Monday 12th April,200411519العددالأثنين 22 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بمشاركة 16 دولة عربية بمشاركة 16 دولة عربية
بندر آل فهيد يترأس مؤتمر لجنة القطاع الخاص بمجلس وزراء السياحة العرب بجدة

* جدة - ياسر خليل :
نظمت لجنة القطاع الخاص بمجلس وزراء السياحة العرب بمدينة جدة مؤتمراً صحفياً برئاسة الأستاذ بندر آل فهيد عضو اللجنة السياحية الوطنية وقد حضر المؤتمر عدد من رجال الاعلام والصحافة بجدة.
حيث أكد الأستاذ بندر آل فهيد عضو اللجنة السياحية الوطنية أن مشكلات ارتفاع رسوم الكهرباء التي منها معظم المشاريع السياحية خاصة المدن الترفيهية والفنادق في طريقها للحل قريباً بعدما ساهمت اللجنة في حل مشكلة رسوم الكهرباء في الشقق المفروشة وتحويلها الى شرائح مما خفف كثيراً من مصروفات تلك الاستثمارات.
وأشار الى ان الاستثمارات السياحية المحلية لا تعاني فقط من مشكلة ارتفاع الكهرباء فهناك مشاكل أخرى يأتي في مقدمتها ارتفاع أجور الأراضي المخصصة للاستثمارات السياحية وقصر مدة الاستفادة من المواقع السياحية وعدم توافر المياه في بعض المشاريع.
وتقوم اللجنة بالتنسيق مع الهيئة العليا للسياحة على ايجاد الحلول المناسبة لتلك المشكلات.
وأضاف ان هذه الموضوعات تحظى باهتمام الهيئة العليا التي تعد الدراسات لها وتدخل في مفاوضات مع الجهات المعنية لايجاد حل مناسب، حيث تطمح الهيئة حالياً في مساواة القطاع السياحي المحلي بالقطاع الصناعي.
وقد تم الوصول الى نتائج مرضية بعد أن لمست الهيئة التجاوب الجيد من المسؤولين، مما يشير الى خروج حلول جذرية في القريب العاجل لجميع تلك المشكلات.
من جهة ثانية أكد آل فهيد أن الاجتماع الأخير للجنة القطاع الخاص بمجلس وزراء السياحة العرب حظي بنجاح كبير بعد مشاركة 16 دولة عربية فيه منها العراق وفلسطين، وقد خرج الاجتماع بنحو 14 توصية سيتم الرفع بها لمناقشتها واقرارها في اجتماع وزراء السياحة العرب المقرر في دبي الشهر القادم.
ومن أبرز تلك التوصيات انشاء منظمة السياحة العربية التي سيكون دورها تشجيع السياحة العربية البينية وجلب رؤوس الأموال العربية المهاجرة للاستثمار في الوطن العربي.
كما ستقوم المنظمة بعمل الدراسات اللازمة لجذب المستثمرين السياحيين من مختلف أنحاء العالم للاستثمار في الوطن العربي وتشجيع التحالفات العربية لانشاء مشاريع سياحية في الدول العربية.
ونفى آل فهيد أن يكون هناك تضارب بين هذه المنظمة والانفتاح الاقتصادي الذي تدعو اليه منظمة التجارة العالمية وقال إن الهدف منها هو ابقاء السائح العربي في الوطن العربي وليس اغلاق السوق وحصره على المستثمرين العرب فقط. وسيتم انشاء لجنة تأسيسية لهذه المنظمة برئاسة المملكة والأردن والسودان وسورية ونهدف الى توازي هذه المنظمة العالمية للسياحة.
كما خرج الاجتماع بحلول لتفعيل السياحة البينية العربية من خلال رفع نسبة هذه السياحة لتصل الى أكثر من 42 بالمائة وهي النسبة الحالية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved