Saturday 10th April,200411517العددالسبت 20 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

قسم خاص بالإدارة العامة للمرور لمتابعة تطبيق نظام التأمين قسم خاص بالإدارة العامة للمرور لمتابعة تطبيق نظام التأمين
العميد البشر:المحاكم المرورية ستسهم بشكل فعال في معالجة الكثير من المشكلات
هذه هي عقوبات المفحطين.. وضوابط من الإدارة للترخيص بافتتاح مدارس القيادة

*حوار - محمد الجبرين:
الإدارة العامة للمرور إحدى الإدارات التي تضطلع بمهام كبيرة ذات مساس مباشر بحياة الناس، لذلك تكثر الاستفسارات حول العديد من الموضوعات التي تربط المواطن والمقيم بأقسامها وإداراتها الفرعية. في هذا الحوار يتحدث سعادة مدير الإدارة العامة للمرور العميد فهد بن سعود البشر ل(الجزيرة) حول بعض تلك الموضوعات.. وقد جاءت التفاصيل كما يلي:
* ما مدى جدية الإدارة العامة للمرور في تطبيق نظام النقاط المرورية؟ وهل تتوقعون أن تطبيقه سيقلل من ارتكاب المخالفات المرورية؟
- لقد قامت الإدارة العامة للمرور بوضع لائحة نقاط المخالفات وقد تم اقرار تطبيقها من قبل صاحب السمو الملكي وزير الداخلية بتنفيذ ذلك بالتنسيق مع مركز المعلومات الوطني لوضع برنامج في الحاسب الآلي لآلية تطبيق اللائحة آليا ونأمل أن تساهم هذه اللائحة في الحد من المخالفات التي يرتكبها بعض السائقين والتي تؤثر في السلامة العامة.
* هل هناك حملة اعلامية شاملة من قبلكم لايضاح نظام النقاط المرورية للمواطنين والمقيمين وبيان ان الهدف منه هو تقليل ارتكاب المخالفات المرورية.
-تعلمون ان التوعية المرورية تمثل أحد جوانب منظومة السلامة المرورية وهي عامة في معالجة المشكلة المرورية والسيطرة على الآثار المترتبة عليها وقد أدت الحملات السابقة أهدافها وكانت ناجحة وأتمنى أن تسهم الحملة الرابعة في مواصلة تحقيق النتائج والوصول إلى الأهداف المرجوة منها بما يحقق المصلحة العامة.
المحاكم المرورية
* المحاكم المرورية ماذا عنها هل بدأت في العمل وما هي طبيعة عملها؟
- المحاكم المرورية مطلب الجميع وتطبيقه سوف يسهم بشكل فعال في معالجة الكثير من المشكلات المرورية والفصل فيها بسرعة ونأمل ان ترى النور في القريب العاجل بعد اقرار أنظمتها من الجهات المختصة.
* سعادة العميد هل لمستم وظهر لكم نجاح نظام التأمين منذ بدء تطبيقه؟
- منذ بداية تطبيق قرار مجلس الوزراء الموقر رقم 222، وتاريخ 14-8-1423هـ الخاص بالزامية التأمين والذي بدأ تطبيقه في 15- 9-1422هـ وما تخلل تلك الفترة من حملات توعوية بأهمية التأمين فقد لوحظ توجه كثير من سائقي المركبات إلى التأمين على الرخص الخاصة بهم أما نجاح هذا النظام فهو مشاهد خاصة في ما يتعلق بإنهاء الحقوق الخاصة في الحوادث المرورية والذي أدى إلى سرعة إنهاء أوضاع الحوادث بسرعة.
لا مشاكل
* ما مدى التزام شركات التأمين وتجاوبهم لتعويض أصحاب الحقوق من المواطنين والمقيمين.
- أكثر الشركات لديها التزام ولكن ربما تكون آلية صرف التعويضات في تلك الحوادث تستغرق بعض الوقت لحرص تلك الشركات على معرفة تفاصيل وظروف وقوع تلك الحوادث وهذا من حق شركات التأمين وعموما لم تواجهنا مشاكل كثيرة من تلك الشركات.
* هل توجد من قبلكم متابعة لشركات التأمين من أجل ان تقدم خدماتها بشكل جيد وسريع وميسر على المواطنين والمقيمين.
- لقد تم تكليف قسم خاص بالإدارة العامة للمرور بالاشراف ومتابعة تنفيذ آلية تطبيق نظام التأمين وتقوم الجهة برصد السلبيات والايجابيات وتفاعلات المواطنين مع هذا التنظيم.
* سمعنا أن هناك أنظمة وعقوبات صارمة للمفحطين فبودي ان نتعرف عليها؟
- التوقيف لمدة خمسة أيام مع الغرامة المالية بحدها الأوسط وحجز المركبة لمدة شهر للمرة الأولى.
- التوقيف لمدة عشرة أيام والغرامة المالية بحدها الأعلى وحجز المركبة لمدة شهرين.
- إذا عاد المفحط لارتكاب مخالفة التفحيط للمرة الثالثة فيوقف لمدة اسبوعين ويلزم بدفع الغرامة المالية بحدها الأعلى وتحجز السيارة وترفع عنه للمحكمة لتقرير ما يجب بحقه شرعا والمطالبة بمصادرة السيارة.
* هل لديكم جهة مختصة تقوم بمتابعة الأماكن التي يكثر فيها التفحيط ومن ثم القيام بإغلاقها كإجراء وقائي.
- جميع الدوريات الميدانية تقوم بمهامها ومن ضمنها متابعة المخالفات ومواقعها وخاصة المخالفات الخطيرة مثل التفحيط وتقوم الشعب المعنية بإدارات المرور بدراسة المواقع التي تكثر فيها تلك المخالفات وتقوم بالتنسيق مع الجهات الحكومية الأخرى ذات العلاقة للعمل على الحد من هذه الظاهرة كما تتخذ عدة اجراءات احترازية تضمن وضع معالجات معنية في تلك المواقع.
* قامت الإدارة العامة للمرور بالعمل برخص السير الجديدة فماذا تم بشأن رخص القيادة؟
- قامت الإدارة العامة للمرور بالانتهاء من تصميم رخصة القيادة ورخصة السير ووثيقة الملكية وذلك بعد التنسيق مع مركز المعلومات الوطني ومطابع الحكومة الأمنية بوزارة المالية والاقتصاد الوطني وسوف تكون تلك الوثائق بمقاس (5.5-8.5) أي بمقاس بطاقة الأحوال المدنية وقد انتهت المطابع الحكومية الأمنية من طبع تلك الرخص وبدأ العمل فعلا في رخص السير وسوف يستكمل إظهارها آلياً حال انتهاء مركز المعلومات الوطني من تصميم البرامج الخاصة بها في الحاسب الآلي.
ضوابط للترخيص
* هل هناك نية لافتتاح مدارس جديدة لتعليم قيادة السيارات في الوقت الحالي؟
- بعد موافقة صاحب السمو الملكي وزير الداخلية على فتح المجال لافتتاح أكثر من مدرسة لتعليم القيادة في المدن والمحافظات فقد قامت الإدارة العامة للمرور على وضع ضوابط وشروط للترخيص لمن يرغب في افتتاح مدرسة تعليم القيادة في مدن ومحافظات المملكة وذلك لتغطية المدن التي لايوجد بها مدارس تعليم قيادة والهدف منه التسهيل على المواطنين والمقيمين.
* سعادة العميد: صدر قرار مجلس الوزراء الموقر مؤخرا باسناد مهمة المراقبة والتسجيل الآلية للمخالفات المرروية وطرحها في منافسة عامة للشركات فماذا تم بشأن هذا الموضوع؟
- صدرت موافقة صاحب السمو الملكي مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية على تكليف استشاري لوضع الشروط والمواصفات المطلوبة للنظام وجارٍ التنسيق معه وسيشرع في اتخاذ الترتيبات اللازمة لوضعه موضع التنفيذ حال انتهاء تلك الدراسة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved