد لا ينال من الطعام أطيبه، ولا من اللباس أحسنه، ولا من العيش أرغده ولكنه ينعم بالرضى أكثر من الطماع وإن كان الطماع ارغد عيشاً منه، لأن القانع ينظر إلى الموسر وما يملك فيراه لا ينتفع إلا بقليل مما يملك، لكنه سيحاسب عن كل ما يملك، ثم ليعلم العاقل أن كل حال إلى زوال، فلا يفرح غني حتى يطغى ويبطر ولا ييأس فقير حتى يعصي ويكفر، فإنه لا فقر يدوم ولا غنى يدوم.

( * ) مدير معهد القرآن الكريم بالحرس الوطني


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved