Wednesday 7th April,200411511العددالاربعاء 17 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أمين جدة في حديث لـ « الجزيرة »: أمين جدة في حديث لـ « الجزيرة »:
منع الاستثمار على البحر مباشرة لتوفير الإطلالة على الشاطئ
150 مليون للكورنيش الشمالي والجنوبي يدخل الإنعاش

* جدة - عبدالرحمن إدريس:
نوّه معالي أمين محافظة جدة المهندس عبدالله المعلمي بدور شركة الاتصالات السعودية في إنشاء مشروع تجميلي بميدان الكورنيش الأوسط في (الحمرا). وقال ان ذلك يعني المبادرة العملية في التعاون المثمر بين النظام الخاص والعام وكان المعلمي حضر مساء أمس الأول حفل افتتاح المجسم الثاني الذي يأتي اهداء من شركة الاتصالات بعد مساهمتها الأخيرة بإنشاء بوابة جدة الشمالية، وقدم معاليه الشكر للاتصالات على هذا التبرع مطالبا شركات القطاع الخاص بدعم وإنشاء مثل هذه المشاريع وخاصة شركة أرامكو السعودية وشركة سابك.
كما قام (المعلمي) بافتتاح ممر المشاة الجديد بجوار مدينة الملك فهد الساحلية ويبلغ طوله قرابة الكيلومترين وتم تجهيزه بالإنارة وأماكن للجلسات بمساحة طرفية في جانبية تصل إلى 30 كيلومترا مربعا والذي يعتبر مشروعاً إضافياً لأماكن التنزه قريباً من البحر..
وقال معاليه في تصريح ل(الجزيرة) بأن الأمانة وضعت خطوة استراتيجية متكاملة لإقامة العديد من المشروعات التي تخدم بشكل مباشر المجال السياحي إلى جانب إعادة النظر والتطوير للمناطق الشاطئية بشكل خاص ومن ضمنها الكورنيش الجنوبي الذي سوف يحظى بنشاط كبير في هذه الناحية.
كما اضاف بأنه تم رصد (150) مليون ريال لتطوير الكورنيش الشمالي الذي يعتبر واجهة جمالية مشرفة لجدة حيث يتم التنفيذ لهذه المشروعات جنباً إلى جنب مع جميع المناطق الأخرى في خارطة مدينة جدة مؤكداً بأنه أصدر توجيهاته وستظهر جدة بإذن الله كما قال معاليه في موسمها السياحي الصيفي القادم بعد الانتهاء من عدد ومراحل كبيرة من هذه الإنجازات التي تستوعب القدوم السياحي المستمر بإعداد كبيرة حيث تمثل المشروعات التطويرية اهتماما خاصاً يأتي في أولويات خطط الأمانة.
وأوضح أمين جدة في هذا التصريح للجزيرة بأن مشروع تطوير الكورنيش الشمالي يعتمد على تهيئة المناطق المفتوحة على البحر بما يلغي تلك العوائق التي تحجز الإطلالة المباشرة للمتنزهين على البحر.. ولتحقيق ذلك قررت الأمانة عدم التجديد لأي مشروع قائم حالياً للعمل على إعادة تقييمه، وبما يتفق والنظرة الجديدة وما تراعيه من إتاحة الفرصة بمساحات أكبر في مواجهة الشاطئ.
وحول بدء التنفيذ قال بأنه تم إنجاز العديد من المراحلة ومنها تجهيز مساحة (50) ألف متر مربع بطول كيلومتر ومساحات عرضية، مختلفة بتجهيز الجلسات العائلية والمظلات والسلالم وفق تصاميم هندسية روعيت فيها الناحية الجمالية والطبيعة البحرية ودرست بعناية بحيث يمكن الوصول منها إلى البحر مباشرة ، هذا إلى جانب توفير ملاعب للأطفال ومحاطة بمدرجات تناسب جلسات الاستراحة لعائلاتهم.
وكان جزء من هذا المشروع تم الانتهاء منه مؤخراً وهو شاطئ رملي بمسافة تصل إلى 10 آلاف متر مربع ويدخل في إطارها تجهيزات الإنارة والأرصفة ومواقف السيارات والمسطحات الخضراء.
أمين جدة واصل حديثه في هذا الجانب فقال بأن العمل بتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز كان الدعم المباشر في متابعته لهذه الإنجازات الحيوية المهمة من التطوير الذي حققه بفضل الله لهذه المدينة مكانتها المميزة في التقدم والرقي الحضاري.
وعن التطلعات لجدة المستقبل قال المهندس المعلمي بأن الخطط الطموحة لهذه المحافظة تجعلنا نتوقف أمام حجم الإنفاق المعتمد للمشاريع ففي حين أن المبلغ يصل إلى ملياري ريال لمرحلة الخمس سنوات القادمة فإن ذلك شامل لما يجري تنفيذه . وقد بدأ العمل به فعلياً وسوف ينقل جدة إلى مرحلة متقدمة جداً بهذه الإنجازات سواء في واجهاتها التجميلة أو الطرق والجسور والانفاق وتصريف مياه الصرف الصحي وتخفيض منسوب المياه الجوفية وتهيئة الطرق لاستيعاب التطور والنمو السكاني المتزايد والعمل على انهاء أزمة الاختناقات المرورية بها بشكل فاعل وسوف تلمس نتائجه تدريجيا في مراحل تنفيذ المشروعات القائمة.
من جهة أخرى يتابع أمين محافظة جدة سير العمل بشكل مباشر في موقع الأمانة على شبكة الانترنت بعد تدشينه مؤخراً وأوضح في هذا المجال بأن الهدف من ذلك هو توفير المجال للخدمات الالكترونية تسهيلاً لمعاملات المواطنين بالاستفادة من التنمية المعلوماتية حيث يتاح ذلك في العام القادم بإذن الله جاهزية الأمانة للإدارة الإلكترونية في معظم أعمالها ، ولإعطاء الشواطئ إمكانية استيعابية أكبر جاء الاهتمام بالكورنيش الجنوبي حيث يقوم أمين محافظة جدة بمتابعة متواصلة للأعمال الجارية بشكل متسارع في مشروع صيانة وتحسين هذا الجزء الذي ظل مهملاً لفترة طويلة وتبلغ قيمة المشروع 14 مليون ريال كما صدرت توجيهات معاليه بتركيز العمل في الانتهاء من الجلسات العائلية وأعمال الإنارة في مساحة هذا الجزء من الكورنيش الذي يمتد بطول 26 كيلومترا على الشاطئ البحري وتجري حالياً الأنشطة الإنجازية هناك وخاصة في التهيئة بالنظافة الكاملة وإزالة العوائق الموجودة ومن المتوقع أن يساهم المشروع في جزاء قريبة التنفيذ في تخفيف الضغط والكثافة الموسمية على مساحات الكورنيش الأخرى حيث تدخل مجموعة شركات ومؤسسات متخصصة في توفير الخدمات السياحية التي تكفل الجذب إضافة إلى ما توفره الامانة من تجهيزات خدمية ومنها أحدث أنواع الألعاب والأرصفة ومواقف السيارات باعداد كافية مع المزايا الأخرى والتي تستفيد بشكل أفضل في الإطلالة على البحر مباشرة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved