Monday 12th April,200411519العددالأثنين 22 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

استثمارات سعودية جديدة في مصر لإنتاج الحديد والبتروكيماويات استثمارات سعودية جديدة في مصر لإنتاج الحديد والبتروكيماويات

* القاهرة - واس:
تشهد الاستثمارات السعودية بمصر تطوراً ملحوظاً خلال الفترة القادمة حيث يجرى حالياً الاعداد لإقادمة مصنعين لإنتاج اليوريا والامونيا برأسمال سعودي بطاقة إنتاجية إجمالية 3.2 ملايين طن سنوياً. كما تجرى حالياً دراسة قيام إحدى الشركات السعودية بمشروع لتطوير عملية تصنيع خام الحديد المصري تمهيداً لإقامة مصنع لإنتاج الحديد بتكلفة تبلغ نحو 140 مليون دولار.
وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط في تقرير أخباري بثته أمس لقد تم في هذا الإطار وتنفيذاً لقرار من الدكتور يوسف بطرس غالي وزير التجارة الخارجية المصري إنشاء وحدة خاصة لمتابعة الاستثمارات السعودية في مصر وتذليل أية عقبات تواجهها تتبع مكتبه مباشرة حيث إن الاستثمارات السعودية في مصر قد بلغت حتى آخر يناير الماضي سواء داخل البلاد أو في المناطق الحرة نحو 617 مشروعاً استثمارياً يبلغ إجمالي قيمة المساهمة السعودية فيها نحو 6.2 مليار جنيه مصري.
وصرح الشرقاوي حفني وكيل أول وزارة التجارة الخارجية المصري ورئيس جهاز التمثيل التجاري أمس بأنه من المنتظر وصول وفد رسمي من المملكة العربية السعودية إلى القاهرة خلال شهر أبريل الحالي لعقد اجتماع على مستوى الخبراء الفنيين لاستكمال مناقشة وسائل تنمية العلاقات التجارية بين البلدين.
وتأتى هذه المناقشات في إطار آليات التعاون والعمل المشترك التي تم الاتفاق عليها بين الدكتور يوسف بطرس غالي والدكتور هاشم يماني وزير التجارة والصناعة خلال زيارة غالى الأخيرة للسعودية والتي أعقبتها زيارة للوزير هاشم يماني للقاهرة وذلك بهدف الارتقاء بحجم التبادل التجاري بين البلدين وحل أية مشاكل قد تنشأ بين الجانبين في هذا الشأن.
وقال الشرقاوي حفني: إن العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين الشقيقين تشهد تطوراً ملحوظاً من خلال الحوار المستمر بين المسئولين فيهما من أجل دعم وتنمية هذه العلاقات.
وأضاف أن ذلك انعكس على موقف التجارة بين الجانبين حيث تم تحقيق زيادة في إجمالي قيمة الصادرات المصرية إلى السعودية خلال الفترة من يناير إلى أكتوبر 2003 لتصل إلى نحو 132.33 مليون دولار مقابل 114.36مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2002 بزيادة نسبتها 16 بالمائة وذلك وفقاً للإحصاءات الرسمية، مشيراً إلى ان أهم بنود الصادرات المصرية التي حققت زيادة خلال هذه الفترة تتمثل في قضبان الحديد والبطاطس المجمدة والمحفوظة والرخام والجرانيت والجبن ومنتجات الصلب المدرفلة وخامات الأسمنت والأسمنت البورتلاندي ومنتجات الحديد للاستخدام الصناعي.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved