Monday 12th April,200411519العددالأثنين 22 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بزيادة 47% في صافي الدخل بزيادة 47% في صافي الدخل
272 مليوناً أرباح العربي الوطني للربع الأول

* الرياض - الجزيرة:
أعلن البنك العربي الوطني عن نتائج أعماله المالية للربع الأول من عام 2004 حيث ارتفع صافي الدخل بنسبة 47% إلى 272 مليون ريال مقابل 186 مليون ريال لنفس الفترة من العام الماضي. وقد جاءت هذه الزيادة اللافتة نظراً لارتفاع إيرادات العمليات بنسبة 24% لتصل إلى 555 مليون ريال نتيجة لزيادة صافي دخل العمولات الخاصة بنسبة 17% لتصل إلى 436 مليون ريال وزيادة إيرادات الخدمات البنكية بنسبة 81% لتصل إلى 90 مليون ريال، بينما ارتفعت مصاريف العمليات بنسبة 8% فقط لتصل إلى 283 مليون ريال، فيما حافظ البنك على نفس مستوى المخصصات العامة للعام السابق تقريباً، حيث بلغ ما تم تخصيصه خلال الربع الأول من العام الحالي 61 مليون ريال.
وقد علَّق الأستاذ عبد اللطيف الجبر رئيس مجلس الإدارة على هذه النتائج بقوله: (لقد ساهم استمرار النمو المتوازن واستقرار الاقتصاد السعودي وتماسك أسعار النفط في تهيئة بيئة عمل ملائمة تمكَّن البنك من خلالها من تنفيذ خططه التشغيلية بفاعلية. ولم تأت الزيادة الطيبة في صافي الدخل نتيجة لتغييرات مستجدة في استراتيجية البنك، بل جاءت امتداداً لنهج أعمال البنك في الفترة السابقة المتمحور حول تقديم حلول مالية مبتكرة وشاملة للعملاء وتنفيذها بجودة عالية على الدوام، الأمر الذي ساهم في تنامي حجم أعمال البنك ورفع قدرته التنافسية مما انعكس زيادة في طاقته على توليد الإيرادات وتنميتها بشكل مستمر).
ورداً على استفسار حول استمرارية الأداء المتميز للربع الأول، أضاف الجبر قائلاً: (لقد حمل الربع الأول في طياته مؤشرات إيجابية لنمو الأعمال خلال عام 2004م، ويسعى البنك دوماً إلى رفع مستوى الأداء والاستفادة من التطورات الإيجابية المصاحبة لانتعاش قطاع الأعمال في المملكة.
وقد أفاد الأستاذ نعمه صباغ عضو مجلس الإدارة المنتدب معلقاً على هذه النتائج بقوله: تعود الزيادة الملموسة في صافي إيرادات الفوائد إلى النمو المتوازن في المركز المالي والإدارة الفعَّالة لمخاطر أسعار الفوائد وزيادة ربحية محفظتي الاستثمار والقروض ونمو كل منهما وكذلك تنوّع وزيادة مصادر التمويل، وودائع العملاء، حيث ارتفعت محفظة الاستثمار بنسبة 5% لتصل إلى 21.647 مليون ريال، فيما ارتفعت محفظة القروض بنسبة 25% لتصل إلى 21.779 مليون ريال، كما ارتفعت ودائع العلماء بنسبة 18% لتصل إلى 35.741 مليون ريال، وبذلك حافظ البنك على نسبة مأمونة لمحفظة القروض إلى ودائع العملاء بلغت 61%، وبذلك ارتفع إجمالي الموجودات إلى 53.445 مليون ريال وحقوق المساهمين إلى 4.289 مليون ريال بينما ارتفعت نسبة العائد على حقوق المساهمين من 19.7% في العام السابق إلى 25.4% خلال العام الحالي).
وفي سياق توضيحه لخلفيات قرار البنك توزيع الأرباح على المساهمين مرتين في السنة، أردف الجبر رئيس مجلس الإدارة قائلاً: (لقد عززت الجمعية العامة غير العادية في جلستها بتاريخ 14-3-2004م اقتراح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نصف سنوية على المساهمين ضمن استراتيجية البنك الرامية إلى تعظيم قيمة البنك وحقوق مساهميه). والجدير بالذكر أن إجمالي القيمة السوقية لأسهم البنك وحقوق مساهميه قد ارتفع من 3.8 بلايين ريال في عام 1998م إلى 18.7 بليون ريال مع نهاية الربع الأول من العام الحالي.
وأضاف الجبر: (إننا نعتز بحصول البنك هذا العام على جائزة عالمية للسنة الثانية على التوالي هي جائزة أفضل بنك في المملكة العربية السعودية التي منحتها لنا مجلة قلوبال فينانس العالمية، والتي جاءت لتؤكد ما حققه البنك العربي الوطني من تطور ملموس في جميع قطاعات الأعمال، وما هذا النجاح إلا مؤشر قوي على السمعة الطيبة والمكانة المرموقة التي يحظى بها البنك العربي الوطني على الصعيدين المحلي والعالمي).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved