Monday 12th April,200411519العددالأثنين 22 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الإدارة العامة للأسواق تستعد مبكراً لصيف جدة الإدارة العامة للأسواق تستعد مبكراً لصيف جدة
اكتشاف حلويات منتهية الصلاحية بملصقات المستورد

* جدة - عبدالرحمن إدريس:
اكتشفت إدارة الأسواق بأمانة محافظة جدة مصنعاً للحلويات يقوم بتسويق بضاعة منتهية الصلاحية بالتحايل عن طريق تغيير تواريخ البطاقة المعلوماتية على المنتجات.
وقال مصدر مسئول في الادارة ل(الجزيرة) إن الجولات المستمرة عبر التشكيل الجديد للادارة العامة للأسواق كانت مجدية إلى حد كبير، حيث يتولى كل من الأقسام الاربعة وفقا لهذا التطوير القيام بمهمات محددة تستطيع الاشراف والمتابعة للمصانع والمعامل والمستودعات والمنشآت الغذائية والصحية وفقا الى برنامج عمل متواصل.
إضافة إلى أنه من خلال الجولات الميدانية كانت(حادثة) ذلك المصنع مؤخرا، وتم حجز آلاف الكيلوجرامات من الحلويات منتهية الصلاحية التي تم ضبطها وكانت في طريقها للترويج التسويقي، اولا على أساس صلاحيتها وثانيا بأنها مصنعة في بلد خارجي في الوقت الذي هي من انتاج المصنع من اعتراف العمالة بالمصنع بأنها بتغيير الملصقات تضمن سرعة التصريف، ووضعت خطة لذلك بتحديد نقاط البيع وبينها مدارس وغيرها محاولة للتخلص منها قبل ظهور المرحلة الأخيرة من عدم الصلاحية والتي قد يكتشفها المستهلك مباشرة.
وقال المسئول في الادارة العامة للأسواق إن عمليات الضبط للحالات المخالفة تكشف عن تجاوزات مختلفة ومنها الاخلال بالاشتراطات الصحية للعمالة الموجودة وبشكل خاص تزييف بطاقات التعريف بتواريخ الصلاحية للمكونات ونسب النكهات والألوان الصناعية.. ومن جهتنا - يقول - نحيل العينات لمختبر الجودة والنوعية لإعداد التقارير اللازمة واكمال الاجراءات النظامية المتبعة..وأضاف بأن وعي المستهلك هو الجانب المساند لأعمالنا ونتلقى البلاغات باستمرار عن حالات الغش التجاري بأشكال مختلفة كما نطالب بمزيد من التعاون في هذا المجال، حيث يكون الاقبال على الحلويات من الأطفال بطريق مباشر وهنا دور الجميع للاشراف على مشتريات صغارهم والتأكد من صلاحية المنتج بموجب التواريخ المكتوبة او المعرفة الظاهرية بوجود متغيرات في اللون مثلا او النكهة وهي امور سهلة بالنسبة للجميع، ولكن التساهل فيها يحتمل الضرر الصحي- لا سمح الله-.وكانت الادارة العامة للأسواق قامت بتطوير شمل هيكلها التنظيمي ومهامها هدفا لتحسين الاداء، فجاءت الأقسام بتوزيع العمل شاملا متابعة المصانع والمعامل للإشراف عليها ورفع العينات من انتاجها للتحاليل المخبرية بشكل دوري، كما يقوم قسم آخر بالإشراف والمتابعة لجميع المستودعات الخاصة بالمواد الغذائية للتأكد من نظاميتها وسلامة اجراءاتها الاسلوبية في التخزين.
أما قسم المنشآت الغذائية فانه يقوم بمهام مكثفة أكبر أهمية بالإشراف على متابعة جميع المحلات المتخصصة في مبيعات الأغذية كالمطاعم والكفتريات.
والقسم الرابع يتولى الإشراف على المحلات ذات العلاقة بالصحة كالعطارة والصيدليات والمغاسل وما في حكمها.
ومن جهة أخرى يستقبل مختبر الجودة والنوعية بشكل شبه يومي العديد من العينات الواردة من الأمانة وبلدياتها الفرعية والادارة العامة للأسواق لاجراء الفحوصات عليها واعداد التقارير اللازمة بخصوصها ثم تحال للجهة المرسلة.
الجدير ذكره في هذا المجال هو اعتماد ادارة اسواق جدة لخطة عمل جديدة لاحكام الرقابة بالجولات الميدانية، وتستعد بذلك لموسم صيف حار على الأبواب بما يحتاج الى برمجة خاصة في هذه المتابعة لضمان التحقق من سلامة المواد المخزنة وصلاحيتها وهي أو بعضها تحتاج لاحتياطات تبريد ووسائل حفظ تمنعها من فقدان صلاحيتها بشكل سريع.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved