Monday 12th April,200411519العددالأثنين 22 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

17 مليون سائح في سويسرا عام 2003 17 مليون سائح في سويسرا عام 2003

* الرياض - حازم الشرقاوي:
زار مؤخراً جدة وفد رفيع المستوى يمثِّل هيئة السياحة السويسرية وشركاءها المحليين، وذلك ضمن جولة في المنطقة استمرت 10 أيام وشملت خمس مدن خليجية. وتهدف الحملة لجذب المزيد من السياح الشرق أوسطيين إلى سويسرا، علماً بأن هؤلاء أمضوا ما مجموعه 260 ألف ليلة في بلاد الألب خلال العام 2003، وفق آخر الإحصاءات الرسمية.
وضم الوفد 20 مسؤولا ألقوا سلسلة من المحاضرات التعريفية عن سويسرا أمام مسؤولي قطاع السياحة والسفر ورجال الصحافة، إضافة إلى كبار الشخصيات ورجال الأعمال. وتمثِّل السياحة في بلاد الجبال والبحيرات ثالث أكبر القطاعات التصديرية، حيث فاق عدد السياح إلى سويسرا في العام الماضي عدد سكان الدولة، البالغ 7.2 ملايين نسمة، بأكثر من الضعف. فقد تجاوز العدد حاجز الـ17 مليون زائر أمضوا ما مجموعة 68 مليون ليلة.
وتساهم السياحة في سويسرا بنسبة 6.8 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، كما يعمل في هذا القطاع 300 ألف شخص.
تجدر الإشارة إلى أن الثلوج والجبال تعتبر من أهم المزايا التي تستقطب السيّاح الشرق أوسطيين، حيث تضاعف عددهم منذ العام 1999 حتى اليوم.
ففي تلك السنة، أمضى مواطنو دول الخليج والمقيمون فيها نحو 150 ألف ليلة في سويسرا، بينما تشير التوقعات إلى أن هذا العدد سيبلغ 300 ألف ليلة في نهاية العام 2004 بزيادة 15 في المئة عن العام المنصرم.
وتأتي هذه التوقعات مترافقة مع التسهيلات الجديدة في مجال تأشيرات الدخول، حيث بات الزوار الخليجيون إلى سويسرا يستطيعون الآن استخدام إما التأشيرة السويسرية أو التأشيرة الخاصة بدول الاتحاد الأوربي علماً بأن سويسرا ليست منها - مما يجنبهم الخضوع للإجراءات البيروقراطية من أجل الحصول على التأشيرة.
وقد أطلع الوفد الحضور في جدة على سبل التنسيق بين هيئة السياحة السويسرية ووكلاء السياحة والسفر حول العالم، كما استعرض الدعم الترويجي الذي تقدِّمه الهيئة لاستقطاب السياح من الخليج.
وتمثِّل الأسواق الجديدة، بما فيها الشرق الأوسط، ما نسبته 10 في المئة من زوار سويسرا سنوياً.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved