Saturday 10th April,200411517العددالسبت 20 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

نبض الحرف نبض الحرف
أحوال ممثلينا..!
عبدالواحد المشيقح

حتى وإن تفاوتت المستويات الفنية بين فرقنا الثلاثة.. الهلال، الاتحاد، الأهلي.. في مهمة تمثيل الوطن في الأسبوع الفائت.. وان بعضها خسر نقاطاً ما كان يجب ان يخسرها.. الا انها في تصوري قدمت جميعها العطاء الذي تستحق عليه التقدير.. قياساً بالظروف المحيطة بكل فريق والتي كان أهمها (الإرهاق) الواضح الذي عانى منه اللاعبون نتيجة تواصل المشاركات المحلية والخارجية.. هذا فضلاً عن النقص الكبير الذي شهدته صفوف كل فريق..!!
فالهلال.. لوى إليه الأعناق بأدائه الجميل أمام الأهلي المصري ثم الشرطة العراقي.. وروح الهلال المعهودة تجلت في اللقاءين.. وان تفاوتت النسب وبشكل يسير ما بين لاعب وآخر.. لأنه من الظلم ان نقارن روح الشريدة والخثران والدوخي وسامي والدعيع وحتى المفرج ببقية العناصر.. ولكن على أية حال الفريق الهلالي خرج بمكاسب عديدة أهمها قدرة مدربه العجلاني الذي طوّر أداء الفريق رغم بعض الانتقادات التي وجهت له دون مناسبة..!!
فالأداء الهلالي يؤكد قدرة الرجل على التجديد والشجاعة.. وما قدمه العجلاني حقيقة يعد عملاً جيداً رغم انه مازال في البداية.. واضعين في اعتبارنا صعوبة البداية لأي مدرب فضلاً عن ان الفريق كان يعاني من أشياء فنية كثيرة. ونحن هنا لانقول إن المدرب كان معصوماً من الخطأ في المباريات التي أشرف فيها على الفريق.. لكن ميزته أنه لايستمر على الخطأ إن حدث ويعود للصواب سريعاً دون مكابرة أو تمسك بالرأي.. والفريق قدم مباراة راقية أمام الأهلي المصري الذي تاه وسط الإبداع والتألق لنجوم الأزرق وفرط الفريق في فوز كان بمتناول يديه.. وأمام الشرطة العراقي أنجز الهلال أصعب المهام وهي الوصول لشباك الخصم.. لأن لاعبي الهلال كان ينقصهم ذلك فقط خلال مباراة الأهلي.. والفريق استطاع السير بثبات عربياً وآسيوياً وتقديم العروض التي تليق بسمعة الكرة السعودية..!!
ولعل الاتحاد.. فرط كثيراً أمام الصفاقسي التونسي.. وربما ان الكرة شاحت بوجهها لأن هناك من لاعبي العميد من تعامل معها بكبرياء وغطرسة..!!خسر الاتحاد.. نقاطا ثمينة أمام الفريق التونسي حتى وان خرج من يقول بان العميد قد كسب بالتعادل كونه أدركه قبل النهاية بثوان معدودة.. المهم ان الاتحاد فرط بالنقاط وباعتقادي ان المجهود الذي بذله لاعبو العميد في مباريات الكأس والمشاركة الدولية لأبرز نجومه تسببا بتراجع أداء الفريق.. حتى جاءت مباراة سيباهان الايراني التي خسرها الفريق ومشكلة الاتحاديين انهم وضعوا لاعبيهم تحت ضغط نفسي رهيب بتكرار مقولة انهم لم يخسروا خلال 35 مباراة..!!
فالفوز ان تحقق فهو متوقع سلفاً.. ولاحظنا ان لاعبي العميد تأثروا بذلك ونتج على إثره أخطاء فردية ساهمت بهزيمة الاتحاد.. وكان هناك تسرع واضح والبحث عن النتيجة الايجابية بطرق عقيمة يسهل القضاء عليها وهذا ما حدث أمام الصفاقسي ثم سيباهان..!!
أما الفريق الأهلاوي.. فقد أدخل بعض لاعبيه في امتحان صعب وان كان الأغلبية يرون انه من الظلم ان يدخل هؤلاء في ذلك الامتحان لأنهم لو لم ينجحوا سيؤثر ذلك سلبياً على هذه المجموعة.. لكن ربما ان ظروف الفريق هي التي أجبرت فالمير على فعل ذلك..!!يكفي الأهلاويين أنهم كسبوا قهوجي من جديد.. وان هناك مستقبلاً مشرقاً ينتظر ضاوي.. وان سركسيان بامكانه خدمة الفريق.. والأهم من هذا كله ان الأهلي قادر على اثبات الوجود سواء حضر نجم او غاب.. بل ان من شارك أمام الاسماعيلي أثبت حضوره وأثبت أيضاً ان الفريق قادر على التألق بدون هؤلاء اللاعبين الذين يسمون نجوماً.. والحظ خذل الفريق كثيرا في ترجمة تفوقه في تلك المباراة.
تجارب مستمرة..!!
حسم الأنصار وأُحد مسألة صعودهما لدوري الكبار.. منذ وقت مبكر من دوري الدرجة الأولى.. وهي عادة يندر حدوثها في هذا الدوري الغريب..!!
لكن صعود الشقيقين.. جاء بعد مستويات فنية راقية قدمها كل منهما في مشواره.. وتخطيا فرقاً صعبة وقوية بمستوى متصاعد.. والجميل في الأمر.. ان مباراة الفريقين الأخيرة ستحدد من هو البطل لدوري الأولى.. فالصدفة جعلت من الجدول ان يلتقيا في نهاية المطاف..!!
وحري.. بالأنصاريين والأُحديين وهم يحققون الصعود لدوري الأضواء..ألا يتوقف طموحهم عند هذا الحد.. فأحد والأنصار لهما تجارب مستمرة مع الصعود والهبوط في مواسم ماضية.. فمشكلتهما تكمن في أنهما عند الصعود يتوقف الطموح ولايكون هناك تخطيط لما بعده..!!
قد يخالفني بعض (عشاقهما) على طرح مثل ذلك.. لأن الكثير منهم يطالب بالمديح فقط.. على ان تكون المحاسبة وطرح المستقبل في وقت لاحق.. ولكنني أرى أنه من الآن يجب ان يتدارك مسؤولو الفريقين الأخطاء التي وقعوا فيها سابقا على أمل عدم تكرارها.. فالمفترض ان يتم اختيار لاعبين أجانب على مستوى كبير من الكفاءة يتم اختيارهم بعناية على ان يكون هناك استعداد جدي والتعاقد ايضاً مع أجهزة فنية متكاملة.
عند ذلك سيكون الأحديون وكذلك الأنصاريون.. قادرين على تثبيت أقدامهم الموسم القادم في دوري الكبار.. وهذا هو الانجاز الحقيقي الذي يجب ان يبحث عنه (أنصار) الناديين ويخططوا لتحقيقه منذ الآن إن هم أرادوا ان يصنعوا الانجاز الحقيقي لأبناء طيبة..!!
بقايا..
- بسبب الاجهاد وكثرة المشاركات خسرنا الشلهوب.. وأخشى أيضاً ان نخسر مزيداً من النجوم في المرحلة القادمة..!!
- عزم الأمير محمد بن منصور على تقديم استقالته من رئاسة هيئة أعضاء الشرف في نادي النصر.. لاشك أنه خسارة كبيرة لعشاق الفريق.. كون الأمير محمد كسب احترام الجميع بآرائه المتزنة وحبه لناديه دون تجريح الآخرين!!
- يقول.. عمر المهنا إن الناصر والزيد سبب انتكاسة التحكيم.. هجوم المهنا على زميليه جاء بعد انتقادهما لقراراته في مباراة الهلال والشباب..!!
- نائب المشرف اجتمع ساعة كاملة مع أنصار إدارة وجماهير النادي بعد المباراة.. لتبرير تصرفات رئيسه الطائشة..!!
- قال.. أحد العقلاء ان الحل الوحيد للم شمل النادي والعودة للبطولات هو ابعاد الإدارة كاملة..!!
- ذاك النجم سيفقد كل شيء (وعلى نفسها جنت براقش)..!!
- لجنة الحكام استعانت بالدولي علي المطلق لإدارة مباراة التعاون والحمادة وإذا به يذبح القانون من الوريد إلى الوريد..!!
- المطلق تجاهل احتساب ضربتي جزاء واضحتين للتعاون الأولى لمسة يد والأخرى عرقلة واضحة للأحمري..!!
- ألم نقل لكم ان كان هناك أخطاء تحكيمية في دوري الكبار.. فإن دوري الأولى تحدث به بلاوى..!!
- قد نكون قسونا على فهد المفرج في بعض المباريات.. ولكن شهادة حق يجب ان تقال إن المفرج كان أحد أفضل لاعبي الهلال في مباراتيه الماضيتين وبالذات أمام الأهلي المصري..!!
- مخطئ.. صاحب العبدالله ان اختار فريقاً غير الأهلي وانتقل إليه..!!
- صاحب.. انتقل للأهلي بنظام الإعارة ولعب أساسياً وأثبت حضوره ولذا سيكون احتياطياً ان اختار غير الأهلي..!!
- انضمام صالح المطلق للجهاز الفني النصراوي مكسب كبير وذو فائدة كبيرة شريطة منحه بعض الصلاحيات..!!
- جميع التعاونيين يثمّنون الوقفات المشهودة لنائب الهيئة الشرفية ياسر الحبيب..!!
- الحبيب عمل جهدا جبارا طوال الفترة الماضية..!!
- أصبح مهددا بالطرد بعد ثبوت إدانته بنيل العشرة آلاف..!!
- يجب الا يكون هبوط النجمة نهاية المطاف.. فتضافر الجهود كفيل بعودة الفريق إلى المكانة التي يستحقها..!!
- لو.. وضعوا مليون ريال مكافأة تحقيق بطولة وليس 200 ألف فقط فلا أحد يعتقد بان ذلك الفريق سيكون قادرا على تحقيق اللقب..!
- المدرب أعلنها (بصراحة) لرئيس النادي بقوله لاتطالبونا بالبطولة فالفريق دون نجوم..!!
- حبه للأضواء ليس وليد اليوم.. ولذا فهو يحاول ان يلقى رداً من الكبار..!!
- منحوه عضوية الشرف طمعا في دعم النادي وبعد اكتشاف فصل حرارة هاتفه الجوال بسبب عدم تسديد الفاتورة سحبوا منه العضوية ومنحوه عضوية رابطة المشجعين..!!
- يبدو انه مازال يعيش المراهقة فقد كتب موضوعه الأخير متحدثا عن إذاعة الf.m..!!
- آخر الكلام
الحي يحييك والميت يزيدك غبن..!!.

فاكس 063246258


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved