Saturday 10th April,200411517العددالسبت 20 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

إضاءة إضاءة
هل البهاق إعاقة نفسية؟!
د. أحمد العيسى (*)

خلال دراستي لكلية الطب كنت أعتقد أن مرض البهاق هو بقع بيضاء لا يمكن علاجها بسهولة وحينما تخصصت بالأمراض الجلدية عرفت أكثر وتعلمت أنه يمكن علاجها بالكريمات والعلاج الضوئي، وعند معاينتي لمريض البهاق أحاول دائما التركيز على إزالة هذه البقع البيضاء وزيارة مريض البهاق كغيره دقائق معدودة ثم موعد للمتابعة، وكل من تدرب في أوروبا أو أمريكا يعلم أن مرض البهاق ليس من الأمراض المهمة نسبيا مقارنة بسرطانات الجلد ولا سيما أن لون جلودهم أبيض فهو قد لا يعني لهم الكثير.
لم أكن أتخيل أن هذا المرض قد يكون له، انعكاسات نفسية واجتماعية سيئة حتى اطلعت على دراسة عملت في احدى المجلات العلمية المحكمة أوضحت أن مرضى البهاق يعانون في حياتهم اليومية أشد مما يعانيه البعض من الأمراض المزمنة مثل السكر، والضغط بل وأمراض القلب.
وكانت قد عملت بواسطة توزيع استبيان فيه مجموعة كثيرة من الأسئلة تهتم بطبيعة ونوعية حياة المريض قبل وبعد المرض Quality Life Index.
نعم إن بعض مرضى البهاق قد تكون إعاقته النفسية والاجتماعية أكبر من إعاقة من فقد أحد أعضائه الجسمانية لكنه عضو فعال ونشط في المجتمع وهو على كرسيه المتحرك إذا لم يجد الدعم النفسي والاجتماعي.
من ذلك قامت فكرة المركز الوطني لعلاج البهاق والصدفية كنت أعتقد أنه سوف يكون مشروعا صغيرا يهتم بتكثيف العلاج الطبي لمرضى البهاق وإذا بي وخلال فترة سنة تقريبا يتضح لي أن هناك مجموعة كبيرة من مجتمعنا لا تقل عن 2% هم معاقون اجتماعيا وهذه الإعاقة نسبة قد تكون ضيقة صدر فقط كما يحلو للعامة أن يسموها وهو طبيا تسمى اكتئاب وتحتاج إلى متابعة دقيقة، وقد تكون إعاقة كلية من البعد عن المجتمع والوظيفة بل حتى عن الحياة الزوجية.
قد يعتقد البعض أنني أبالغ ، أقولها بصراحة إن لم نتدارك تلك الشريحة من مجتمعنا فسوف نفقدها وخاصة النساء منهم، لك أن تتخيل أنثى في مقتبل العمر وقد أصيبت بهذا المرض وتتعامل مع مجتمع يجهل الكثير من هذا المرض فبعضهم يعتقد أنه معد والآخر وراثي فهي في المدرسة والمنزل والمجتمع محرجة إن حاولت التداخل معهم ابتعدوا عنها وإن ابتعدت عنهم أحست بالفراغ والوحشة.
قصص واقعية نشاهدها شبه يوميا في مجتمعنا ليس هذا مجال ذكرها فهذا بائع يبيع متجره بعد أن أصيب بالبهاق لقلة زبائنه، وآخر يتمنى وفاة ابنته المصابة بالبهاق لأنه بزعمه سوف تحرم أخواتها من الزواج، وطالب موفق في السنة الأخيرة من الثانوية العامة وحاصل على مجموع 98% ينقطع عن الاختبارات بسبب استهزاء زميله وهذه تمتنع عن الزواج بسبب خشية الطلاق.
في الختام يجب أن أقولها ولله الحمد بكل فخر إن ما تم إنجازه في المركز الوطني لعلاج البهاق والصدفية لدعم هؤلاء المرضى وتوفير العلاج الطبي الحديث الموضعي والضوئي والليزر بل وعن جراحة زراعة الخلايا الصبغية حيث تم استقطاب د. موليكر والذي يعد من أهم المراجع في العالم لهذه العملية والأهم من ذلك كله هو الدعم النفسي والاجتماعي والتركيز على ذلك من خلال عمل جلسات خاصة عائلية قد تمتد إلى المدرسة والعمل بل إلى أعمق من ذلك حيث تم التشجيع لعدة زواجات لم تكن لتحدث لولا الله ثم المركز الوطني لعلاج البهاق والصدفية.

استشاري أمراض طب وجراحة الجلد و العلاج بالليزر


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved