Monday 12th April,200411519العددالأثنين 22 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

إطلاق المكوك كولومبيا للفضاء لأول مرة إطلاق المكوك كولومبيا للفضاء لأول مرة

في مثل هذا اليوم من عام 1981، أُطلق المكوك الأمريكي كولومبيا من قاعدة كيب كانافيرال بولاية فلوريدا، ليكون بذلك أول مكوك يطلق للفضاء، و كان على متنه كل من روبرت كريبين و جون يانج. واستغرق كولومبيا حوالي 54 ساعة طيران للدوران حول 36 مدار و ذلك قبل وصوله لقاعدة إدواردز بولاية كاليفورنيا.
من المعروف انه في عام 1976 اعلنت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) عن أول مكوك فضائي 'انتربرايز' و قد بلغت تكلفته 10 مليار دولار تقريباً و انتهى العمل فيه بعد 10 سنوات. ففي عام 1977 اصبح انتربرايز أول مكوك يصعد للفضاء بعد ان حمل بواسطة طائرة بوينج 747 على ارتفاع 125 ألف قدم ليترك بعد ذلك في الفضاء و يعود بمفرده لقاعدة إدواردز.
بدأت الرحلات المكوكية في الانتظام منذ الـ 12 من أبريل عام 1981 بإطلاق كولومبيا. ساعدت تلك الرحلات في نقل الكثير من معدات الأقمار الصناعية للفضاء و بالتالي ساعدت في إجراء الكثير من التجارب العلمية.
لكن يأتي عام 1986 ليكون بمثابة نكسة كبيرة لوكالة ناسا و برامجها الفضائية، حيث انفجر المكوك (تشالنجر) بعد 74 ثانية فقط من اطلاقه، ليلقى كل من كان على متنه مصرعهم.
بعدها بعامين، عاودت الرحلات المكوكية الانتظام مرة أخرى وكانت أولى الرحلات للمكوك (ديسكافوري). منذ ذلك الحين لم تنقطع هذة الرحلات التي من أهم انجازاتها اصلاح وصيانة تلسكوب «هابل» و انشاء محطة الفضاء الدولية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved