Wednesday 7th April,200411511العددالاربعاء 17 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

وكلاء وزارات الصناعة العربية يجتمعون بالرباط وكلاء وزارات الصناعة العربية يجتمعون بالرباط
العلمي: الاجتماعات تعزز أواصر التعاون الصناعي العربي وتضع برامج مستقبلية

* الرياض - الجزيرة:
افتتح معالي الاستاذ رشيد الطالبي العلمي وزير الصناعة والتجارة والمواصلات المغربي أعمال الدورة السادسة والعشرين للمجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين والتي تنعقد خلال الفترة من 5-7 ابريل الجاري بمقر المنظمة بالرباط بمشاركة ممثلي الدول العربية الاعضاء.
وقال معالي الطالبي العلمي: ان اجتماعات المجلس التنفيذي للمنظمة تعد مناسبة للحوار وتبادل الآراء من أجل تقييم مسيرة أعمال المجلس ومن أجل تعزيز أواصر التعاون الصناعي العربي ووضع برامج مستقبلية لمواجهة التحديات والمتغيرات التي تعرفها الصناعة في الوطن العربي.
واشار العلمي إلى إقامة منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وانضمام العديد من الدول إلى منطقة التجارة العالمية يستوجب تنمية القدرة التنافسية للاقتصاديات العربية بصفة مستمرة والعمل على تضافر الجهود الاقتصادية وخاصة المجال الصناعي من خلال تطوير الصناعة والمواصفات على المستوى العربي في إطار نظرة مستقبلية تكاملية تمكن المؤسسات العربية من العمل في إطار شراكة صناعية تؤهلها إلى منافسة مؤسسات الدول المتقدمة.
كما أشار الطالبي العلمي إلى مساهمة المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين بشكل كبير في تنمية تنافسية الصناعة العربية من خلال ما تقوم به في مجالات المعلومات الصناعية - الشبكات - المناولة الصناعية - الصناعات الصغيرة والمتوسطة - الصناعات المستقبلية - البحث والتطوير والمقاييس بالاضافة إلى الدورات التدريبية والمؤتمرات والندوات والمعونات الفنية.
ومن جانبه أشار المدير العام للمنظمة المهندس طلعت بن ظافر إلى أهمية هذه الدورة حيث يتم خلالها تقييم اعمال المنظمة في ظل المجلس الحالي الذي ستنتهي فترته وكذلك رسم معالم المرحلة القادمة التي ستبدأ مع أعمال الدورة الثامنة عشرة للمجلس الوزاري والذي سينعقد بالرباط يونيو القادم. وقال الظافر : إن برنامج عمل المنظمة يعتمد على استراتيجية العمل الاقتصادي العربي المشترك التي اقرتها القمة العربية من خلال التركيز على تنفيذ فعاليات وانشطة ذات طابع قومي وكذلك الفعاليات التي تساهم في تعزيز التنسيق والتكامل الصناعي العربي من خلال تنمية وتطوير الصناعة العربية لدفع وتنمية التجارة البينية وتحسين القدرة التنافسية للمنتجات العربية مشيرا إلى الصعوبات التي تواجه المنظمة وعلى رأسها موازنة المنظمة المتواضعة حيث عملت المنظمة على تأمين بعض الموارد الاضافية لتقديم خدمات هامة للدول العربية من خلال تعزيز وتطوير علاقات التعاون مع المنظمات الاقليمية والدولية وذلك من خلال تنفيذ عدد من الفعاليات بالتعاون معها أو بتمويل منها باعتبار المنظمة بيت خبرة مشيرا إلى ان المنظمة قامت بتنفيذ 88% من برنامجها عام 2003 .
وكانت جمهورية العراق قد سلمت رئاسة الدورة السادسة والعشرين للمجلس التنفيذي الى دولة فلسطين وتناقش هذه الدورة عدداً من الموضوعات منها انجازات المنظمة خلال الفترة الفاصلة بين دورتي المجلس التنفيذي وموازنة المنظمة للعامين 2004 - 2005 وكذلك التحضير لاعمال المجلس الوزاري المقرر عقده خلال شهر يونيو القادم بالرباط.
كما يعتمد المجلس ست عشرة مواصفة قياسية عربية جديدة وبحث ترتيبات إنشاء لجنة استشارية عليا للاعتماد وبحث إنشاء مكتب اقليمي للمنظمة بدولة الامارات وصندوق عربي لدعم البحث والتطوير التكنولوجي في مجال الصناعة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved