Monday 12th April,200411519العددالأثنين 22 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

برعاية حرم ولي العهد برعاية حرم ولي العهد
بدء فعاليات ندوة إستراتيجيات النجاح
الشخصي والإداري بمكتبة الملك عبدالعزيز

* روضة الجيزاني - فايزة الحربي:
بدأت مساء أمس الأحد فعاليات ندوة استراتيجيات النجاح الشخصي والإداري التي تنظمها مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بحضور حرم سمو ولي العهد الأميرة حصة الشعلان وعدد من الأكاديميات وقد تضمنت ورقة الدكتورة خيرية السقاف (استراتيجيات النجاح الشخصي) حيث بدأت بتعريف الشخصية من الناحية الوراثية والمجتمعية من ناحية تكوين الشخصية، كما تحدثت عن أهمية البناء الجسدي، كالطهارة ليبقى الجسد سليما معافى، والعقل وأسلوب التربية اللائقة وحسنة التربية كمنظومة ناجحة تسهم في بناء الشخص.
بعد ذلك تطرقت إلى قيم النجاح واستعرضت نماذج قيم النجاح وأكدت على أهمها وهو ان تكون الغاية الاولى هي رضا الله ثم رضا الذات بعد ذلك الاخلاق وهي من أهم عناصر الشخصية وقد ورد ذلك في الحديث الشرف ثم تحدثت عن كيفية تحقيق نجاح الشخصية، وتكون بالعمل المستمر لتسامي النفس حتى تبلغ السعادة القصوى وهي في ماله وجاهه وبجسمه وصحته ولكن السعادة الباقية هي سعادة الروح وثمرة العلم الباقية.
وتحدثت عن السلوك الفكري كالشخصية التي تمتلك أسلوبا مميزا، مشيرة إلى الركائز التي تشكل نجاح الشخصية مستشهدة في ذلك بصفات الرسول صلى الله عليه وسلم وتطرقت إلى مقاييس النجاح وعلاقة ذلك بدلائل الشخصية كالهدوء، التواضع، الايثار، سعة الصدر، والتوكل والاستغفار وأهم الركائز الأولى الإيمان والعلم.
وفي نهاية الورقة تناولت الصلة بين العبد وربه كالحياة والموت ومحاسبة الإنسان لنفسه في الدنيا. ثم فُتح المجال للمداخلات التي تمحورت حول شخصية الإنسان الصادق والكاذب وكيفية التعامل معه وانه يأخذ مجالا في النجاح وعلقت الأستاذة خيرية بأن هذا النجاح مؤقت وأمام شريحة من الناس ولا تعليق فهذه الحقيقة.
وعن الركائز المهمة لنجاح المرأة في منزلها وأسرتها أكدت ان مسؤولية المرأة لابد ان تضع في اعتبارها أولا العمل لله قبل البشر.
وعن محاربة النجاح في العمل عند بعض البشر قالت: المطلوب الصبر على الأذى من الآخرين ومحاولة التقرب من الآخرين طلبا للأجر من عند الخالق عز وجل واحتضان المواقف والاحسان للمسيء لتصويب سلوكه مع الدعاء بالهداية وذلك سعيا لاحداث بيئة اجتماعية ودودة.
الجدير بالذكر انه تقدم مساء اليوم الاثنين ورقتا عمل مقدمتان من الدكتورة سعادالحارثي والأستاذة ايمان ابوخضير وتدير النقاش الأستاذة نورة الفايز المديرة العامة للفرع النسوي بمعهد الإدارة العامة حيث سيتم مناقشة استراتيجيات النجاح الإداري.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved