Saturday 10th April,200411517العددالسبت 20 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مؤكداً أن العراق ليس مستنقعاً كفيتنام مؤكداً أن العراق ليس مستنقعاً كفيتنام
باول: حكومة العراق ربما تكون لها سيادة محدودة

* واشنطن - رويترز:
قال وزير الخارجية الامريكي كولن باول ان الحكومة العراقية المؤقتة الجديدة ربما يتعين عليها ان تقبل بعض القيود على سيادتها بعد ان تسلمها الولايات المتحدة السلطة في الأول من يوليو تموز.
وأضاف باول ان واشنطن تعتزم التوصل لاتفاقات لابقاء القوات الامريكية في العراق بعد تسليم السلطة وإبقاء القوات المسلحة العراقية تحت قيادة امريكية.
ومن غير الواضح من سيضطلع بالسيادة لكن باول قال ان الخيار الرئيسي هو توسيع مجلس الحكم العراقي الذي عينته الولايات المتحدة والمؤلف من 25 عضواً.
وتكهن أيضا بأن السلطة الجديدة ستواجه هجمات على غرار تلك التي تواجهها حالياً سلطة الائتلاف المؤقتة التي تقودها الولايات المتحدة منذ الغزو الذي أطاح بصدام حسين قبل عام.
ووافقت الولايات المتحدة العام الماضي على تسليم السيادة للعراقيين بحلول الأول من يوليو لكن خطتها لاختيار حكومة مؤقتة من خلال مؤتمرات إقليمية انهارت لأسباب من بينها اعتراضات من المرجع الأعلى للشيعة في العراق آية الله علي السيستاني.
وقال باول ان الولايات المتحدة تتطلع إلى استصدار قرار جديد من الأمم المتحدة تتضمن بنوده بعض التأييد للسلطة العراقية المؤقتة كما يحدد دور المنظمة الدولية في العراق واستمرار وجود القوات الامريكية والقوات المتحالفة الأخرى.
وسئل باول ان كان يشعر بالقلق من احتمال ان تطالب الحكومة المؤقتة برحيل القوات الامريكية فقال: (أضعف مخاوفي ان يطلبوا منا الرحيل قبل الاوان... لأنهم سيحتاجوننا من أجل الأمن لبعض الوقت... إنهم سيحتاجون ذلك النوع من الحماية).
وقال كولن باول الذي خدم مرتين في فيتنام أثناء حياته العسكرية: ان العراق ليس (مستنقعاً سيلتهم) الولايات المتحدة. وفي شهادة أدلى بها أمام لجنة فرعية بمجلس الشيوخ الامريكي عبر باول عن غضبه من المقارنات التي يعقدها البعض بين الغزو الامريكي للعراق وحرب فيتنام التي قتل فيها أكثر من 58 ألف جندي امريكي.
وقال باول :(لا أعتقد ان هناك اي فائدة في هذا النوع من المقارنات. فيتنام جزء آخر من العالم وحقبة أخرى في التاريخ).
وأضاف :ان الوضع في العراق (مختلف تماماً... لدينا جيش هناك يعرف ما يفعله. لدينا شعب يريد ان يكون حرا في مجتمع ديمقراطي. وليس لدينا دول كبيرة داعمة خارج العراق تغمر المكان بالسلاح والرجال). ومضى باول قائلاً: (إنه ليس مستنقا سيلتهمنا).
والقوات التي تقودها الولايات المتحدة والتي غزت العراق قبل ما يزيد قليلا عن عام تجد نفسها الآن عرضة بشكل متزايد لنيران المقاومة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved