Wednesday 7th April,200411511العددالاربعاء 17 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بهدف توفير البيانات والمعلومات: بهدف توفير البيانات والمعلومات:
هيئة تطوير مدينة الرياض تجري مسحاً سكانياً على عينة تبلغ 13 ألف أسرة

* كتب - مندوب الجزيرة:
بدأت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض هذا الأسبوع اجراء مسح سكاني على عينة من سكان مدينة الرياض تبلغ حوالي 13 الف أسرة. ويغطي هذا المسح جميع أحياء مدينة الرياض الواقعة داخل حدود التنمية.
وتستمر عملية جمع البيانات حتى الأسبوع الاخير من شهر ربيع الثاني لهذا العام، وسوف يتيح المسح في هذا العام توفر البيانات والمعلومات ليس على مستوى بلديات مدينة الرياض فقط ولكن ايضا على مستوى الاحياء بما يوفر فرصة للتخطيط والتنفيذ على مستوى أحياء مدينة الرياض حسب طبيعة وظروف كل حي.
ويعتمد المسح السكاني على استبانتين: الأولى خاصة بالاسر والثانية خاصة بالمجمعات السكنية، ويهدف المسح إلى جمع المعلومات المتعلقة بالسكان من حيث العدد والجنسيات والحالة الوظيفية، وكذلك معلومات عن الدخل والإنفاق والبطالة. ايضا سيشمل المسح بيانات عن الهجرة من والى مدينة الرياض واسبابها. كما يتناول المسح معلومات عن النقل والرحلات للتعرف عن بداية الرحلات ونهايتها ومواقع التكدس المروري. بالاضافة إلى بيانات عن الوحدات السكنية من حيث نوع الوحدة والملكية.
وتعد المعلومات الحديثة والدقيقة احدى الركائز الأساسية في عملية التوجيه والتحكم في النمو ووضع السياسات والاستراتيجيات الاجتماعية والاقتصادية واتخاذ القرارات السليمة.
ويمثل المسح السكاني الحالي تحديثاً للمسوحات السكانية السابقة التي اجريت في الاعوام 1407، 1411، 1417هـ بهدف بهدف بناء سلسلة زمنية من البيانات ذات العلاقة يمكن من خلالها وضع التوقعات وبناء النماذج الرياضية لمستقبل المدينة في الجوانب المختلفة بما يساهم في وضع الخطط والاستراتيجيات المعتمدة على المعلومات الحديثة والدقيقة.
ومن المعلوم ان المخطط الاستراتيجي الشامل لمدينة الرياض الذي اعدته الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض لقيادة وتوجيه التنمية خلال العقود القادمة قد استند في مجمل اعماله على هذه المعلومات حيث وضع إطاراً استراتيجياً لتطوير المدينة حدد من خلاله الاحتياجات المختلفة لمدينة الرياض في كافة القطاعات التنموية، مثل النقل، والإسكان، والاقتصاد، والبيئة، والمرافق والخدمات العامة. مفترضاً أن سكان مدينة الرياض سيصل عددهم في عام 1442هـ الى 10.5 مليون نسمة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved