Friday 16th April,200411523العددالجمعة 26 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مدير عام فرع هيئة المنطقة الشرقية ل(الرسالة): مدير عام فرع هيئة المنطقة الشرقية ل(الرسالة):
د. المرشود:فكرة إيجاد مراكز ثابتة للهيئة على الشواطئ فكرة وجيهة
الأمن مفهوم واسع وقد تكفلت بتحقيقه أحكام الشريعة الإسلامية

* حاوره -محمد بن عبدالعزيز النويصر :
أكَّد فضيلة مدير عام فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمنطقة الشرقية الدكتور محمد بن مرشود أن فكرة إيجاد مراكز ثابتة للهيئة على الشواطئ فكرة وجيهة وجديرة بالاهتمام في ظل ما تشهد الشواطئ من المنشآت السياحية والترفيهية ولكي تستطيع الهيئة تقديم خدماتها للناس وعبَّر عن أمله بأن تتحقق.
وقال فضيلته كما يلاحظ تنامي حركة السياح والمتنزهين نظراً لازدياد الوعي بفوائد السياحة الداخلية.
هذا جانب من جوانب مهمة نستعرضها في الحوار الذي أجريناه مع فضيلته فنترككم معه.
الشواطئ والمتنزهات
* في بداية اللقاء نرحب بفضيلتكم - حفظكم الله - ونبارك لفضيلتكم حصولكم مؤخراً على درجة الدكتوراه.
- أشكركم جزيل الشكر وأسأل الله تعالى أن يبارك لي ولكم في كل خير.
* ما هي جهود الفرع التوعوية التي اضطلع بها مؤخراً على الشواطئ والمتنزهات والأسواق؟
- يعمل فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمنطقة الشرقية بشكل عام على تحقيق الأهداف والمهام المنوطة بالرئاسة العامة حسب التوجيهات الكريمة والرعاية الخاصة من لدن صاحب السمو الملكي أمير المنطقة الشرقية - حفظه الله - والجهود التي يضطلع بها الفرع على الشواطئ والمتنزهات والأسواق تتنامى مع زيادة الدعم البشري والمادي المناسب لتوسع المنطقة وتطورها السريع ونعمل على توظيف هذا الدعم لحث الناس على فعل الخيرات ومعالجة المنكرات عبر الدوريات الميدانية في هذه الأماكن وغيرها. كما يوجد مكتب توجيهي متنقل مخصص لشواطئ محافظة الخبر.
الهيئة والأمن
* عمل الهيئة يساهم في حفظ الأمن لا شك أن للهيئة دوراً مهماً في حفظ الأمن لو يسلط فضيلتكم الضوء على هذا الجانب؟
- الأمن مفهوم واسع وقد تكفلت بتحقيقه أحكام الشريعة الإسلامية وآدابها والأنظمة المستمدة منها التي تنعم بلادنا بتطبيقها بحمد الله، فقد امتن الله سبحانه وتعالى على العالمين بهذا الدين القويم ووعد من تمسك به بسعادة الدارين فقال تعالى: {الَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يَلْبِسُواْ إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُوْلَئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ} (82) سورة الأنعام، وقال تعالى: {فَمَن تَبِعَ هُدَايَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ} (38) سورة البقرة، ولا بد من الأمن لاستقرار الحياة ونمائها وهو أشد ما يحتاج إليه الإنسان يوم القيامة يوم يقوم الناس لرب العالمين فمن كان مؤمناً متمسكاً بهذا الدين العظيم فهو يحظى بالأمن يوم تتلقاه الملائكة بالبشرى كما قال تعالى: {الَّذِينَ آمَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ (63) لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَياةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ} سورة يونس. ولا شك أن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بعملها على صيانة الدين وحفظ الأخلاق تساهم في حفظ الأمن سواء بأدائها لمهامها المناطة بها أو بالتعاون مع الجهات الحكومية الأخرى.
ظواهر شاذة
* قد يشاهد من مرتادي الشواطئ بعض الظواهر الشاذة من بعض الشباب كرفع الصوت للموسيقى والرقص ومضايقة العوائل مما يسبب الإزعاج لهم ما تعليق فضيلتكم حفظكم الله؟
- هذه الظواهر وغيرها مما ينافي تعاليم الدين الحنيف وآدابه إنما تزداد أو تنحسر بمقدار امتثال كل مكلف لما أوجب الله عليه من الأوامر وابتعاده عن النواهي، ولذا فإن المأمول هو تضافر الجهود من عدة جهات سواء من الأسرة الصغيرة التي ينتمي إليها كل فرد أو من جهات التعليم أو من جهاز الهيئة وغيرها.
المعرض الدائم
* أشرف فضيلتكم حفظكم الله على إنشاء المعرض الدائم بفرع الرئاسة العامة فلو حدثتمونا عن أهدافه مع جولة داخل أروقته؟
- المعارض وسيلة مهمة ذات أثر بالغ في خدمة مقاصد العمل والتعريف بأنشطته ومن هذا المنطلق تم بعون الله وتوفيقه ثم بدعم معالي الرئيس العام الشيخ إبراهيم الغيث - تم إيجاد معرض دائم بفرع الهيئة بالمنطقة الشرقية، وقد تم تشكيل لجنة لهذا الغرض فقامت بجهود مشكورة وأصبح الآن مفتوحاً للزائرين ويعتبر إنجاز اللجنة لهذا المعرض حسب المقياس المادي والزمني إنجازاً كبيراً ومع ذلك فما زال الطموح يتجه إلى أعلى مما تم وهذا ما يجري العمل عليه الآن، حيث يتم توسعة المكان المخصص لهذا المعرض مع زيادة الأركان والمعروضات التي يعبر عنها.
المخيمات التوجيهية
* هل هناك خطة لدى فرع الرئاسة لإقامة المخيمات التوجيهية خاصة وقت الإجازات وارتياد السائحين إلى المنطقة؟
- أقام فرع الهيئة بالمنطقة الشرقية عدة مخيمات توجيهية في العام الماضي في الخبر والأحساء وحفر الباطن والخفجي وأقيم هذا العام مخيم آخر في حفر الباطن، ويجري الاستعداد حالياً لإقامة مخيمات أخرى في كل من الخبر والأحساء،
كما أن فرع الهيئة بهذه المنطقة يشارك في المخيمات الدعوية والمعارض المصاحبة لها وكانت هذه المشاركات بحمد الله تعالى مشاركة فعَّالة ومتميزة، الأمر الذي حفزنا للتفكير في إيجاد معرض متنقل يكون جاهزاً للمشاركات التي يدعى إليها، وذلك مساهمة مع الجهات الأخرى في بث الوعي وترغيب الناس في الخير بالأساليب المحببة للنفوس وتبصيرهم بأضرار المخالفات الشرعية ليتجنبوها بإذن الله تعالى، ونسأل الله تعالى أن يكلل الجهود بالنجاح والتوفيق.
مراكز للشواطئ
* ما رأي فضيلتكم - حفظكم الله - في إنشاء مراكز للهيئة مخصصة لتغطية الشواطئ؟
- تشهد الشواطئ مزيداً من المنشآت السياحية والترفيهية كما يلاحظ تنامي حركة السياح والمتنزهين نظراً لازدياد الوعي بفوائد السياحة الداخلية، ولكي تستطيع الهيئة تقديم خدماتها للناس فإن فكرة إيجاد مراكز ثابتة للهيئة في هذه المواقع فكرة وجيهة وجديرة بالاهتمام ونأمل أن تتحقق بإذن الله.
رفع الكفاءة
* ما جهود فرع الرئاسة في رفع كفاءة عضو الهيئة العامل بالميدان؟
- الجهود في هذا المجال قائمة ومستمرة بحمد الله ولكن قد يكون هناك تقصير في إبراز هذه الجهود لوسائل الإعلام، ولذا فمن المناسب أن أشير إلى أن الهيئة تعقد عدة دورات متنوعة لمنسوبيها في العلوم الشرعية والإدارية والعلوم الإنسانية والأنظمة والتعليمات، وفيما يخص فرع المنطقة الشرقية فقد تم في الشهر الماضي تنفيذ دورة في مجال البرمجة اللغوية تفضَّل علينا بتمويل برنامجها صاحب السمو أمير المنطقة الشرقية - حفظه الله ورعاه - وقد التحق بها خمسة وعشرون من منسوبي الفرع، وقد سبق هذا البرنامج دورتان عقدتا في شهر رجب وشعبان من عام 1424هـ كانتا موجهتين للمستجدين في عموم هيئة المنطقة الشرقية، واشتملت على جملة من العلوم الشرعية والأنظمة والتعليمات، والثانية وجهت لكافة منسوبي هيئات منطقة الشرقية، وقد عنيت بموضوع الحسبة والعلاقات الإنسانية وكلتا الدورتين تم من خلالهما استقطاب نخبة من العلماء والمتخصصين في هذه المجالات.
ويجري الآن الإعداد لدورة أخرى ستنفذ بإذن الله في مطلع العام الهجري الجديد وستكون حول فن القيادة وحسن الإدارة ستكون لرؤساء الهيئة والمراكز ووكلائها في المنطقة الشرقية.
الآمر المناوب
* نسمع عن الآمر المناوب فما هو وكيفية الاتصال به للإبلاغ عن المنكرات لدى الفرع؟ وما هو الدور المناط به؟
- الآمر المناوب أحد منسوبي الفرع معيَّن لتلقي الاتصالات والتنسيق مع قطاعات الفرع خارج وقت الدوام، ويمكن الاتصال عليه من خلال جميع أرقام الفرع بعد نهاية الدوام الصباحي، حيث يرد عليها الآمر المناوب بالإضافة إلى رقم خاص للآمر المناوب هو 8269996.
أما الدور المناط به فهو دور مهم حيث يقوم بالتعامل مع البلاغات التي ترد للفرع في غير أوقات الدوام الرسمي وتوجيه المركز بشأنها والتواصل مع العاملين في الميدان ورؤساء المراكز في الفترة المسائية وتوفير المرجعية الإدارية السريعة لهم والدعم المناسب متى لزم الأمر بالتنسيق مع الدوريات الأمنية وكذلك الاطلاع اليومي على عمل الميدان من خلال تلقي الوقوعات من جميع المراكز والاتصال بالمدير العام لاستشارته وإبلاغه بما يلزم.
كلمات لل
* كلمة يوجهها فضيلتكم إلى:
- (فتاة تسير بعباءة فاتنة في الأسواق): أدعوها إلى أن تتقي الله وتخشى العرض بين يديه فإن حفظ الأخلاق واجب، وأسأل الله تعالى أن يحفظ بناتنا ونساءنا من مضلات الفتن وأن يجعلهن هاديات مهديات.
- (صاحب مقهى إنترنت): أقول له: احرص على الربح الحلال واحذر أن يؤتى شباب الأمة من قِبلك، وأسأل الله تعالى أن ينير بصيرتك.
* هل من كلمة يختتم بها فضيلتكم هذا اللقاء الشيِّق؟
- أشكركم جزيل الشكر، وأسأل الله تعالى لي ولكم التوفيق والتسديد والإخلاص في القول والعمل.

(*) إدارة العلاقات العامة والإعلام بالرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved