Friday 16th April,200411523العددالجمعة 26 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

حط رحاله في الزلفي حط رحاله في الزلفي
سوق الماعز «العارضيات» يجوب المحافظات

* الزلفي - داود بن أحمد الجميل:
تشتهر الأغنام من نوع (الماعز) بوجود سلالة أصيلة تسمى (العارضيات) والتي لها عشاق من المواطنين الذين يهتمون بتربيتها وتداول بيعها وشرائها رغم ارتفاع سعرها بشكل ملفت.
وقبل فترة رأى عشاق هذا النوع من الماعز تخصيص سوق عام لها يكون متنقلا بين المحافظات في المملكة والتي يوجد فيها عشاق لها. وكان لمحافظة الزلفي دورها في استضافة هذا السوق الذي أقيم في سوق الخميس بالزلفي وحضره حشد كبير من الأهالي ومن عشاق هذا النوع من داخل الزلفي وكافة محافظات المملكة حيث كان هواة هذه الماشية في ضيافة بعض المواطنين من أبناء الزلفي الذين يعشقونها وشهد السوق زحاما كبيرا من الزبائن والحضور وبدأ الحراج من الساعة الثانية بعد الظهر واستمر حتى المساء وقد كانت الأسعار التي وصلت إليها الأغنام مفاجئة لأغلبية الحضور حيث وصل السعر إلى أكثر من 8000 ريال ورغم ذلك تمسك الأغلبية من الباعة بها.
(شواطئ) كانت متواجدة أثناء بعض فترات البيع في السوق والتقطت بعض الصور لبعض الأغنام التي وصلت إلى سعر مرتفع ومنها تيس (فحل) وصل سعره إلى 4400 ولكن صاحبه تمسك به.
ولإعطاء القارئ فكرة عن هذا السوق وهذا النوع من الماشية استضفنا أحد هواة تربية هذا النوع من الماعز وهو المواطن سليمان فهد البهلال فكان هذا الحوار:
* متى بدأت تربية هذا النوع من الماعز ولماذا؟
- كانت تربية الماشية هواية عندي منذ الصغر وقبل حوالي 4 سنوات بدأت الاهتمام بهذا النوع وهي (العارضة) ذلك لأنني لاحظت أنها بدأت تنقرض شيئا فشيئا. وكذلك لأنها من أفضل أنواع الماعز وأفضلها في البيع والشراء لارتفاع سعرها الذي يشجعك على تربيتها ومزاولة بيعها وشرائها لما في ذلك من المكاسب.
* ما هي أفضل هذه الأنواع وأين تتكاثر؟
- أفضل أنواع هذه الماعز المعروفة باسم (الذرواء) والبعض يسميها (الربشاء) وهي تتواجد بكثرة في منطقة الرياض.
* أفضل مبلغ حصلت عليه من بيع إحدى هذه الأغنام؟
- أكثر مبلغ حصلت عليه من بيع هذه الماشية هو مبلغ عشرة آلاف ريال قيمة تيس (فحل) وكان ذلك قبل حوالي 3 أشهر ونصف وحاليا يوجد عندي أولاد من هذا الفحل وصل سعر أحدها مبلغ 4000 ريال ولكن رفضت بيعه.
* ماذا عن سوق البيع لهذه الأغنام ومتى بدأ؟
- بدأت فكرة إقامة هذا السوق (المتنقل) لبيع وشراء هذا النوع من الماعز قبل حوالي سنة من الآن وكانت البداية في محافظة عنيزة ثم في محافظة المجمعة ومن ثم في محافظة الزلفي.
* أين يوجد هواة هذا النوع داخل المملكة وخارجها؟
- يوجد عدد من المواطنين في المملكة وفي منطقة الرياض على وجه الخصوص من هواة تربية هذه الأنواع وأشهر هواتها في مدينة الرياض ورماح وتمير وكذلك يوجد لها هواة في دولة قطر الشقيقة والاتصالات بين جميع الهواة مستمرة وهناك زيارات متبادلة بينهم.
* كيف ترى بيع هذه الأنواع في سوق الخميس بالزلفي وماذا عن أسعار البيع؟
- فكرة استضافة سوق الحراج على هذا النوع في سوق الخميس بالزلفي تعتبر فكرة جيدة وبادرة طيبة من أبناء محافظة الزلفي وكبداية تعتبر مشجعة إلى حد كبير ونطمح للأفضل في المرات القادمة وقد تراوحت الأسعار في السوق ما بين 5000 إلى 8000 وكانت الأسعار مفاجئة للكثير من الحاضرين لارتفاعها بشكل غير معهود لديهم ولأنها المرة الأولى التي يقام فيها سوق خاص بهذا النوع من الماعز ولكن هواتها لم يتفاجأوا بل إنهم رفضوا بيع بعضهم أغنامهم رغم أنها وصلت لسعر مرتفع ولكنه في نظرهم قليل لأنهم أصحاب خبرة بها.
وقد جلبت الأغنام من الزلفي والمجمعة والرياض وتمير والقرنة والنعيرية.
* هل لك أن تصف لنا الماعز (العارضية).
- الماعز العارضية تتميز بطول الرقبة مع كبر في حجم الرأس وطول الأذن وعرضها وكذلك كبر حجم الماعز عن غيرها.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved