Monday 12th April,200411519العددالأثنين 22 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

اليوم وغداً اليوم وغداً
نادي الرياض الأدبي يحتفي بالشيخ أبي عبدالرحمن بن عقيل الظاهري ويصدر كتاباً عنه

* الثقافية - علي سعد القحطاني:
يحتفي نادي الرياض الأدبي بالشيخ أبي عبدالرحمن بن عقيل الظاهري وذلك من خلال إقامة مهرجان تكريم للشيخ في تمام الساعة التاسعة من مساء يومي الاثنين 22-2-1425هـ الموافق 12- 4-2004م، وسيكون هناك حفل التكريم الذي يتخلله العديد من الفقرات ككلمة رئيس النادي وكلمات الأصدقاء ومحبي ابن عقيل وقصائد وكذلك كلمة المحتفى به وتوزيع الكتاب الخاص بالمناسبة وحفل العشاء.
ويقام في اليوم الثاني الثلاثاء 23-2-1425هـ الموافق 13-4-2004م ندوة عن أبي عبدالرحمن بن عقيل الظاهري وجهوده في خدمة الأدب والفكر والتراث يشارك فيه كل من الأستاذ الدكتور محمد بن عبدالرحمن الهدلق والدكتور عبداللطيف بن محمد الحميد والدكتور وليد بن محمد السراقبي.
شيخ الكتبة
ابو عبدالرحمن بن عقيل الظاهري
كما صدر عن نادي الرياض الأدبي بمناسبة التكريم الطبعة الاولى من كتاب (شيخ الكتبة ابو عبدالرحمن بن عقيل الظاهري..حياته، وآثاره، وما كتب عنه) للدكتور أمين سلمان سيدو الذي قام من خلال كتابه كوفاء لشيخه الجليل وتقديراً لمكانته العلمية، نشأت عنده رغبة في حصر آثاره وتوثيق أعماله المنشورة من مصادرها المتفرقة، والتنقيب عنها في الصحف والمجلات، وترتيبها بطريقة علمية منظمة، بحيث يسهل الوصول إليها.
ويتحدث المؤلف في مقدمة كتابه عن الشيخ الظاهري ويقول: فمنذ ما يزيد على أربعين عاماً مضت كان القلم والقرطاس رفيقين لأبي عبدالرحمن ولم يزالا رفيقيه المخلصين في حلّه وترحاله، وألّف ما يزيد على مائة كتاب مستقل ما بين تأليف، وتحقيق وإعداد، وبعض من هذه الكتب تتكون من عدة مجلات ومئات الأبحاث والدراسات المنشورة في دوريات عملية محكمة، أو ثقافية عامة وآلاف المقالات المنشورة في الصحف اليومية.. وهذا مضاف الى برامجه في الإذاعة والتلفاز، ومشاركاته في الندوات والمحاضرات في جامعة الملك سعود، ومعهد الإدارة العامة، ومسجد سلطانة وبيته العامر، وأحديته المشهورة التي تجمع في رحابها رجال العلم والأدب والإعلام والأندية المحلية.
ولا ريب بأن مجمل آثار أبي عبدالرحمن تعد مادة مرجعية خصبة لطلاب الدراسات العليا، ومراكز البحث في مختلف فروع المعرفة، لاتساع أفقه، وشمول معرفته، وأصالته العلمية، فهو عالم موسوعي بشهادة معظم النقاد والكتاب الذين كتبوا عنه ودرسوا آثاره.
وقد تمحور هذا الكتاب حول أبي عبدالرحمن ونتاجه الفكري المنشور، وما كتب عنه وعن نتاجه من بحوث ودراسات في خمسة محاور رئيسة بالإضافة الى المقدمة، فالمبحث الأول تناول ترجمة حياته: الاسم والشهرة، مولده ومحل ولادته، نسبه، والده، سبب شهرته بالظاهري، الظاهريات، أبو عبدالرحمن وأبو تراب، تعليمه، طلب العلم ولذاته، العلوم التي برع فيها ودرسها، غرامه بجمع الكتب، الشخصيات التي تأثر بها، شيوخه، اصدقاؤه، صفاته والوظائف التي تقلدها ابو عبدالرحمن واللغات الأجنبية، أبو عبدالرحمن والشيخوخة والمبحث الثاني: آثار ابي عبدالرحمن، وهو حصر بيلوجرافي لنتاجه من بحوث ودراسات، ومقالات، وحوارات صحفية.. الخ، سواء نشر هذا النتاج في كتب مستقلة، او في مجلات دورية، أو في صحف يومية.
والمبحث الثالث: أبو عبدالرحمن في آثار الدارسين، وهو يوثق ما كتب عنه وعن آثاره من دراسات خاصة، أو عامة.
والمبحث الرابع: ابو عبدالرحمن في مرآة المثقفين، يختزل آراء بعض المثقفين وانطباعاتهم الفكرية عنه وعن مؤلفاته.
والمبحث الخامس: ابو عبدالرحمن في عيون الشعراء وفيه بعض القصائد الشعرية من الشعر الفصيح، والشعر النبطي في مدح ابي عبدالرحمن.
وقد شملت التغطية الوعائية في هذه البيليوجية، أعمال أبي عبدالرحمن المستقلة المتمثلة بالكتب المؤلفة والمحققة، والأعمال غير المستقلة المنشورة في ثنايا المجلات والصحف، أما التغطية الزمنية فإن هذه البيليوجرافية تغطي النتاج الفكري لأبي عبدالرحمن منذ ان بدأ بنشر كتاباته وحتى نهاية شهر جمادى الآخرى لعام 1424هـ - اغسطس 2003م، وقد بلغ مجموع عناوين المواد التي حصرها 1633 مادة منها:
- 95 مادة للكتب المؤلفة والمحققة والدواوين الشعرية.
- 65 كتابا أدبياً وتاريخياً ودينياً وثقافياً.
- 19 كتابا محققا
- 5 كتب شارك في تأليفها
- مجموعتان قصصيتان
- ثلاثة دواوين شعرية
- كتاب واحد راجعه وعلق عليه
- 417 مادة للبحوث والدراسات المنشورة في الدوريات (باستثناء الصحف اليومية) منها 407 مواد ثقافية وعلمية مستقلة و7 مواد تقحيق، ومادتان شارك في تأليفهما كتاب آخرون.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved