Saturday 10th April,200411517العددالسبت 20 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ارتفاع عدد القتلى إلى 350 وتناثر جثث العراقيين والأمريكيين في المدينة ارتفاع عدد القتلى إلى 350 وتناثر جثث العراقيين والأمريكيين في المدينة
قصف الفلوجة بقنابل عنقودية ونزوح جماعي للسكان

  * بغداد - د. حميد عبد الله - الفلوجة - الوكالات:
تناقضت التصريحات الأمريكية حول تعليق العمليات العسكرية في الفلوجة الذي أعلن عنها أمس الجمعة الحاكم المدني الأمريكي في العراق بول بريمر، في حين أعلن ضابط أمريكي على أرض المعركة أن تعليق العمليات العسكرية في الفلوجة قد انتهى ولم يستغرق سوى (تسعين دقيقة).
وكان بريمر قد قال للصحافيين: إنه اعتباراً من ظهر أمس قررت قوات التحالف تعليق العمليات العسكرية في الفلوجة من جانب واحد، وقال بريمر: إن الهدف من تعليق العمليات إتاحة عقد لقاء بين أعضاء من مجلس الحكم ومسؤولين من المدينة مع قادة قوات التحالف، وقد بدأ سكان الفلوجة أمس الجمعة بمغادرة مدينتهم بسبب المعارك. وبدأت العوائل العراقية تجازف هي وأطفالها ونساؤها وتسلك الطرق الزراعية ومعها حقائب يدوية صغيرة فيها بعض الأغذية والملابس والأدوية متوجهة إلى بعض القرى المتاخمة للفلوجة خصوصاً قرية النعيمية هرباً من الأوضاع الأمنية والإنسانية السيئة في المدينة.
وتدور رحى المعارك خصوصاً في شرق المدينة في أحياء النزال والجولان والعسكري والضباط، حيث يشاهد عدد من جثث العراقيين والأمريكيين على حد سواء في وسط الشارع لا يتجرأ أحد على التقدم لأخذها.
ودعت المساجد عبر مكبرات الصوت الأهالي الذين نفد ما لديهم من مواد غذائية إلى التوجه إلى مسجد الحضرة المحمدية والعيادات الطبية الشعبية المنتشرة في المدينة من أجل أخذ حصتهم من المواد الغذائية التي وصلت أمس الأول من أهالي العاصمة العراقية بغداد. وقالت مصادر في المستشفيات: إن الاشتباكات الدامية الدائرة حالياً في الفلوجة أوقعت أكثر من 350 قتيلاً وأكثر من 1000 جريح في الأيام الأخيرة.
ودارت معركة شرسة في حي الجولان غرب الفلوجة أمس أطلقت خلالها الطائرات الحربية الأمريكية عدة صواريخ واستخدمت فيها المدرعات الأمريكية بينما استخدم العراقيون المقاومون الصواريخ وقذائف الهاون و(أر.بي.جي).
وقال شهود عيان: إن مقاتلات أمريكية من طراز اف 16 تقصف بشكل مكثف حي الجولان في الفلوجة بقنابل عنقودية، ودمرت ناقلتا جنود، كما دمرت دبابة في حي الجولان، وأكد شهود عيان مقتل عدد من الجنود الأمريكيين يتجاوز العشرة وشُوهدت جثثهم في شوارع مع وجود آليات مدمرة بالقرب منهم، ودمرت مئذنة جامع الخلفاء الراشدين بوسط الفلوجة بسبب تسلل الجنود الأمريكان وصعودهم إلى المئذنة لاقتناص عدد من العراقيين المقاومين.
وأعلنت قوات الاحتلال الأمريكية إغلاق عدد من المناطق بالعاصمة العراقية بغداد وحظرت مرور السيارات والمارة في هذه المناطق، كما طلبت من المواطنين الابتعاد عن منطقة الكرادة وساحة الفردوس بوسط بغداد.
من جهة أخرى هزّ انفجار ضخم ترددت أصداؤه في شمال شرق العاصمة العراقية بغداد أمس، ووقع الانفجار على مسافة ليست ببعيدة عن مسجد أم القرى فيما تجمع المصلون لأداء صلاة الجمعة. وحلت أمس الذكرى الأولى لسقوط بغداد في أيدي القوات الأمريكية والإطاحة بالرئيس العراقي السابق صدام حسين.
على صعيد آخر أعلن الحاكم الأمريكي في العراق بول بريمر أنه عيّن عضو مجلس الحكم الانتقالي العراقي سمير الصميدعي وزيراً جديداً للداخلية وزميله موفق الربيعي مستشاراً للأمن.
وأوضح بريمر أن الصميدعي، وهو سني، سيحل مكان الوزير المستقيل نوري البدران الشيعي

طالع دوليات


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved