Monday 12th April,200411519العددالأثنين 22 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

عذاريب عذاريب
حائط الصد!
عبدالله العجلان

طرح الاعلامي المتألق والمذيع اللامع بتال القوس سؤالا مهما ومنطقيا على عضو شرف نادي الهلال الامير فيصل بن يزيد لماذا لم تحقق هيكلة تنظيمات ادارة الهلال الحالية القليل من البطولات التي حاز عليها الهلال في عهد الأمير سعود بن تركي..؟!
مايهمني في هذا السؤال انه له معان ومدلولات قد تتضح أكثر في الشأن الهلالي لكنها ايضا تشمل كافة الاندية وسائر التصرفات والقرارات تبعا لنوعية وقدرات هذه الادارة او تلك الجهة الرياضية واعني بذلك ان توفر اسماء نخبوية واكاديمية مختصة ومعروفة بل ومشهورة في الجوانب الادارية والقانونية على مستوى المملكة في ناد كالهلال حاليا من الظلم ان يكون معيار نجاحها او العكس مرتبط بعدد بطولات كرة القدم ومن الاجحاف كذلك ان نتجاوز المنغصات والمعوقات الخارجية والاجراءات الرسمية المحبطة التي عادة ما تعرقل اسلوب وافكار ادارة الهلال او غيرها من الاندية المهتمة باختيار مجالس ادارتها بعناية..
ماذا نتوقع من ادارة ناد تعمل ضمن لوائح وتعليمات وبرامج قديمة وفوضوية ومتناقضة تقيدها وملزمة بتنفيذها كما انها تنبع من جهات ولجان كوادرها الادارية أقل تاهيلا ومعرفة وخبرة من غالبية ادارات الاندية اضافة الى انها - اي ادارات الاندية - معزولة عن المشاركة او حتى ابداء الرأي في كثير من القرارات والانظمة المؤثرة والمتحكمة في تحركات وتدابير ومخرجات الاندية..!!
الدوس والمشروع الإنساني
لانخفي ولاننكر حقيقة ان في صحافتنا الرياضية اقلاماً رديئة وممارسات غير لائقة يعرفها القارئ جيدا ويستطيع فرزها بسهولة.. لكن في الوقت ذاته هنالك صحافيون رياضيون حريصون على حمل الامانة واداء الرسالة بما تمليه عليهم ضمائرهم الحية وواجباتهم المهنية، لايبحثون عن شهرة مزيفة واهداف خاصة وطموحات فارغة، يناضلون من أجل بث لغة الوعي وتكريس مفهوم المصداقية وتطبيق مبدأ العدالة والانصاف بين الجميع، هم وحدهم دون غيرهم اكتسبوا مع مرور الوقت وتقييم المواقف ثقة واحترام واهتمام معظم القراء بمختلف شرائحهم ومواقعهم وانتماءاتهم.
من بين هؤلاء وفي مجال انساني حضاري للصحافة الرياضية القوية والمعبرة، برز في السنوات الاخيرة اسم الزميل خالد الدوس وقدم نفسه كواحد من الصحافيين المبدعين في توظيف الصحافة النزيهة واستثمارها في مبادرات انسانية خيرة باتجاه اسماء ورموز رياضية عانت من التجاهل والعقوق وكأنها لم تكن ولم تشارك في صياغة واثراء وبناء الرياضة السعودية.. بمنهجه الصحافي هذا رسم صورة مشرقة ومضيئة للصحافة الرياضية عموما وللجزيرة تحديدا فكان عند حسن ظن مكتشفه وداعمه الاستاذ محمد العبدي وبمثل وفاء وانسانية ورقي شقيقه الاستاذ فهد الدوس..
شكرا خالد.. نقولها نيابة عن كل الذين انصفتهم واسترجعت تاريخهم وشرحت معاناتهم فكنت انت ومعك الداعمون لمشروعك الخير والمتجاوبون مع نداءاتك البلسم والأمل بعد الله هنيئا ل(الجزيرة) بمواقفها وتميزها واسهامها في تفعيل ادوارها الانسانية والوطنية.. اللهم زد وبارك.
فضيحة المهنا!
اتهم الحكم الدولي عمر المهنا لجنة الحكام الرئيسية بانها تسعى لاسقاطه، وقال في حوار نشرته الزميلة (اليوم): ان هناك توجها في برنامج (صافرة) الذي يعد من قبل اللجنة لضرب بعض الحكام واخراجهم امام المشاهدين بالمظهر الضعيف..
اتهام خطير كهذا على لسان حكم دولي ان كان صحيحا فهذا يعني اننا امام فضيحة كبرى تهز اركان اللجنة وتشكك في مصداقيتها، وان لم يكن كذلك ولايستند على ادلة وحقائق تثبت صحة اتهامه فعلى اللجنة ان تتخذ كافة الاجراءات النظامية والقانونية التي تفند مزاعمه وتحفظ لها حقوقها وهيبتها وترد اعتبارها امام الرأي العام، خصوصا ان مصدره حكم دولي مازال على رأس العمل وليس مجرد رأي من اداري او صحافي او طرف من خارج الاسرة التحكيمية لايتحمل مسؤولية وابعاد مايقول..!!
هذا فيما يتعلق بكلام المهنا وماهو مفترض ان تقوم به اللجنة في حالة عدم صحته اما بالنسبة لموقفنا نحن كمحايدين ومهتمين بهذه القضية فلنا رأي آخر ومختلف، وهو ان توضيح اخطاء المهنا او غيره من الحكام في برنامج (صافرة) لايعني ان اللجنة تحاربهم او تسعى لاسقاطهم وهي التي تدرك ان اخفاق بعض حكامها يعد في النهاية ضرراً فادحاً يصيبها وفشلاً محسوباً عليها.. وهل يريد المهنا ان يتفرغ البرنامج للاشادة به ويغض الطرف عن اخطائه لضمان ان اللجنة تؤازره وتقف معه..؟ ثم ان الكثيرين غير الناصر والزيد اكدوا على انه لم يكن موفقا في لقاء الهلال والشباب ومن بينهم المراقب الدولي والمحلل في قناة (اوربت) البحريني جاسم مندي الذي انتقد المهنا لعدم طرده المدافع الشبابي وقال ان لياقته الضعيفة لم تساعده على اتخاذ بعض القرارات بصورة صحيحة والاهم من ذلك انه ركز وكرر في هذا الحوار على ضرورة ان يحظى بثقة الجميع في الوقت الذي يعلن فيه ان لجنته الرئيسية والمسؤولة عنه غير موثوق بها.
غرغرة
* يصر الاتفاقيون في تصريحاتهم الأخيرة على ان اسلوب المباريات المؤجلة جاء تحقيقا لرغبة النصر وممهدا له طريق التأهل للمربع.. وسكوت امانة الاتحاد علامة ادانتها..!!
* أحدهم كتب مؤكدا على ان الشكل الجديد لقميص الاتحاد هو السبب في خسارته المفاجئة من فريق (ساباهان) الايراني..!!
* تجديد عقود اللاعبين الاجانب اجراء سليم يفرض على ادارة الطائي الاستمرار موسماً آخر كي تتحمل مسؤولية ونتائج قرارها..
* ارتفع عدد المصابين في فريق الهلال الى معدل اصابة خطيرة في كل مباراة.. من الجاني..؟!
* وجود النجمة وسدوس والنهضة في دوري الدرجة الثانية نتيجة مؤسفة ولغز محير..!
* كل الوجوه تفسح المجال بالاستقالة او تتغير بالاقالة الا هو..!!


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved