Monday 12th April,200411519العددالأثنين 22 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

من العيادة الإلكترونية من العيادة الإلكترونية
د. طه شمسي باشا*

جرثومة المعدة
- كنت قد أصبت بآلام وحموضة في المعدة وبعد معاينة الطبيب وإجراء منظار المعدة كان التشخيص هو وجود قرحة في الاثنا عشر مع وجود جرثومة المعدة، أرجو التكرم ببعض المعلومات عن جرثومة المعدة وشكراً.
سالم.م. د - الرياض
تسمى جرثومة المعدة (Helicobacter Pylori) هليكوباكتر بيلوري وهي تعيش في الغشاء المخاطي للمعدة والاثنا عشر، ويمكنها أن تنتقل من شخص لآخر عن طريق فم لفم أو بالتلوث من براز شخص مريض، أما بالنسبة لانتشار الجرثومة فإنه يكون أوسع بين أفراد الطبقة الاجتماعية المتدنية والفقيرة.
تؤدي هذه الجرثومة إلى حدوث التهاب معدة حاد ويمكن أن يتحول إلى التهاب معدة مزمن وقرحة هضمية معدية أو اثنا عشر، وهناك إحصائيات تقول إن حوالي ثلث إلى ثلثي الناس مصابين بهذه الجرثومة ولكنّ 10 - 15% فقط من الناس مصابون بقرحة الاثنا عشر.
- يؤدي التهاب المعدة المزمن الناتج عن الإصابة بهذه الجرثومة أحياناً وليس دائماً إلى تحولات في الغشاء المخاطي للمعدة قد تتطور إلى حدوث سرطان في المعدة، وعلى ذلك فإن هناك توصيات بعلاج جميع المرضى المصابين بهذه الجرثومة حتى استئصالها نهائياً.
- وإضافة إلى ذلك فإن هذه الجرثومة توجد أيضاً بشكل أكثر عند الناس الذين يشتكون من أعراض عسرة الهضم أكثر من الناس الآخرين الذين لا يشتكون من أعراض هضمية.
- يتم التشخيص بعدة طرق وذلك عن طريق التحليل المخبري أو عن طريق المنظار وأخذ عينة من المعدة، أما بالنسبة للعلاج فيوصى باتباع علاج مؤلف من ثلاثة أدوية لمدة أسبوع على الأقل.

* المشرف على خدمة طبيب على الإنترنت.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved