Wednesday 7th April,200411511العددالاربعاء 17 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

محمد الملحم يتحدث لـ « الجزيرة » عن أبعاد اللقاء محمد الملحم يتحدث لـ « الجزيرة » عن أبعاد اللقاء
أهمية اللقاء أنه يجمع ملاك المدارس بأصحاب القرار

* حاورته - إقبال العرفج:
توقع نائب رئيس اللجنة العليا المنظمة للتعليم الأهلي ومدير تعليم البنات بمحافظة الأحساء الاستاذ محمد بن ابراهيم الملحم أن يخرج اللقاء بتوصيات هامة.
وتطلع الملحم أن يسهم اللقاء بإيجابيات عديدة تنعكس على واقع التعليم، تجدر الإشارة الى ان الاستاذ الملحم سيقدم ورقة بعنوان ( استراتيجيات التدريس الضالة).
وفيما يلي نص الحوار:
* اللقاء التاسع للتعليم الأهلي، سبقته ثمانية لقاءات، ما مدى الاستفادة من التوصيات السابقة في خدمة التعليم الأهلي بشكل عام، والمدارس الأهلية بشكل خاص، وما الجديد في هذا اللقاء؟
- لا شك أن اللقاءات تعود بالفائدة العظيمة على المجتمعين، سواء كانوا مشاركين في النشاط التربوي أو أصحاب قرار، ولقد كانت من نتائج اللقاءات الثمانية السابقة عدة توصيات بناءة تم تفعيل عدد منها وعادت بالفائدة على تقدم التعليم الأهلي كمياً ونوعياً.
أما الجديد في هذا اللقاء فهو إنه يجمع ملاك المدارس الأهلية بأصحاب القرار المهمين، مثل صاحب المعالي وزير العمل، لما في ذلك من أهمية كبرى يعول عليها في علاقة المستثمرين في التعليم بمكاتب العمل والتي أسندت إليها مهمة إصدار التأشيرات لاستقدام المعلمين والموظفين.. لذا كان مهماً أن يلتقوا بالرجل الأول في هذا المجال لتجلى نقاط عديدة في هذا الموضوع وغيره من المواضيع الأخرى المهمة.. يضاف إلى ذلك استفادة الحاضرين من فكر معالي الدكتور علي النملة ورؤيته المثقفة للعملية التربوية.
ايضاً يمثل التقاء ملاك المدارس الأهلية بأمناء المدن الرئيسية في المملكة الرياض وجدة والدمام بؤرة اهتمام جديدة في هذا اللقاء؛ لما في هذا الحوار من أهمية في استيضاح عدد من النقاط الجديدة خاصة في موضوعات منح الأراضي لإقامة مشاريع تعليمية عليها.
* ( استراتيجيات التدريس الفعالة ) عنوان ورقة العمل المقدمة من قبل سعادتكم في هذا اللقاء.. نأمل من سعادتكم ان تحدثنا قليلاً عن ورقة العمل هذه.
- نظراً لمشاركتي الرئيسة في صياغة اساس مشروع تطوير استراتيجيات التدريس بالمملكة، ولأن هذا المشروع الطموح اخذ بعداً وطنياً مهماً الآن، فقد ارتأت اللجنة المنظمة تقديم فكرة عن المشروع للمشاركين لان المستهدفين به هم ليسوا معلمي المدارس الحكومية فقط، بل هو شامل حتى للمدارس الأهلية، ولان تقديم المشروع من قبل أحد أعضاء الفريق الذي يعمل عليه حالياً - يحتاج إلى أن يسبقه تعريف بمفهوم استراتيجيات التدريس الفعالة، فقد كلفت بتقديم ورشة عمل لتقديم هذا المفهوم رغبة من المنظمين في أن يقدم المفهوم من خلال صانعي المشروع الأساسيين، وهي ثقة أقدرها وآمل أن أوفق فيها إن شاء الله.
* انعقاد اللقاء التاسع للتعليم الأهلي في الأحساء تحت عنوان (التعليم الأهلي وتحديات العصر) يؤكد التطور الذي يشهده التعليم في كل من مناطق المملكة وفي الأحساء بوجه خاص، ما تطلعات سعادتكم في نجاح هذا اللقاء؟
ظني الكبير أن اللقاء سيكلل بالنجاح، فالأحساء تزخر بتاريخ نجاحات متكررة للقاءات والمؤتمرات والندوات المختلفة، والاهتمام الكبير الذي أولي لهذا اللقاء من قبل المسؤولين بالوزارة والمسؤولين في إدارة التربية والتعليم للبنين بالأحساء، والمسؤولين والمسؤولات في الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بالأحساء سيكون له اثره الواضح على نجاح هذا اللقاء بإذن الله.
كلمة أخيرة
- نسأل الله أن يوفقنا لخدمة التربية والتعليم في بلدنا المعطاء تحت ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين والنائب الثاني، وبقيادة معالي وزير التربية والتعليم الدكتور محمد بن أحمد الرشيد، ومعالي نائبه الدكتور خضر القرشي، وأن تكلل جميع الجهود المخلصة بالتوفيق والسداد.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved