Friday 16th April,200411523العددالجمعة 26 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مطالباً بالاستفادة من تقنيات الحاسب في تعليم السيرة النبوية..أ.د.عبدالعزيز العُمري ل مطالباً بالاستفادة من تقنيات الحاسب في تعليم السيرة النبوية..أ.د.عبدالعزيز العُمري ل
أكثر من 500 ألف عنوان على الإنترنت تتناول جوانب من السيرة ولاتخلو من أخطاء

* الجزيرة-خاص:
مع تعدد البرامج والأعمال الحاسوبية التي تتعرض لحياة الرسول صلى الله عليه وسلم (سنة وسيرة) وما قد يعتريها أحياناً من نقص أو قصور بسبب الاعتماد على معلومات غير دقيقة تبدو الحاجة ملحة إلى معرفة كيفية الاستفادة من الحاسب الآلي في خدمة السيرة النبوية العطرة على وجه الخصوص وتجنب السلبيات التي قد تصاحب استخدامات وتطبيقات تقنيات الحاسب في عرض السيرة.
الاستاذ الدكتور عبدالعزيز بن ابراهيم العُمري عضو هيئة التدريس بقسم التاريخ والحضارة بكلية العلوم الاجتماعية بالرياض من القلائل الذين تنبهوا لضرورة البحث في هذا المجال لتحقيق أكبر قدر من الاستفادة من تقنيات الحاسبات في خدمة السيرة من خلال رصد ما ينتج من برامج تتعلق بالسيرة النبوية في الأسواق التجارية وبعض مواقع الانترنت.
وفي هذا الحوار الذي يأتي بمناسبة قرب عقد ندوة«عناية المملكة بالسنة والسيرة النبوية» الشهر القادم في رحاب طيبة الطيبة يحدثنا د.العُمري عن بعض ما توصل إليه من خلال اطلاعه على الجهود المبذولة في مجال خدمات الحاسب الآلي للسيرة النبوية.. وفيما يلي نص الحوار:
* بداية نسأل عن أسباب اهتمامكم بالبحث في خدمات الحاسب الآلي للسيرة النبوية العطرة؟
- لفت نظري تعدد البرامج والأعمال الحاسوبية التي تتعرض لحياة الرسول صلى الله عليه وسلم سواء منها ما يحتوي على معلومات علمية من مصادر أصلية، أو ما يرتبط ببرامج تعليمية وتوضيحية، تخدم السيرة النبوية بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، وكذلك وجود مواقع على الشبكة العالمية الحاسوبية تخدم سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم باللغات المختلفة وعلى رأسها العربية والانجليزية وغيرها من اللغات.
ورغم انني لست من أهل الاختصاص في الحاسب وبرامجه لكني كمسلم وطالب علم في سيرة النبي صلى الله عليه وسلم لي بعض المساهمات فيها، وممارس بسيط في استخدام الحاسب الآلي اهتممت بما يستجد من برامج مرتبطة بالسيرة النبوية والتاريخ الاسلامي ولاسيما ان هذه التقنيات اصبحت بالغة الأهمية ولايمكن تجاهلها وقد انتشرت بين أيدي الناس.
ولاشك ان هناك من اشتغل في دراسة ما ينزل في الأسواق من برامج تراثية، أو ما يظهر في شبكة الانترنت من مواقع وهذه الأبحاث لها مكانتها الخاصة وكثير منها تناولت المجال التقني أو الجدوى الاقتصادية لكن يبقى الدافع الرئيس لي ولغيري من الباحثين هو التعريف بكيفية الاستفادة من هذه التقنيات الحديثة في خدمة السيرة والإسلام عموماً بأقل قدر من السلبيات.
* من خلال تجاربكم ما أهمية استخدام تقنيات الحاسب في خدمة السيرة النبوية؟
- من المعروف ان سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم تعني هيئته وطريقته ومسار حياته وما يرتبط بها من أحداث وما تدل عليه من فقه ومعان، وتشمل الفترة الزمنية التي عاشها رسول الله صلى الله عليه وسلم بدءاً من الولادة حتى الوفاة، وتشمل كذلك مقدمات تلك الفترة وما أعقبها من أحداث مباشرة.
وقد حظيت تلك السيرة على مر العصور بدراسات خاصة عرفت بعلم السيرة والمغازي استأثرت باهتمام المسلمين منذ زمن الرسول صلى الله عليه وسلم حتى وقتنا الحاضر، كما اهتم بها الآخرون من غير المسلمين بشتى اللغات ومن مختلف الثقافات والأجناس وسوف يستمر الاهتمام بها إلى ان يرث الله الأرض ومن عليها.
وقد تنوعت عبر العصور قنوات استيعاب المعلومات عموماً ومنها ما يرتبط بعلوم السيرة النبوية المؤلفة فيها وما ييسر الوصول للمعلومة الخاصة بها، كما زادت في وقتنا الحاضر بعض وسائل الايضاح من خرائط وصور وتقنيات حديثة ربطت السيرة بالواقع المعاصر.
وتنبع أهمية استخدام تقنيات الحاسب في خدمة السيرة من أن التطور في تقنية الحاسب الآلي في جانبي-البرامج والأدوات-أصبح بالإمكان معه حفظ جميع أنواع المعلومات في شكل إلكتروني يجعل من السهل إعادة انتاجها- وهو ما نعنيه بالسلع المعلوماتية- وتتميز السلع المعلوماتية بأن إعادة انتاجها أقل تكلفة وأكثر دقة من مثيلتها العادية بالإضافة إلى ذلك فقد أدى تطور تقنية شبكة الانترنت إلى سهولة توزيع السلع المعلوماتية حيث تمكن هذه التقنية من إرسالها في وقت واحد إلى عدد كبير من الأفراد في أي مكان من العالم وفي أقصر وقت وهو ما يفيد للغاية في مجالات الدعوة عموماً وتعليم السيرة النبوية خصوصاً.
* وكيف ترى اهتمام المسلمين بالتعريف بالسيرة النبوية من خلال تقنيات الحاسب الآلي؟
- إن أمة محمد صلى الله عليه وسلم هي أمة الخير وخير أمة أخرجت للناس وحرصها على السيرة النبوية جعلها تستوعب كل جديد في مجال حفظها ونشرها عبر العصور فكانت الكتابة في علم السيرة والتي لا تزال مخطوطاتها تملأ أرفف المكتبات في العالم وتابعت هذا أيضاً في أوعية المعلومات فاهتمت بسيرة النبي صلى الله عليه وسلم وبخدمتها من خلال الحاسب الآلي وما يرتبط به من برامج مختلفة تخدم طالب العلم ودارس سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم.
وحينما بحثت عبر شبكة الانترنت عما له علاقة بسيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم وجدت ما يقرب من 500 ألف عنوان له علاقة بسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وهي متفاوتة في ايجابياتها وسلبياتها ناهيك عن البرامج الخاصة التي تخرج يومياً وبأشكال مختلفة ومستويات متعددة مجملة أو مجزأة.
ولاشك ان هذا الكم الهائل يحتاج منا لدراسات وتمحيص وتصحيح واهتمام وتزكية لبعضها ودعم لما يستحق ودفاع عن سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم بنفس سلاح المهاجمين وأقوى منه.
* وما أبرز تطبيقات استخدام الحاسبات الآلية في خدمة السيرة النبوية ومراحل تطورها؟
- فيما يتعلق باستخدامات الحاسب في السيرة النبوية كانت البداية الأولى العناية بمصادر السيرة النبوية كجزء من مصادر التراث الاسلامي ووضعها في قواعد وأوعية معلومات مختلفة تيسيراً للوصول إليها ثم ظهرت بعض البرامج التعليمية البسيطة لشرح بعض أحداث السيرة للشباب ومنها ما يتعلق بغزوات الرسول صلى الله عليه وسلم وبعض الحوادث الأخرى المتعلقة بالسيرة النبوية. وفي الآونة الأخيرة انتشر في العالم وعبر الحاسب الآلي وغيره استخدام برامج الوسائط المتعددة (Multimedia) في إنتاج مواد اعلامية وتاريخية مختلفة، وقد تم انتاج بعض البرامج في السيرة النبوية باللغتين العربية والانجليزية وبغيرها وطرحها وتداولها بين المهتمين وأتمنى ان يزيد استخدام هذا النوع لما يقدم من تبسيط للمعلومة للشباب والمتعلمين.
ومن التطبيقات الهامة أيضاً استخدام الحاسب في العلوم المساعدة للسيرة فمع انتشار استخدام الحاسب في كثير من العلوم في معظم المجتمعات المتعلمة، والبحث في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، يتطلب الأمر أحياناً التعرض لقضايا تاريخية علمية ذات صلة بأمم اخرى ومجتمعات مختلفة عاصرت الرسول صلى الله عليه وسلم كالفرس والروم والقبط والحبشة وغيرها ممن عاصر زمن الرسول صلى الله عليه وسلم وبعض هذه الأمم التي لم تدخل في الإسلام لايزال لها امتداد حضاري وبقايا حضارات لها قواعد معلوماتها المختلفة وتعالج تاريخها في الفترة المعاصرة لرسول الله صلى الله عليه وسلم من وجهة نظرها وبالتالي فإن هذا الجانب يمكن ان يستخدم من خلال ما صدر لدى تلك الأمم ذات التطور التقني سواء في الاستفادة من تلك البرامج أو تقنياتها ووسائل ايضاحها.
ومن المعروف وجود العديد من الموسوعات المكتبية واللغوية والعلمية المختلفة التي ادخلت في برامج الحاسب الآلي يمكن ان تخدم الباحث في السيرة النبوية وتعينه على استكمالها والإفادة منها كما يوجد الكثير من الموسوعات الجغرافية والأطالس التي يمكن ان تخدم الباحث في السيرة النبوية إضافة إلى الخرائط التي صورت عن طريق الاستشعار عن بعد والتي يمكن ان تكون واقعية اكثر من الخرائط الأخرى حين يتم ربطها بأحداث السيرة النبوية كذلك فإن استخدام البريد الالكتروني عموماً يفيد طلاب العلم الشرعي ومنهم المتخصص والمستفيد من السيرة النبوية عن طريق تبادل المعلومات والصور والخرائط بصورة أسرع وأكثر دقة ومرونة.
* وما أهم استخدامات الحاسب في علم السيرة النبوية والتي توصون بدعمها؟
- يمكن ايجاز هذه الاستخدامات اجمالا فيما يلي، ولكل من هذه الاستخدامات مزاياها:
أولاً: الاقراص المدمجة (ومعظمها باللغة العربية) وتتميز بأنها تحتوي على كم هائل من المعلومات إضافة إلى سهولة حملها وسهولة البحث فيها وغيرها من المزايا للمستخدم.
ثانياً: مواقع الانترنت : وأهم ميزات مواقع الانترنت الانتشار الكبير والقدرة على التفاعل بين أعداد كبيرة من المسلمين وغير المسلمين.
ثالثاً: الخرائط والرسومات: وهي أحد التطبيقات المساعدة في العرض والشرح. يضاف إلى ذلك برامج مساعدة في خدمة السيرة مثل برامج القرآن الكريم وعلومه وبرامج الحديث الشريف وغيرها.
* وماذا عن مواقع الانترنت المتخصصة في السيرة النبوية وهل تلبي التطلعات الفعلية في خدمة السيرة.؟
- حينما يبحث الإنسان عبر الشبكة العنكبوتية عما له علاقة برسول الله صلى الله عليه وسلم وبحياته وسيرته يعجب من الكم الهائل من المواقع ذات الصلة بالموضوع سواء منها مواقع مميزة تابعة لجمعيات علمية او مكتبات ومراكز بحث أو مواقع أخرى خاصة بالأفراد وحتى الطلاب والصغار منهم استحدثوها للتعريف بحياة الرسول صلى الله عليه وسلم وسيرته لدرجة ان الباحث في الشبكة العنكبوتية عن طريق أي من محركات البحث سيعثر على ما يزيد على (500.000) عنوان ذات صلة بالموضوع وهذا يعطينا تصورا عن حجم ما كتب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عبر شبكات الحاسب العالمية. ولا شك ان هذا الكم الهائل من المواقع أو الموضوعات يحوي الغث والسمين بل ربما ان بعض هذه المواقع في الأصل معادية للرسول صلى الله عليه وسلم او لأصحاب بدع منسوبين للإسلام لا يلتزمون الحق في معالجة سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم كما ان بعضها الآخر ممن ينافح ويدافع عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ويسير على سنته وهديه، ولا شك ان هذه المواقع تحتاج إلى متابعة وتمحيص.
ومن المعروف ان الساحة مفتوحة للجميع دون استثناء ولايستطيع أحد ان يتحكم بما يطرح فيها، سواء في ايجاد المواقع أو الاطلاع عليها، ومن الممكن ان تعالج المواقع الرئيسة منها عن طريق تزكية المناسب منها ووضع الروابط بينها وبين المواقع الاسلامية المميزة والمرتادة بما يدعم المواقع الجيدة ويزيد من الاقبال عليها.
وفي الغالب فإن معرفة الجهة التي أسست الموقع ووضعت محتوياته تدل على المحتوى لأنهم سيقدمون ما يناسب توجههم واعتقادهم مع احتمال ورود أخطاء حتى من ذوي الاتجاهات الصحيحة، واحتمال وجود موضوعات جيدة ومميزة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى عند أصحاب البدع بل وعند غير المسلمين، فشخصية الرسول صلى الله عليه وسلم شدت أنظار أحبائه صلى الله عليه وسلم، وما يطرح في هذه المواقع هو صدى للنتاج العالمي عن شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم وحياته وسيرته بكل ما طرح في هذا النتاج سلبياً أو ايجابياً.
* من وجهة نظركم ما فوائد استخدام الحاسب في السيرة النبوية؟
- من أبرز الفوائد سهولة الحمل لما ينتج في هذا المجال حيث يمكن للباحث ان يحمل في ديسك واحد يمكن وضعه في جيبه ما يزيد على الخمسمائة مصدر من مصادر السيرة النبوية وبما يزيد على ألف مجلد دون ان يتحمل أي مشقة في ذلك، بل أصبح بإمكان الانسان حمل قاعدة معلومات صغيرة لا تتعدى حجم الابهام يستطيع ان يحمل فيها ملايين الصفحات وآلاف المجلدات دون عناء ويمكن ان يستخدمها مباشرة في أي جهاز كمبيوتر يتيسر له كذلك تيسير السعر حيث يمكن ان يقتني هذه المصادر الكثيرة التي تعجز المكتبة عن استيعابها بسعر مناسب جداً.
بالإضافة إلى سرعة الوصول إلى المعلومة حيث يمكنه عن طريق البحث الوصول إلى المعلومة المطلوبة بلحظات بسيطة بل والجمع بين المعلومات المتفرقة في مصادر متعددة والاطلاع عليها في وقت واحد على شاشة العرض وفي ذلك توفير للوقت على الباحث والاطلاع على مواضيع دقيقة في أماكن متعددة بأقصر فترة ممكنة، والوصول إلى احدث ما كتب في السيرة في مقالات عن طريق الشبكة العنكبوتية (الانترنت) والوصول إلى المجلات العلمية المتخصصة، وطلب مقالات أو موضوعات محددة يمكن ان تصل خلال لحظات عن طريق البريد الالكتروني والاطلاع على ما كتب باللغات الأخرى كالانجليزية وغيرها عن سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم عن طريق محركات البحث في الشبكة العنكبوتية العالمية.
كذلك إمكانية نقل المعلومة وترحيلها عن طريق البريد الالكتروني من شخص أو من مركز علمي إلى آخر بسرعة كبيرة وبدقة أكبر وبأشكالها وألوانها المختلفة، وعبر مختلف البلدان والأماكن.
وسهولة طرح المحاضرات والدروس في السيرة النبوية أو غيرها عبر الحاسب الآلي على مختلف أنحاء العالم والاتصال المباشر بين العالم والمتعلم عن طريق الشبكة العالمية (الانترنت).
* وما سلبيات استخدام الحاسب الآلي في علم السيرة؟
- أبرز السلبيات التي قد تحدث يمكن تلخيصها في:
- وجود بعض الأخطاء في إدخال المصادر الأصلية في الأقراص وبالتالي ضرورة مراجعة النص حين الحصول عليه من البرامج مع النصوص الأصلية المطبوعة والتأكد من صحتها.
- الاعتماد في البحث على الحاسب مما يقلل من إمكانية التعلم غير المباشر من خلال القراءات العامة التي تهدف إلى الوصول إلى المعلومة.
- الوقوع في سلبية بعض البرامج ومحدودية معلوماتها واستهدافها للعناوين الكبيرة بغض النظر عن مستواها، مما يحير المستخدم والمشتري للبرامج، إن لم يكن عنده من يخدمه من المتخصصين المطلعين على علوم السيرة وعلى ما يخدمها من برامج الحاسب في وقت واحد.
- استغلال مواقع الحاسب من بعض أصحاب البدع، ومن أعداء الاسلام في إعطاء صورة غير صحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
- وجود التنافس بين الشركات التجارية في ايجاد البرامج على اقراص مدمجة جعلها تتجاهل أعمال بعضها البعض وتكرر العمل نفسه كما ان بعضها عمد إلى انتاج جزئي لبرامجه في السيرة قصرها على اعداد محددة من المصادر ونشرها بسعر أقل مع إبقائه لعنوان كبير يخيل للمشتري أنه لا فرق بينها وبين البرنامج الآخر الأوسع في السيرة مما يجعل المشتري للبرنامج المحدود الخبرة لا يكتشف هذا الفرق إلا بعد التعامل مع البرنامج.
ورغم ما سبق من سلبيات وما يمكن ان يكتشفه الآخرون إلا ان علم السيرة استفاد كغيره من العلوم من هذه التقنية الحديثة ووعاء المعلومات المتجدد والقوي ووسائل العرض المصاحبة والمطلوب هو استمرار الاستفادة من هذا الوعاء وتصحيح الاخطاء والتمييز.
* من خلال بحثكم حول خدمات الحاسب الآلي للسيرة النبوية ما أبرز التوصيات التي توصلتم إليها؟
- ما تم التوصل إليه من توصيات يتلخص في ضرورة التوسع في استخدام الحاسب الآلي في تعليم السيرة النبوية وانتاج المزيد من البرامج التوضيحية المدروسة المبنية على الأخبار الصحيحة والمراعية للقواعد الشرعية التي تربط أبناء الأمة بحياة نبيها محمد صلى الله عليه وسلم وخصوصاً الشباب بأساليب راقية تجمع بين التعليم والتشويق، ومتابعة المواقع الخاصة ببرامج السيرة وغيرها من البرامج الشرعية وإبداء الملاحظات عليها بعد دراسة متأنية وتزكية المناسب منها من قبل جهات معنية مشهود لها بالانصاف والحكم الشرعي والعلمي الصحيح على مثل هذه المواقع بحيث تكون تزكيتها ذات قيمة خاصة عند المشتغلين بعلم السيرة وبعلوم الشريعة الأخرى.
كذلك توفير أطالس وصور توضيحية وجغرافية لأحداث ووقائع السيرة وربطها بالقرآن الكريم وبالنصوص الواردة في علم السيرة واخراجها على اقراص ليزر (سي دي) بحيث تفيد المتعلمين والمعلمين لسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وبما يسهل عرضها على الأجهزة المختصة في قاعات التدريس والمحاضرات العامة، والتركيز على الصور الجغرافية الحديثة والاستفادة من صور الأقمار الصناعية وغيرها من خرائط الاستشعار عن بعد، لربط خرائط السيرة النبوية بالواقع المعاصر والمناطق الحديثة.
والحرص على ايجاد مواقع على شبكة الانترنت تخدم سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم باللغات العالمية المختلفة، وترجمة ماهو قائم فعلياً لما يناسب عقليات أصحاب اللغات الأخرى وربطها بهيئات علمية مناسبة تقوم بتوجيهها وتقويمها باستمرار.
ومن الأهمية في هذا المجال دعم المؤسسات التعليمية الحكومية والمنظمات التي لا تهدف للربح لتمويل وإعانة انتاج برامج مميزة في السيرة النبوية، أو تشجيع انتاجها من خلال تقديم الحوافز المعنوية والمادية كالجوائز والمنح ومن خلال دعم هذه البرامج وايجاد معايير موحدة لانتاج برامج التراث الاسلامي ومنها ما يتعلق بسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم يضمن صحتها وجودة استخدامها والاطلاع على الأساليب العالمية المختلفة في انتاج برامج التواريخ والسير لدى الأمم الأخرى والاستفادة من أساليب العرض والتشويق فيما لايتعارض مع احكام الشريعة الاسلامية.. كذلك ايجاد أقراص خاصة تخدم المقررات الدراسية للسيرة النبوية في المستويات التعليمية المختلفة مدعومة بالخرائط والصور التوضيحية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved