Saturday 10th April,200411517العددالسبت 20 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

شارلي شابلين يحصل على جائزة الأوسكار شارلي شابلين يحصل على جائزة الأوسكار

في مثل هذا اليوم من عام 1972، أثناء زيارته الى الولايات المتحدة بعد غياب 20 سنة، حصل الممثل البريطاني الشهير شارلي شابلين على جائزة الأوسكار لمساهماته الرائعة في فن صنع الافلام. ويذكر ان شابلين، الذي كان انجح نجم ومخرج افلام في الولايات المتحدة، قد غادرها في عام 1952 بسبب عاصفة من الجدل أثيرت حوله.
وقد ولد هذا النجم في انجلترا عام 1889 لأبوين يمتهنان الموسيقى، وظهر على المسرح في سن مبكرة.وبعد وفاة والده، تم ادخال والدته الى مصحة عقلية مما جعل طفولته صعبة انتهت بانضمام شابلين لفرقة المسرحيات الهزلية التابعة لاخيه غير الشقيق في سن السابعة عشرة.
وقد اكتشف مارك سينيت، مكتشف الافلام الكوميدية الامريكية، شابلين اثناء ظهوره مع فرقة المسرحيات الهزلية في الولايات المتحدة.
وفي عام 1913 قام بتوقيع عقد للظهور في الافلام الصامته التي انتجتها شركة كي ستون التابعة لسينيت. وفي ثاني فيلم له باسم Kid Auto Races at Venice في عام 1914، ابتكر شابلين الشخصية التي كانت سببا في شهرته فيما بعد، وهي شخصية المتشرد الصغير الذي يقوم بارتداء قبعة كبيرة مع شارب صغير بالاضافة الى بنطلون واسع ويمشي بطريقة مميزة وهو يرتدي حذاء اكبر من مقاسه.
ونالت هذه الشخصية اعجاب مشاهدي الافلام حيث قام بتمثيلها في اكثر من 70 فيلما، وفي حقبة الافلام الصامتة كان شابلين سيد الكوميديا واصبح واحداً من اشهر الشخصيات الامريكية ليحصل على اعلى الرواتب، وبعد ذلك قام باخراج افلامه ومن ثم انشاء شركة بالاشتراك مع اخرين.
وقد قام شابلين باخراج والقيام ببطولة وكتابة وانتاج وتلحين الموسيقى لافلامه الكوميدية الطويلة التي كانت تتناول الاحوال الاجتماعية والسياسية في ذلك الوقت من خلال وجهة نظر المتسكع الصغير، وبعد ظهور الصوت في الافلام في اواخر العشرينيات، قل ظهور شابلين في الافلام، إلا ان شهرته استمرت مع اكتساب افلامه لمشاهدين جدد.
وبعيدا عن الكاميرا، فإن حياة شابلين الشخصية كانت محط اهتمام الصحافة حيث تزوج اربع مرات وفي عام 1943 قامت امرأة اخرى باتهامه بأنه والد ابنها. ومن ناحية اخرى، كانت اراء شابلين السياسية محل انتقاد ايضا بالاضافة الى فشله في تقديم طلب للحصول على الجنسية الامريكية، ثم غادر امريكا في عام 1952 حيث تم ابلاغه انه لن يتم الترحيب به بالضرورة عند عودته ثم عاش في سويسرا مع عائلته وقام هناك بعدة افلام. وفي ابريل 1972 عاد الى الولايات المتحدة للزيارة وقبل جائزة الاوسكار الفخرية، وفي وقت سابق فاز بجائزة الاكاديمية الفخرية في عام 1929 عن فيلم (السيرك) وفي عام 1975، منحته الملكة اليزابيث الثانية لقب الفارس. وتوفي في 25 ديسمبر 1977 .


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved