Tuesday 13th April,200411520العددالثلاثاء 23 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

اتحاد المحامين العرب يحذر من خطورة الموقف في العراق اتحاد المحامين العرب يحذر من خطورة الموقف في العراق

* غزة - جنين - القدس المحتلة - الوكالات:
قدم الفلسطينيون ثلاثة شهداء أمس حيث جرى اشتباك بين مجموعة فلسطينية نجحت في التسلل الى مستوطنة بغزة وقوات الاحتلال فيما واصل الإسرائيليون عملياتهم العدوانية التي شملت أمس التوغل في جنين وطولكرم حيث جرت أيضا اشتباكات وحملة اعتقالات طالت عددا من العسكريين الفلسطينيين، في وقت تتقدم فيه ببطء محاولات متعثرة للسلام وربما كان من أبرز وقائعها اللقاءات التي يجريها بوش مع عدد من قادة المنطقة، فقد التقى بوش أمس الرئيس المصري ومن المتوقع أن يجتمع غدا الأربعاء مع رئيس الوزراء الإسرائيلي.
وقالت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي إن القوات الإسرائيلية قتلت ثلاثة نشطين فلسطينيين تسللوا إلى مستوطنة يهودية في قطاع غزة قبيل فجر أمس الإثنين لشن هجوم، وقال مصدر عسكري إسرائيلي إن النشطين الثلاثة كانوا من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وحركة الجهاد الإسلامي وكتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.
وأضافت أن الثلاثة تمكنوا من التسلل إلى مستوطنة نتساريم في وسط غزة حوالي الساعة الخأمسة صباحا بتوقيت فلسطين وفتحوا النيران وألقوا قنبلة على جنود بعد رصدهم داخل صوبة زراعية.
وكانت مصادر عسكرية إسرائيلية ذكرت في وقت سابق أن اشتباكا جرى فجر الإثنين بين الجيش الإسرائيلي وفلسطينيين مسلحين نجحوا في التسلل إلى محيط مستوطنة نتساريم شمال قطاع غزة على الرغم من إجراءات الحراسة المشددة فيه، وشملت الاعتداءات الإسرائيلية أمس أيضا توغل القوات الإسرائيلية في مدينتي جنين وطولكرم بالضفة الغربية.
وذكرت صحيفة هاآرتس التي أوردت النبأ في موقعها على الإنترنت نقلا عن مصادر أمنية فلسطينية أن حوالي 30 من الاليات العسكرية الإسرائيلية دخلت إلي مدينة جنين ومخيمها في حين توغلت قوات أصغر في مدينة طولكرم حيث قام الجنود الإسرائيليون باعتقال عدد من ضباط الشرطة الفلسطينيين.
وقد ذكرت قناة الجزيرة الفضائية أن اشتباكات اندلعت فجر الإثنين بين مسلحين فلسطينيين والقوات الإسرائيلية في مدينة جنين ومخيمها بالضفة الغربية وأن عناصر من كتائب شهداء الأقصي وسرايا القدس اشتبكت مع القوات الإسرائيلية في محاور ومناطق عدة في جنين.
وقالت الجزيرة إن قوات إسرائيلية اقتحمت مركز الشرطة الفلسطينية في مدينة طولكرم وقال قائد الشرطة في المدينة إن الجنود الإسرائيليين داهموا مقر الشرطة واحتجزوا عددا من عناصر الشرطة ثم عبثوا بمحتوياته.
وفيما يتصل بجهود التسوية المتعثرة فقد قال مسؤول دبلوماسي أمريكي إن مسؤولين إسرائيليين كبارا اجتمعوا مع كبار مسؤولي الادارة الأمريكية يوم الأحد في محاولة للانتهاء من تفاصيل خطة انسحاب إسرائيل المنفرد من قطاع غزة.
وقال المسؤول الذي اشترط ألا ينشر اسمه إن دوف فايسجلاس رئيس العاملين بمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي ارييل شارون ومسؤولين إسرائيليين آخرين اجتمعوا في البيت الأبيض مع ستيفن هادلي نائب مستشارة الامن القومي وإليوت أبرامز وهو أحد كبار المساعدين بمجلس الأمن القومي الأمريكي.وجاء الاجتماع قبيل زيارة شارون للبيت الأبيض يوم غد الأربعاء للاجتماع مع الرئيس الأمريكي جورج بوش.
وقالت مصادر سياسية إسرائيلية في القدس المحتلة إن واشنطن ستقدم لرئيس الوزراء الإسرائيلي ضمانا خطيا بألا تضطر إسرائيل إلى الانسحاب من كل الضفة الغربية في إطار أي اتفاقية سلام تبرم في المستقبل مع الفلسطينيين.ويلقى الوضع في الشرق الأوسط ، الذي تسيطر عليه بصفة خاصة أعمال العنف، اهتماما من جديد من جانب الإدارة الأمريكية قبل نهاية الأسبوع الجاري مع بدء الرئيس الأمريكي جورج بوش جولة جديدة من الدبلوماسية لوضع الأساس العملي لانسحاب إسرائيل من المستوطنات اليهودية في قطاع غزة.
حيث التقي بوش بوسط تكساس أمس مع الرئيس المصري حسني مبارك الذي يقوم بأول زيارة للولايات المتحدة منذ عامين.
ولدى عودته الى واشنطن سيجري بوش محادثات يوم غد الأربعاء مع رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved