Saturday 10th April,200411517العددالسبت 20 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بمشاركة القطاع الخاص بمشاركة القطاع الخاص
30 محطة للتحلية تنتج أكثر من مليار متر مكعب من المياه و25 مليون ميجاوات من الكهرباء وإعادة تدوير مياه الصرف الصحي

* جدة - واس:
تقوم المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة حالياً بتشغيل 30 محطة لتحلية المياه المالحة بلغت طاقاتها التصديرية للعام 1423 - 1424هـ الموافق 2003 م اكثر من مليار متر مكعب ومن الطاقة الكهربائية اكثر من 25 مليون ميجاوات.
وستأخذ بمشيئة الله تعالى هذه الصناعة اتجاهاً جديداً بعد صدور قرار المجلس الاقتصادي الاعلى بالموافقة على اسس ومعايير مشاركة القطاع الخاص في مشروعات تحلية المياه مما سيعطي هذه الصناعة القدرة والمرونة اللازمة للتوسع وفتح باب جديد للقطاع الخاص للمشاركة في التنمية بما يحقق المصلحة لكل الاطراف.
واوضح التقرير السنوي عن اعمال المؤسسة انه سيتم التوسع في مشروعات اعادة تدوير مياه الصرف الصحي بما يحقق مصدراً اضافياً كان في السابق يضيع هدراً.
ورغم توسع محطات التنقية الا أن التوجه لاقامة المزيد من مشروعات اعادة تدوير هذه المياه لاغراض مناسبة سيوفر مصدراً اضافياً للمياه الى جانب الاستمرار في الدراسات والابحاث ووضع الخطط الاستراتيجية لادارة المياه في المملكة.
وبين التقرير أن من الانجازات التي تحققت في مجال الارتقاء بمستوى أداء هذه الخدمة هو تشريف سمو ولي العهد حفظه الله لحفل تدشين محطة الشعيبة لتحلية المياه المالحة وتوليد الطاقة الكهربائية المرحلة الثانية ونقل المياه من الشعيبة الى جدة وتعزيز نظام نقل المياه من الشعيبة الى مكة المكرمة والطائف وبتشغيل هذه المحطة يصبح عدد محطات المؤسسة العاملة 30 محطة أنتجت خلال عام 1423 - 1424هـ ما يتجاوز مليار متر مكعب من المياه المحلاة وأكثر من 25 مليون ميجاوات من الطاقة الكهربائية.
كما تم خلال هذا العام توقيع العقود الاستشارية المالية والفنية والقانونية لاعداد مواصفات ومستندات طرح مشروعي الشعيبة والشقيق لانتاج الماء والكهرباء للاستثمار وهي من المشروعات المستهدفة التي أقرها المجلس الاقتصادى الاعلى.
كما تمت الموافقة على ادراج محطة التحلية بعسير (الشقيق المرحلة الثانية ضمن المشروعات المشتركة وتبلغ التكلفة الاجمالية لهذه المشروعات مجتمعة 950 مليون ريال اضافة الى أنه قد تم مؤخراً توقيع عقد تأسيس شركة الماء والكهرباء وتسجيلها رسمياً وذلك مناصفة بين المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة من جهة وبين الشركة السعودية للكهرباء برأس مال قدره 30 مليون ريال وذلك لشراء انتاج الماء والكهرباء من تلك المشروعات.
كما حققت المؤسسة العامة ربطا آليا وتكاملا حقيقيا لجميع محطاتها العاملة على مستوى المملكة وكذلك الربط لآلي مع مورديها الخارجيين والمحليين كما يعتبر هذا المشروع بمجمله نقلة نوعية كبيرة ومتميزة لمؤسسة انتاجية بهذا الحجم لما يحققه من خفض في التكاليف ورفع مستوى الاداء وتطوير العاملين من خلال تدريبهم على أحدث النظم العالمية بالاضافة الى تهيئة المؤسسة لمواكبة آخر المستجدات التقنية.
وبين التقرير أن التصدير التصميمي لمحطة الشعيبة 390.909 متر مكعب ماء يوميا اضافة الى 340 ميجاوات كهرباء فيما بلغت كمية المياه المصدرة الفعلية خلال العام 1423 - 1424هـ أكثر من بليون متر مكعب من المياه المحلاة وقد تم تصدير ما قيمته 50.60 بالمائة من هذه الكمية من محطات المؤسسة بالساحل الشرقي أي أكثر من 522 مليون متر مكعب كما صدرت محطات المؤسسة بالساحل الغربي أكثر من 529 مليون متر مكعب أي بنسبة 50.36 بالمائة من اجمالي التصدير العام.
وجاء في التقرير ان محطة الجبيل في مرحلتها الثانية والتي تعمل بالتبخير الوميضي متعدد المراحل تعتبر من أكبر محطات المؤسسة بل من أكبر محطات العالم من نوعها انتاجا للمياه المحلاة ويبلغ التصدير التصميمي لهذه المحطة 815.185 مترا مكعباً يومياً كما بلغ اجمالي المياه المصدرة من هذه المحطة خلال عام 1423 - 1424هـ أكثر من 382 مليون مترا مكعبا أي بنسبة 37 بالمائة تقريبا من الانتاج الاجمالي للمؤسسة ويتم تزويد العاصمة الرياض من المياه المحلاة من هذه المحطة.
وسعياً من المؤسسة الى ايصال المياه المنتجة من محطاتها الى العديد من محافظات ومدن المملكة الشاسعة المترامية الاطراف ونظراً الى الحاجة الملحة والمستمرة للمياه وتزايد أعداد السكان وحرصاً من المؤسسة على تلبية احتياجات هذه المياه بشكل دائم ومستمر قامت المؤسسة بتنفيذ عدد من مشروعات أنظمة نقل المياه بلغت هذه المشروعات 12 نظاما لنقل المياه المحلاة عبر شبكة كبيرة من خطوط الانابيب يبلغ مجموع أطوالها حوالي 3 الآف كيلو متر بأقطار تراوح ما بين 300 الى الفي مليمتر . ولضمان استمرارية تدفق المياه عبر الانابيب بمعدلات ثابتة ومستمرة على الرغم من المسافات الطويلة لهذه الخطوط واختلاف التضاريس ووعورتها في بعض الاحيان أقامت المؤسسة على هذه الخطوط 26 محطة لضخ المياه الى خزانات المؤسسة والبالغ عددها 147 خزاناً تبلغ سعتها الاستيعابية من المياه أكثر من 8.340.000 متراً مكعب بالاضافة الى 17 محطة لخلط مياه التحلية بالمياه الجوفية.
ويبلغ اجمالي أطوال هذه الخطوط أكثر من الف كيلو متر ويتبع لها 3 محطات ضخ و17 خزاناً سعتها الاجمالية أكثر من 520 الف مترا مكعباً من المياه وهناك عمل ما زال مستمرا في مشروع نظام نقل مياه الخبر - الهفوف كما جرى استكمال خطوط أنابيب الرياض - سدير - الوشم) القصيم حيث بدأ ضخ المياه لجزء من منطقة الرياض الحسى والمجمعة وسدير والغاط والزلفي.
وأما عن التصدير التصميمي لاجمالي محطات المؤسسة الـ 30 على طول الساحلين الغربي والشرقي أكثر من 2.9 مليون متراً مكعباً من المياه يومياً اضافة الى أكثر من 3400 ميجاوات من الكهرباء وسيصل مجموع أطوال خطوط الانابيب أكثر من 4 الاف كيلو متر اضافة الى 29 محطة ضخ و17 محطة خلط.
كما سيبلغ اجمالي عدد خزانات المياه 164 خزاناً سعتها الاستعابية الاجمالية أكثر من 9 ملايين متراً مكعباً من المياه المحلاة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved