Saturday 10th April,200411517العددالسبت 20 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مذكرة سرية تحدثت عن احتمال خطف طائرات قبل شهر من اعتداءات 11 سبتمبر مذكرة سرية تحدثت عن احتمال خطف طائرات قبل شهر من اعتداءات 11 سبتمبر

* واشنطن - (ا ف ب):
اشارت مذكرة سرية ارسلت الى الرئيس الامريكي جورج بوش قبل اعتداءات 11 ايلول سبتمبر 2001 الى احتمال قيام القاعدة بخطف طائرات كما علم الخميس في مناسبة افادة مستشارة البيت الابيض لشؤون الامن القومي كوندوليزا رايس امام لجنة التحقيق المستقلة في هذه الاعتداءات.
وردا على اسئلة اللجنة قالت رايس ان هذه المذكرة كانت تحمل عنوان (بن لادن مصمم على مهاجمة عمق الولايات المتحدة) لكنها نفت ان تكون تتضمن تهديدات كافية محددة للسماح بتجنب الاعتداءات.
ويرفض البيت الابيض نشر هذه المذكرة التي ارسلت الى الرئيس في 6 اب - اغسطس 2001 وقال احد اعضاء اللجنة بوب كيري انه في هذه المذكرة (يتحدث مكتب التحقيقات الفدرالي اف بي آي عن مخططات انشطة مشبوهة في الولايات المتحدة لها علاقة بالتحضير لعمليات خطف).
لكن رايس شددت على واقع ان الوثيقة كانت ملخصا لانشطة سابقة للقاعدة ولم تكن تتضمن معلومات مفيدة لمنع الاعتداءات.
وقالت (لم تكن تقريرا مرتبطا بتهديد خاص، ولم تشر الى احتمال استخدام ارهابيين طائرات كصواريخ) ضد الاهداف في واشنطن ونيويورك.
واضافت ان الوثيقة تشير الى حوالي 70 تحقيقا للشرطة الفدرالية الامريكية حول خلايا القاعدة في الاراضي الامريكية.
وتابعت ان الوثيقة (كانت تتضمن حديثا حول موضوع احتمال قيامهم بخطف طائرة لمحاولة الافراج عن سجين معتقل في الولايات المتحدة).
واعربت اللجنة في ختام افادة رايس عن رغبتها في نشر هذه الوثيقة التي يمكن ان تلقي الضوء على ما كانت تعرفه الحكومة الامريكية بخصوص موضوع انشطة شبكة القاعدة الارهابية قبل الاعتداءات.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved